الثلاثاء، 23 أبريل 2024 10:49 م

5 طلبات إحاطة وتشكيل لجنة تقصى حقائق لنائب العمرانية فى جلسات البرلمان

5 طلبات إحاطة وتشكيل لجنة تقصى حقائق لنائب العمرانية فى جلسات البرلمان الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد
الإثنين، 19 ديسمبر 2016 10:41 ص
كتب عبد اللطيف صبح
أعلن الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، دائرة العمرانية، عبر بيان رسمى له اليوم، أنه بصدد مجموعة من الاجتماعات الهامة ضمن جدول أعمال اللجان النوعية فى المجلس، حيث أن لجنة الإسكان بالبرلمان ستعقد اجتماعين صباح اليوم الاثنين يتضمن الاجتماع الأول مناقشة السؤال الذى تقدم به، والخاص بموعد بدء العمل فى محور الملك عبد الله، والمزمع مروره من أعلى طريق ترعة الزمر بجنوب الجيزة وخاصة منطقة العمرانية.

وفى هذا السياق قال "فؤاد" أنه تقدم بسؤال لتحديد موعد البدء فى محور الملك عبد الله؛ حتى لا يتعارض العمل بالمحور وأعمال الإنشاء مع الأعمال الخاصة بالحى فى منطقة ترعة الزمر جنوب الجيزة؛ نتيجة عدم وضوح موعد البدء، بالإضافة إلى أن عدم التحديد يؤدى إلى تأجيل أعمال الإصلاح والصيانة بالبنية التحتية بتلك المنطقة.

وأضاف عضو مجلس النواب أن ثانى الاجتماعات يأتى ضمن أعمال لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة اللواء سعيد طعيمة، حيث حددت اللجنة جلسة اليوم، موعداً لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم بشأن موعد بدء العمل فى الخط الرابع لمترو الأنفاق "خط الهرم".

وقال "فؤاد"، إنه قد تقدم من قبل بطلب إحاطة لوزير النقل الدكتور جلال سعيد، حيث أن العمل بالخط الرابع قد توقف بسبب عجز الهيئة القومية للأنفاق عن سداد مستحقات الشركة الفرنسية القائمة على تنفيذ المشروع والبالغ قيمتها 30 مليون يورو؛ وذلك بعد ما باءت المفاوضات بين المسؤولين بالهيئة والجانب الفرنسى فى تسوية تلك المديونية بالعملة المحلية؛ مما أدى إلى إغلاق الشركة الفرنسية لمكاتب العمل الخاصة بالمشروع.

واستكمل عضو مجلس النواب، عرض مواعيد الجلسات التى حددتها اللجان النوعية لمناقشة الأدوات الرقابية التى تقدم بها والخاصة بعدد من القضايا، والتى منها قيام لجنة الإعلام بمجلس النواب، برئاسة النائب أسامة هيكل، بتحديد جلسة لمناقشة عدد من القضايا التى طرحها اليوم الاثنين.

وأعلن "فؤاد" أن اللجنة ستناقش طلبى إحاطة قد تقدم بهم، وقال أن طلب الإحاطة الأول خاص بقصر ثقافة العمرانية وما يتعلق بترهل نشاطه، حيث أنه لا يحقق الغاية من وجوده؛ نتيجة ضعف مستوى الأنشطة به، مما يمثل عبئاً على خزينة الدولة، ويشمل طلب الإحاطة الثانى مناقشة عدم تعيين مديراً للمركز القومى للسينما حتى الآن.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن اللجنة ستستكمل مناقشة الطلب المتعلق بتشكيل لجنة تقصى حقائق دار الأوبرا، وفحص صندوق تمويل نشاط مشروعات دار الأوبرا؛ وذلك لمعرفة جهة اعتماد الصرف، والمركز المالى بالصندوق، وحسابه الختامى، وذلك حسبما ورد بالطلب الذى تقدم به من قبل، بالإضافة إلى أنه لم يصدر إلى الآن أى قرار وزارى بتشكيل لائحة اللجنة التى تتولى إدارة صندوق تمويل مشروعات ونشاطات الأوبرا طبقاً لنص المادة 3 من اللائحة، وأنه لم يتم إصدار أى قرار وزارى أيضاً بشأن اختيار مدير الصندوق الذى من المقرر أن يقوم باختياره وزير الثقافة.

وأضاف "فؤاد" أن لجنة الطاقة والبيئة حددت اليوم الإثنين أيضاً موعداً لجلسة خاصة بمناقشة طلب الإحاطة الخاص بدعم الطاقة وحقيقة ما يثار حول تقليصه.

وتابع النائب فى بيانه أنه سيتم مناقشة طلب إحاطة حول إنشاء مشروع مارينا اليخوت بدهب وتأثيره على البيئة وذلك يوم الثلاثاء القادم، بالإضافة إلى أنه سيتم التصديق على الاقتراح برغبة الخاص بتحويل مستشفى الصدر بالعمرانية إلى مستشفى عام؛ لخدمة أهالى دائرة العمرانية.

وأكد " فؤاد" عبر بيانه أن كل ما يقوم به من جهد هو استغلال لدورة الرقابى التشريعى الذى كفله له الشعب والدستور فى مراقبة أداء الحكومة وتشريع قوانين تهدف للحفاظ على حقوق الشعب المصرى، ورغبة منه فى تحقيق حياه كريمة للمواطنين وصون حقوقهم و تحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم، واستغلال الأدوات الرقابية المتاحة له حتى يشعر كل مسؤول أن هناك عين على أدائه والدور المنوط به، حتى لا يسئ التصرف فيما يخص ما يقوم به ومتعلق بمال الشعب.


الأكثر قراءة



print