الثلاثاء، 23 أبريل 2024 02:04 م

نائب برلمانى يقترح دمج بعض الوزارات وإلغاء بعضها كخطوة للتقشف الحكومى

نائب برلمانى يقترح دمج بعض الوزارات وإلغاء بعضها كخطوة للتقشف الحكومى النائب محمد بدوى دسوقى
الإثنين، 23 يناير 2017 02:12 م
كتب إبراهيم سالم
طالب النائب محمد بدوى دسوقى، عضو مجلس النواب عن دائرة الجيزة، رئيس الوزراء مراجعة معايير اختيار الوزراء الجدد ومراعاة متطلبات الفترة الصعبة التى نعيشها والتى تحتاج لحنكة سياسية وإطلاع على الوسائل العلمية الحديثة للخروج من عنق الزجاجة وحتى يرتقى الوزراء الجدد بمتطلبات الشعب.

وأشار "بدوى" فى بيان رسمى إلى ضرورة تخفيض الحقب الوزارية من 34 إلى 15 وزارة بحد أقصى، وذلك لتقليل النفقات ولترشيد النفقات الحكومية فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد ،مشيراً إلى ان عدد الوزارات فى أمريكا لا تتعدى الـ15 وزارة فى حين أنها 53 ولاية ومساحتها أضعاف مساحة مصر كما ان عدد سكانها يتعدى الـ300 مليون نسمة.

واقترح عضو مجلس النواب، إلغاء كلاً من وزارة القوى العاملة، والتنمية المحلية ووزير الدولة للشئون القانونية وذلك لوجود بدائل تقوم بنفس عملهم فى الوزارات الأخرى وفى المحافظات، بالإضافة إلى إلغاء وزارة الانتاج الحربى لتتبع وزارة الدفاع، كما طالب بالإبقاء على الوزارات السيادية كما هى والتى تشمل وزارة الدفاع، العدل، الداخلية، ووزارة المالية.

وطالب بدوى بدمج وزارتى التموين والتضامن معاً ،ووزارتى الكهرباء والبترول معاً،ودمج وزارتى النقل والاتصالات لتكون وزارة واحدة تحت مسمى وزارة النقل والاتصالات،بجانب دمج وزارة الخارجية مع التعاون الدولى والهجرة ،وأيضاً دمج وزارتى الآثار والثقافة ،ووزارتى السياحة والطيران،ووزارتى البيئة والصحة،ووزارتى التعليم العالى ووزارة التربية والتعليم،ودمج وزارتى الرى والزراعة.

وأوضح "بدوى"، أن تخفيض الحقب الوزارية لن يؤثر على العمل المنوط به لكل وزارة إذا تم اتباع فكر عصرى حديث مبنى على اسس علمية بجانب أن تكون الحكومة لديها وعى سياسي وقدرة على العمل الجماعى للتخلص من عمل الوزارات المنفرد مع مراعاة تداعيات قرار كل وزارة على باقى الوزارات.


الأكثر قراءة



print