الجمعة، 17 مايو 2024 01:52 م

"الجندى": وزير الخارجية أكد استقلالية سياسة مصر وعدم وجود معلومات عن تمويل السعودية لسد النهضة

"الجندى": وزير الخارجية أكد استقلالية سياسة مصر وعدم وجود معلومات عن تمويل السعودية لسد النهضة مصطفى الجندى رئيس لجنة الشئون الافريقية
الجمعة، 23 ديسمبر 2016 05:27 م
كتبت سماح عبد الحميد
التقى مصطفى الجندى رئيس لجنة الشئون الافريقية السفير سامح شكرى وزير الخارجية، بحضور 3 رؤساء لجان اخرين هم الدكتور أحمد سعيد، واللواء كمال عامر، واللواء سعد الجمال.

وقال الجندى لـ"برلمانى" إن الوزير سامح شكرى، أكد خلال اللقاء أن سياسة مصر مستقلة تماما، وبالتالى هناك ردود فعل تتم على أساس ما تتخذه مصر من قرارات فى إطار سياستها الخارجية.

وأكد الوزير أن مصر تنظر لمصالحها، ومدركة تماما عدم المساس بالأمن القومى العربى، وأن هناك فرق بين الاختلافات فى وجهات النظر بيننا وبين الدول العربية وبين الخلافات، لأنه من المستحيل أن يكون هناك خلافات بيننا وبين اشقائنا العرب.

وأضاف "الجندى" أن وزير الخارجية أكد على اهتمام القيادة السياسة بقارة إفريقيا، وهو ما يتضح من زيارات الرئيس السيسى وتحركاته تجاه دول القارة، والتى كان آخرها زيارة أوغندا التى تعد من أهم الدولية المحورية بالنسبة لمصر، وتأكيدات الرئيس الأوغندى أن الأفارقة لن يسمحوا بالمساس بأمن مصر أو بحصة مصر من المياه ،وهو ما دفع أيضا الى مناقشة مشروع نهر الكونغو للعمل على زيادة حصة مصر من المياه .

وتطرق اللقاء الى مناقشة زيارة السعودية وقطر إلى سد النهضة، حيث أكد وزير الخارجية أن هناك تعاون قديم بين دول الخليج وأفريقيا فى مجال الزراعة، وبالتالى الزيارة عادية، مضيفا :"بالنسبة لما يذاع عن وجود تمويل سعودى لسد النهضة فلا يوجد لدينا معلومات مؤكدة، كما شدد الوزير أن مصر على يقين تام بأن السعودية لن تضر مصر" .

وأوضح "الجندى" أن الوزير دعم بقوة توجه اللجنة لتكوين جمعيات صداقة برلمانية مع الدول الافريقية ، مؤكدًا أن كل السفارات المصرية ستقدم الدعم فى هذا الشأن، كما أنه من الضرورى الاستفادة من نواب البرلمان الافريقى ، لكى يكونوا حلقة وصل مع كل الدول الافريقية .

وأشار الجندى إلى أنه تم الاتفاق مع وزير الخارجية على عقد اجتماع مشترك فى بداية العامل مع نواب اللجان الاربعة، وكذلك النواب الراغبين فى لقاءه لتوضيح مختلف الملفقات ومناقشتها مع أعضاء المجلس .

الأكثر قراءة



print