الجمعة، 29 مارس 2024 11:30 ص

نائب الوفد: الحكومة لا تمتلك قاعدة بيانات كاملة عن المواطنين لتوزيع الدعم النقدى

نائب الوفد: الحكومة لا تمتلك قاعدة بيانات كاملة عن المواطنين لتوزيع الدعم النقدى محمد فؤاد عضو مجلس النواب
الخميس، 26 يناير 2017 03:12 ص
كتب محمد صبحى
كثر الحديث مؤخرا حول اتجاه الحكومة والبرلمان لتحويل الدعم العينى الذى تقدمه الدولة إلى المواطنين إلى الدعم النقدى، وهو الأمر الذى أعلن ائتلاف الأغلبية تحت قبة البرلمان "دعم مصر" تأييده لهذا التحول منذ عدة شهور وفى نفس الوقت لم تتخذ الحكومة حتى الآن خطوات فعلية لتحويل الدعم.

وفى هذا الإطار قال الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية أنه يريد تطبيق تحويل الدعم العينى إلى نقدى منذ فترة طويلة ومن أول النواب الذين تحدثوا فى هذا الأمر مؤكدا أن الدعم النقدى له فوائد عديدة ولكن الدعم المادى المشروط .

وأوضح فؤاد فى تصريح لـ" برلمانى " أن الدعم النقدى نجح تطبيقه فى دول كثيرة وفشل أيضا فى عدة دول، متابعا، الحكومة لا تمتلك قاعدة بيانات كاملة عن المواطنين لتوزيع الدعم النقدى لان لو فيه كان تكافل وكرامة اتعمل من غير بحث وتسجيل ولو فيه قاعدة بيانات ما كنش طلع ٧٠ مليون مستفيد من التموين .

وتابع الدكتور محمد فؤاد أن هناك ٣ مشاكل تتمثل فى تحديد المستحق وآلية الصرف وربطه بالشرط لأنه يجب أن يكون الدعم نقدى مشروط والأصل فيه 3 أمور تقليل الفساد الناتج عن دعم السلعة وما ينتج عنه من مشاكل مثل أزمات السكر والانابيب ويجب أن يتم ربط تلقى الدعم بمؤشرات التنمية مثل الصحة والتعليم .



print