الثلاثاء، 23 أبريل 2024 08:50 ص

نائب بزراعة البرلمان: المبيدات أصبحت مثل"المياه الساقعة" والحشرات لديها مناعة ضدها

نائب بزراعة البرلمان: المبيدات أصبحت مثل"المياه الساقعة" والحشرات لديها مناعة ضدها مجدى ملك عضو مجلس النواب
الإثنين، 14 نوفمبر 2016 07:18 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
قال مجدى ملك، عضو مجلس النواب ولجنة الزراعة، إن معهد البحوث تم تفريغه من مضمونه وأصبح "خرابة" وابتعد عن الدور الرئيسى المنوط به، ولهذا ظهرت العديد من المشكلات الخاصة بالزراعة فى الآونة الأخيرة.

وأضاف "ملك"، خلال كلمته اليوم باجتماع اللجنة لمناقشة طلب إحاطة خاص بفطر الهباب الأسود، الذى أصاب محصول المانجو فى السنوات الأخيرة، وأدى إلى تراجع الإنتاج، أنه لابد من وضع خطة ورؤية واضحة لعمل معهد البحوث الزراعية، ورد عليه ممثل وزارة الزراعة، قائلا: "وجعت قلبى على المركز".

ومن جانبه قال محمود زايد، عضو اللجنة، إن المبيدات الحشرية أصبحت مثل "المياه الساقعة" لا تؤثر على الفطريات التى أصبحت تتزايد وتتكاثر منذ 7 سنوات ولم نستطع التصدى لها.

وأيده شريف عبد الرازق، خبير فى زراعة المانجو، قائلا: إن فطر الهباب الأسود أصبح لدية مناعة ضد المبيدات الزراعية التى يتم استعمالها، وهذه كارثة كبرى لابد من إيجاد حل لها قبل انتشار الفطر فى جميع حدائق الجمهورية، موضحا أن رش المبيدات قبيل جمع المحصول أثر بشكل كبير على تصدير محصول المانجو للعديد من الدول العربية بسبب وجود بقايا المبيد على المنتج وهذا ما ترفضه بعض الدول ولابد من الإقلاع عن هذه العادة حتى لا نقضى على تصدرينا للمانجو مثل بعض الخضروات والفاكهة.


print