الأحد، 19 مايو 2024 07:24 ص

النائب حسن عمر يرفض مشروع قانون توفير معاش للشباب غير المعينين بالقطاع العام

النائب حسن عمر يرفض مشروع قانون توفير معاش للشباب غير المعينين بالقطاع العام النائب حسن عمر
الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016 10:32 م
كتبت منة الله حمدى
رفض النائب حسن عمر حسنين عضو اللجنة لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، مشروع القانون الذى تقدم به النائب شكرى الجندى عضو اللجنة الدينية بتوفير معاش للخريجين ممن لم يعينوا بالقطاع العام بالدولة.

وقال حسن عمر، إن معاش تكافل وكرامة الموجود حاليا كاف ولا داعى لأى معاشات أخرى طالما أن هناك معاشا يصرف بالفعل للفئات التى لا تعمل ومنهم الشباب، كما أن القانون ينص على من يتجاوز سن الـ60 ولا يعمل وليس له مصدر رزق أن يتقدم لوزارة التضامن لصرف معاش له، كما أنه أيضا ينص القانون على صرف معاش لذوى الاحتياجات الخاصة من سن شهرين، فلماذا نوافق على مشروع قانون يوجد فعليا على أرض الواقع.

جدير بالذكر أن مشروع القانون ينص على:

مادة (1) يستحق معاشًا شهريًا فور بلوغه السن القانونية للمعاش أو الوفاة كل خريج يحمل مؤهلًا ولم يُعين بالجهاز الإدارى للدولة أو قطاع الأعمال العام، وهذا المعاش يكون مماثلًا لمعاش زميله من نفس المؤهل والمُعين بالجهاز الإدارى للدولة ويُصرف فى إحدى الأجلين الوفاة أو بلوغ سن التقاعد وينتقل هذا المعاش إلى من يستحقه من الورثة الشرعيين وينطبق عليه أحكام القانون المنظم لذلك.

مادة (2) كما يستحق معاش التضامن كل مصرى غير حامل لمؤهل وغير مؤمن عليه فور بلوغه لسن المعاش القانونى، ويستحق الورثة الشرعيين معاش التضامن فى حالة وفاة عائلهم.

مادة (3) يُصرف معاش شهرى لكل مُعاق يبلغ من السن 21 عامًا وغير قادر على العمل.





print