الخميس، 02 مايو 2024 12:00 م

كلاكيت ثانى مرة..غادة صقر: تيران وصنافير مصريتان وأطالب باستفتاء

كلاكيت ثانى مرة..غادة صقر: تيران وصنافير مصريتان وأطالب باستفتاء غادة صقر
الإثنين، 09 يناير 2017 04:50 م
كتب مصطفى النجار
قالت غادة صقر عضو مجلس النواب، إنها لم تقر أن جزيرتى تيران وصنافير مصريتان لأنهما فى أرض مصرية وتحت السيادة المصرية والتاريخ يؤكد مصريتهما مضيفة أن الحكومة وقعت اتفاقية غير شرعية لتفقد بذلك شرعيتها، مؤكدة أن الحديث عن تبعية الجزيرتين خارج سياق اللدستور والقانون، وطالبت باستفتاء 99 مليون مليون مواطن مصرى.

وقالت غادة صقر: "أنا مليش رأى فى موضوع تبعية الجزيرتين لمصر من عدمه لأن شعب مصر كله بيقول الجزيرتين مصريتان، ومش بنفترض إنها حاجة تانية وبنأكد عليها، احنا مش بصدد قضية مكتملة الأركان وبندافع عن موقفنا، دى أرض وعرض ومية وجذور لها تاريخ بالادلة والمستندات والأرض دى جذورنا ولن نتخلى عنها".

وتابعت: "كان يجب على الحكومة قبل اتخاذ أى إجراء مثل هذا استفتاء رأى 99 مليون مواطن مصرى وليس النواب، موضحة أن البرلمان ممثل الشعب بما أقسم عليه بالحفاظ على الوطن وسلامة أراضيه".
ولفتت إلى أن الإتفاقية التى وقعتها الحكومة بقرار المحكمة باطلة وغير موجودة وإحالتها لمجلس النواب إحالة غير قانونية وغير دستورية والأمر منتهي، مصيفة:"أثبت حالة باعتصامى لعدة أيام على هذا الموقف".


وانتقدت تعمد الحكومة تأخير الاتفاقية لمدة 8 أشهر ووصفت الحكومة بأنها مهتزة وفاقدة شرعيتها، متسائلة عن سبب تحويل الاتفاقية للبرلمان فى هذا التوقيت الذى تنظر فيه المحكمة العليا للقضاء الإدارى قرار حكم اول درجة ببطلان الاتفاقية، مؤكدة أن الحكومة فرطت فى أحد ثوابت الدستور فى مادته الأولى التى تلزم الحكومة بعدم التفريط فى أى شبر من تراب مصر.
يذكر أن البرلمان المصرى يشهد حالة من الانقسام بين أعضائه حول اتفاقية تيران وصنافير، وتعالت الأصوات الرافضة للاتفافية فى حين أيدت بعض الأصوات سعودية الجزيرتين، واتجه طرف ثالث للانتظار من أجل الاطلاع على كافة المستندات والأوراق الخاصة بالقضية.



الأكثر قراءة



print