الخميس، 28 مارس 2024 08:28 م

محمد خليفة يطالب بتثبيت الدولار الجمركى.. ويتساءل: المواطن هيلاقيها من التاجر ولا الحكومة؟

محمد خليفة يطالب بتثبيت الدولار الجمركى.. ويتساءل: المواطن هيلاقيها من التاجر ولا الحكومة؟ محمد خليفة عضو مجلس النواب عن دائرة بندر المحلة الكبرى
الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 11:47 م
كتب مصطفى النجار
قال الدكتور محمد خليفة، عضو مجلس النواب عن دائرة بندر المحلة الكبرى، إن توقف ارتفاع سعر صرف الدولار الجمركى مرتبط بتحقيق الأمن الغذائى الذى يشكل النسبة الأكبر من الواردات المصرية، محذرًا من زيادة الاعتماد على الاستيراد للوفاء باحتياجات السوق المحلى من السلع الغذائية.

وأكد خليفة فى تصريح لـ"برلمانى"، أن تحقيق الاكتفاء الذاتى من خلال خطة تضعها الحكومة بعد مناقشات جادة من يحقق استقرار فى الاقتصاد ويخفض من الاستيراد العشوائى للمنتجات، موضحًا أن المستوردين يضطرون لاستيراد منتجات منخفضة الجودة أو أقماح بها فطريات وغيرها من المثلة الكثيرة بخلاف المبيدات الزراعية السيئة التى أضرت بالزراعة المصرية.

وطالب النائب البرلمانى، بتثبيت سعر صرف الدولار الجمركى وليس الدولار فى البنوك إلى أن تتعافى الزراعة المصرية ويبدأ الاقتصاد فى عملية النهوض دعمًا للمواطن المصرى الذى يضطر لشراء المنتجات بأسعار مرتفعة بسبب الجمارك.

وتساءل: "هو المواطن هيلاقيها منين من التاجر الجشع ولا من الحكومة؟".

يذكر أن الدولار الجمركى هو القيمة التى تقوم من خلالها مصلحة الجمارك باحتساب قيمة الجمرك على السلع المستوردة، وهو يمثل جزء كبير من الحصيلة الإيرادية للخزينة العامة للدولة والذى يوجه لتمويل الخدمات العامة للمواطنين والوفاء بالتزامات مصر المالية.

وكان الدولار الجمركى ارتفاع يوم الثلاثاء، بمقدار 10 قروش ليسجل 18.39 جنيه.

print