الجمعة، 17 مايو 2024 10:34 ص

نائب بـ"دينية البرلمان" منتقدا التحقيق مع خطيب السويس: لم يخطئ واختياره "الحضرى" موفق

نائب بـ"دينية البرلمان" منتقدا التحقيق مع خطيب السويس: لم يخطئ واختياره "الحضرى" موفق عصام الحضرى والنائب محمد شيمكو
السبت، 04 فبراير 2017 02:21 م
كتبت منة الله حمدى
قال النائب محمد شيمكو عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن وزير الأوقاف أكد لنا داخل اللجنة الدينية بمجلس النواب بعد نقاش طويل أن الخطبة الموحدة ليست مقالا يقرأ، ولكن هى رؤية للمواضيع التى تدور حولها الخطبة، كما أن الوزارة تمد الخطيب ببعض الاسنادات من الأحاديث الشريفة عن هذا الموضوع حتى تساعده ويسترشد بها، كى نطمئن إلى مصداقية وصحة الحديث الشريف أما ما بين نقاط موضوع الخطبة فهذا مطروح لاجتهاد الخطيب.

يأتى تصريح "شيمكو" فى ظل القرار الذى أصدرته وزارة الأوقاف المصرية بالتحقيق مع إمام مسجد بمدينة السويس بسبب حديثه خلال خطبة الجمعة عن حارس مرمى منتخب مصر لكرة القدم عصام الحضرى، حيث أحال الدكتور إبراهيم جمعة، مدير مديرية أوقاف السويس، محمد عزت، إمام مسجد التوبة للتحقيق بسبب خروجه عن الخطبة المكتوبة التى حددتها الأوقاف.

وأكد عضو اللجنة الدينية، أن وزير الأوقاف صرح نصاً داخل مضبطة المجلس "أنا لا أحجب اجتهاد الخطباء، ولا أمنع أن يبدع الخطباء فى الخطبة، وأما مطلوب وضع اطار للخطبة يدور حول موضوع".

وأضاف"شيمكو"، أن الخطبة بالأمس كان عنوانها "الشهامة والاجتهاد والبطولة والرجولة وعدم اليأس" فالخطبة الذى ذكرها خطيب السويس بالأمس لم تخرج عن ذلك فعندما اجتهد الشيخ عزت وذكر اسم عصام الحضرى كمثال كان اختياره موفق جدا لأنه كان يواكب الأحداث الجارية الآن.

وتابع عضو اللجنة الدينية، أما إذا كان يستخدم فى خطبته أى تنويه سياسى فهذا هو الخطأ، حيث أن منابر الدينية لا تستخدم فى الأعمال السياسية.

وكانت وزارة الأوقاف قد نشرت على موقعها الإلكترونى مسبقاً عنوان خطبة الخطبة 3 فبراير " الشهامة والنجدة وإغاثة الملهوف"وأكدت على جميع السادة الأئمة الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى، واثقة فى سعة أفقهم العلمى والفكرى، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوى، ونبهت باستبعاد أى خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة.


print