الإثنين، 20 مايو 2024 02:40 ص

وزير الزراعة بالبرلمان: مشاكل وضع اليد تعود للثمانينات ولن أتستر على فساد

وزير الزراعة بالبرلمان: مشاكل وضع اليد تعود للثمانينات ولن أتستر على فساد عصام فايد وزير الزراعة
الثلاثاء، 03 يناير 2017 02:45 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
قال عصام فايد وزير الزراعة، إن مشكلة تقنين أراضى وضع اليد، تعود إلى الثمانينات، المشاكل الموجودة فى الزراعة بشكل عام ليست فى التقنين فقط، ولكن فى استصلاح الأراضى عامة، ولن يتمكن وزير من حل هذه الأزمة بسهولة، ولابد من تضافر الجهود.

وأضاف فايد خلال كلمته اليوم باجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان لمناقشة تقنين وضع اليد، أنه تحدث مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، بشأن إعادة تشكيل مجلس إدراة هيئة التعمير من جديد، على أن يكون قاصرا على 4 وزراء فقط المعنيين بالأمر وليس 13 كما هو قائم حاليا، لسهولة عقد اجتماعات، واتخاذ القرار المناسب فى مصلحة المواطن.

وتابع: تم تشكيل لجنتين لبحث مخالفات الهيئة، ويرأس واحدة منهما نائب رئيس مجلس الدولة، كما سيتم تشكيل لجنة أخرى يوم الخميس المقبل، يشارك فيها اثنان من أعضاء لجنة الزراعة، وسيتم تقسيم محافظات الجمهورية على مرحلتين، على أن تقوم هذه اللجنة بدراسة جميع ملفات أراضى وضع اليد، وبحث مدى إمكانية تقنين وضعها وفقا للقانون.

واختتم فايد كلمته بمناشدة أعضاء اللجنة جميعهم بتقديم ما لديهم من مستندات عن وجود فساد فى قطاعات الزراعة المختلفة، قائلا: أنا مش جاى من كوكب تانى ومبعرفش أذوق كلامى ولن أتستر على فساد.

الجدير بالذكر أن لجنة الزراعة والرى بالبرلمان تناقش فى اجتماعها اليوم عددا من طلبات الإحاطة المقدمة من النائبين هشام الشعينى، ومجدى ملك، بشأن تقنين وضع اليد لحائزى الأراضى التابعة للهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية بجميع أنحاء الجمهورية، وذلك فى حضور وزراء الزراعة والأوقاف والرى ووكيل المجلس سليمان وهدان.


print