الأربعاء، 15 مايو 2024 12:29 ص

رئيس "الزراعة بالبرلمان": متضامنون مع الحقوق المشروعة للمزارعين فى أزمة قصب السكر

رئيس "الزراعة بالبرلمان": متضامنون مع الحقوق المشروعة للمزارعين فى أزمة قصب السكر هشام الشعينى عضو مجلس النواب
الجمعة، 02 ديسمبر 2016 06:47 م
كتب جورج إيليا
قال النائب هشام الشعينى، عضو مجلس النواب بدائرة نجع حمادى بمحافظة قنا، ورئيس لجنة الزراعة بالبرلمان، إن رفض شركة السكر تحمل تكلفة نقل قصب السكر من الأراضى إلى المصانع، بسبب تعسف إدارة شركة السكر للفلاح.

وأكد "الشعينى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة الزراعة بالبرلمان ستتواصل مع المهندس محمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة شركات السكر، لحل الأزمة بصورة ودية من خلال نقل القصب على تكلفة المصنع أو تعويض الفلاحين بثمن نقل المحصول، لما يكلف الفلاح 2000 جنيه للفدان الواحد، مؤكدًا أن لن يستجيب رئيس مجلس إدارة شركة السكر سيتم إعداد طلب إحاطة لوزير التموين بشأن تعنت شركات السكر من تحمل أجر نقل المحصول إلى المصانع.

وأشار "الشعينى" إلى تحمل جميع شركات السكر على مستوى الجمهورية تكلف نقل محصول القصب من خلال تعويض الفلاحين بتكلفة النقل، دون شركة السكر بنجع حمادى، مما تكلف الفلاح خسارة فادحة.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن زيادة الأسعار المحروقات والعمالة بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المياه وجميع مستلزمات إنتاج قصب السكر، فى ظل الزيادة الأخيرة المحددة 100 جنيه للطن ليصبح طن السكر مقابل 500 جنيه لا تجدى أى افادة للمزارعين، وتحمل تكلفة النقل سيجبر مزارعين قصب السكر بالعزوف عن زراعته مرة أخرى.

وتابع رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن اللجنة متكاتفة مع مزارعين قصب السكر، لإخضاع شركة السكر بتحمل تكلفة نقل المحصول، لما له حق مشروع للفلاح.

print