الأحد، 19 مايو 2024 05:35 ص

نائب: تشكيل وفود برلمانية للوقوف على حقيقة أوضاع اللاجئين فى الدول الأوروبية "وارد"

نائب: تشكيل وفود برلمانية للوقوف على حقيقة أوضاع اللاجئين فى الدول الأوروبية "وارد" النائب سلامة الرقيعى
الخميس، 24 نوفمبر 2016 06:09 ص
كتب محمد سعودى
ناشد النائب سلامة الرقيعى، عضو لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، المجتمع الدولى بضرورة الوقوف موقف العادل تجاه أزمة اللاجئين، مشيرا إلى أهمية تيسير سبل العيش الكريم للاجئين فى الدول التى يستقرون فيها، خاصة مع دخول فصل الشتاء.

وقال عضو لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه يجب أن يكون هناك رعاية للاجئين من قبل المجتمع الدولى، وعلى الأخص المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، مضيفا:"نحن فى مصر لا نعتبرهم لاجئين لكنهم فى بلدهم الثانى".

وأضاف:"مصر تحتضن السوريين والعراقيين القادمين إليها، ونتمنى عودتهم لبلادهم فى القريب العاجل"، مشيرا إلى أن مصر قدمت مساعدات إنسانية كثيرة وتيسيرات للسوريين والليبيين والعراقيين.

أما عن مدى إمكانية تشكيل وفود برلمانية مصرية لزيارة اللاجئين فى الدول الأوربية، قال النائب البرلمانى أن ذلك الأمر من الممكن مناقشته داخل اجتماعات اللجنة، بحيث يتم تشكيل وفود من النواب لزيارة هذه الدول للوقوف على حقيقة أوضاع اللاجئين هناك.
وتابع:"كما نهيب بالجامعة العربية أن يكون لها دور أصيل فى توفير سبل الراحة والطمأنينة للاجئين فى مختلف الدول، وذلك من خلال المنظمات المنبثقة منها".

كان الرئيس عبدالفتاح السيسى، قد أكد أمس الثلاثاء، على عدم وجود معسكرات للاجئين على الأراضى المصرية، مشيرا إلى أن اللاجئين المتواجدين بمصر والقادمين من دول المنطقة والقارة الأفريقية يعيشون بشكل طبيعى وسط المصريين دون أى شكل من أشكال التمييز.

وأضاف الرئيس السيسى – ردًا على سؤال حول قضية الهجرة غير الشرعية عقب المحاضرة التى ألقاها بالأكاديمية العسكرية البرتغالية – أن مصر لم تتلق مساعدات دولية لمواجهة أزمة اللاجئين والتخفيف من الضغوط التى يشكلها اللاجئون بأراضيها، مشيرًا إلى أن اللاجئين يتعلمون فى المدارس ويتلقون العلاج بالمستشفيات بمصر.


print