الأربعاء، 15 مايو 2024 05:58 ص

رئيس "زراعة البرلمان": وضع سعر مناسب للقمح يشجع الفلاح على زراعته مرتين فى العام

رئيس "زراعة البرلمان": وضع سعر مناسب للقمح يشجع الفلاح على زراعته مرتين فى العام النائب هشام الشعينى رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان
السبت، 28 يناير 2017 07:29 م
كتب السيد فلاح
قال النائب هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان، إن زراعة محصول القمح مرتين فى العام الواحد خطوة جادة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح، خاصة مع توفر 45%‏ من استهلاك زراعة القمح من مياه الرى، فى إطار تطبيق التقنية البحثية الجديدة للمركز القومى لبحوث المياه التابع لوزارة الرى، والتى تسمح بزراعة محصول القمح الاستراتيجى مرتين فى العام الواحد.

وأضاف "الشعينى"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "سوف تنجح مصر فى الاكتفاء الذاتى من القمح خلال 3 سنوات أو 5 على الأكثر، بعد تعميم زراعة محصول القمح مرتين فى العام الواحد على مستوى الجمهورية".

وأوضح "الشعينى": "لابد أن تحدد وزارة الزراعة والحكومة سعر القمح بحيث يكون مناسبًا للفلاحين، ويجذبهم لزراعة القمح، حتى نستطيع زراعة ما يكفينا من القمح ونصل إلى الاكتفاء الذاتى، وهو ما يؤدى إلى توفير العملة الصعبة التى تُنْفَق على استيراد القمح".

وتابع أن لجنة الزراعة بمجلس النواب ستتعاون مع وزارات الزراعة، والرى، والتموين، لتعميم المشروع فى باقى المحافظات، لكن لن ينجح المشروع دون تسعير القمح للفلاح، ووضع السعر المناسب له والذى على أساسه يقرر زراعة القمح، موضّحًا: "لأننا وجدنا أن الفلاح يحجم عن زراعة القمح بسبب تدنى سعره".




print