الخميس، 18 أبريل 2024 09:18 ص

النائب جمال هندى: التاريخ والواقع يؤكدان أن جزيرتى "تيران وصنافير" مصريتان

النائب جمال هندى: التاريخ والواقع يؤكدان أن  جزيرتى "تيران وصنافير" مصريتان النائب جمال هندى وجزيرتى تيران وصنافير
الأربعاء، 18 يناير 2017 11:07 م
كتب أحمد التايب
أكد النائب جمال هندى عضو مجلس النواب عن دائرة الفشن جنوب بنى سويف أنه لا مانع من مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية فى البرلمان، مؤكدا أنه يرى أن الجزيريتين مصريتان، قائلا" احنا طلعنا ولقينا هاتين الجزيرتين تحت السيادة المصرية فالتاريخ بيقول أنهما مصريتان والواقع بيؤكد أنهما مصريتان، ويوجد ضحايا فقدوا أرواحهم من المصريين من أجل حمايتهما على مر التاريخ.

وتابع "هندى" أن من حق أى أحد أو جهة أو مؤسسة تمتلك مستند أو وثيقة تؤكد سعودية الجزيرتين فأهلا به، وسيتم مناقشة تلك المستندات والوثائق والتحقق منها احتراما للمبدأ.

وحول أحقية البرلمان فى مناقشة الاتفاقية أكد "هندى" أن الدستور قرر مبدأ الفصل بين السلطات، وأوجب على جميع السلطات احترامه، وأن مجلس النواب يراعى هذا المبدأ ويحرص عليه، وإنه سوف يكون المجلس حريصا على ممارسة دوره الدستورى فى نظر الاتفاقيات الدوليه ولن يفرط فيه.

وكان قد تسبب حكم المحكمة الإدارية العليا بشأن بطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، فى حالة من الجدل بين نواب البرلمان، فرأى البعض أن الأمر قد حُسم بحكم القضاء، ورأى البعض الآخر أن البرلمان وحده صاحب القول الفصل فى القضية وفقاً لاختصاصاته فى الدستور، وهو الرأى الذى أعلنته الأغلبية البرلمانية، مؤكدة أن الحكم لا يمنع مناقشة الاتفاقية، وأن الاحتمالات جميعها لا زالت واردة ومتاحة أمام البرلمان.




print