الأربعاء، 15 مايو 2024 05:46 ص

وكيل "زراعة" البرلمان: الحكومة هى المتسببة فى زيادة سعر طن الأرز

وكيل "زراعة" البرلمان: الحكومة هى المتسببة فى زيادة سعر طن الأرز النائب سيد حسن وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب
الثلاثاء، 31 يناير 2017 09:32 م
كتب – السيد فلاح
قال النائب سيد حسن وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن زيادة سعر طن الأرز 1000 جنيه دفعة واحدة ليسجل 7 آلاف و800 جنيه للطن، غير مقبول لانه سيزيد من أعباء المواطن، حيث بلغ سعر الكيلو بالأسواق 9 جنيهات.

وقال النائب سيد حسن، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن أزمة ارتفاع الأرز الحالية، سببها الحكومة متمثلها فى وزارة الزراعة والتموين التى رفضت شراء الأرز من الفلاح فى وقت سابق بسعر مناسب، وعرضت سعر ضعيف وغير عادل على الفلاح، مما جعل الفلاح يلجأ لبيع محصول الأرز للتجار بسعر أعلى، مشيرًا إلى أن التجار الذى قاموا بشراء الأرز من الفلاحين قاموا بتصديره، وكان سعر الأرز وقتها يترواح سعره من 2000 جنيه إلى 3000 جنيه.

وتابع وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، الأرز الآن له سعرين فى السوق، سعر وزارة التموين وهو 7 جنيه، والسعر التجارى وهو 9 جنيه، مؤكدًا أى سلعة لها سعرين تؤدى إلى فساد، مثلما حدث فى أزمة السكر كذلك أزمة الدولار عندما كان له سعرين، قبل تحرير الصرف، تسبب فى انتشار السوق السوداء، مطالبًا الحكومة بمنح الدعم للمواطن نقدى وليس عينى.

وشهدت أسعار الأرز ارتفاعًا قياسيًا أمس، وبلغت الزيادة في سعر الطن 1000 جنيه دفعة واحدة ليسجل 7 آلاف و800 جنيه للطن، وبلغ سعر الكيلو بالأسواق 9 جنيهات على الرغم من تجاوز الكمية المنزرعة للموسم الحالي 2 مليون فدان.



print