الخميس، 25 أبريل 2024 12:22 ص

هبة هجرس: الحكومة تعاملت مع تشكيل "مجلس ذوى الإعاقة" على أنه "القومى لحقوق الإنسان"

هبة هجرس: الحكومة تعاملت مع تشكيل "مجلس ذوى الإعاقة" على أنه "القومى لحقوق الإنسان" هبة هجرس
الأربعاء، 18 يناير 2017 05:40 ص
كتبت إيمان على
قالت الدكتورة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، إن ضم 14 وزيرا للمجلس القومى لـ"ذوى الإعاقة" لا تؤثر على استقلاليته.

وشددت على أن هؤلاء الوزراء معنيون بشكل كبير بقضايا الإعاقة، وقادرة على تقديم خدمات لهذه الشريحة المهمة فى المجتمع، رافضا ألا يضم التشكيل أى وزير وفقا لمشروع قانون الحكومة.

وانتقدت "هبة هجرس"، تشكيل المجلس القومى لـ"ذوى الإعاقة" بمشروع الحكومة، لافتة إلى أن المشروع تعامل مع المجلس على أنه مثل القومى للمرأة وحقوق الإنسان لكنه ذات طابع خاص يستلزم أن يكون هناك جهة تنفيذية به لحماية وتفعيل مطالب المعاقين.

ونص مشروع قانون الحكومة المقدم من الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، على أنه يشكَّل المجلس القومى لـ"ذوى الإعاقة" من رئيس ونائب للرئيس و15 عضواً يُختارون من بين الشخصيات العامة المشهود لها بالخبرة والاهتمام بمسائل حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، فيما تضمن مشروع قانون لجنة التضامن المقدم على أن يُشكل برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية كلٍ من الوزراء المختصين بالدفاع والداخلية والتضامن الاجتماعى والصحة والسكان والتربية والتعليم والتعليم العالى والإعلام والمالية والقوى العاملة والتنمية المحلية والإسكان والتخطيط والمتابعة والإ صلاح الإدارى أو من ينوب عنهم فى كافة صلاحياتهم.




print