السبت، 01 يونيو 2024 11:11 ص

وزير التعليم أمام البرلمان: هناك فصول يصل عدد الطلاب بها إلى 140 تلميذا

وزير التعليم أمام البرلمان: هناك فصول يصل عدد الطلاب بها إلى 140 تلميذا اجتماع لجنة التعليم
الثلاثاء، 08 نوفمبر 2016 04:07 م
كتبت نورا فخرى
أكد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، أن الحكومة الحالية ليست مسئولة عن أخطاء 40 سنة فى منظومة التعليم، معترفاً بوجود مشاكل حقيقية بالمدارس على رأسها وصول عدد التلاميذ فى بعض الفصول الـ140 تلميذا.

جاء ذلك تعقيبا على حديث الخبراء المشاركين فى اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب اليوم برئاسة د. جمال شيحة.

واعترض الوزير على اتهام البعض لمنظومة التعليم بالفاشلة، لافتا إلى وجود إخفاقات وفساد فيها فى بعض الأحيان، مؤكدًا أنه له الحق فى محاسبة أى معلم مقصر فى أى مدرسة على مستوى الجمهورية.

وقال الشربينى، تعقيباً على حديث البعض عن اللامركزية، إن القانون المصرى أعطى للوزير المختص وللمحافظين صلاحيات مطلقة باتخاذ القرارات المناسبة.

وأضاف الشربينى، أن دوره فى التعيينات داخل المنظومة التعليمية يقتصر على تعيين وكيل الوزارة فقط أما باقى الوظائف الأخرى فهى من اختصاصات المحافظ، هنا قاطعه رئيس لجنة التعليم الدكتور جمال شيحة بضروة إعطاء وكيل الوزارة الحق الكامل فى تعيين مديرى الإدارات وأن يتم تضمين ذلك فى قانون التعليم ما قبل الجامعى.

ولفت الوزير إلى أن هناك ما يقرب من مليون و250 ألف معلم على قوة العمل يدرسون فى 400 ألف فصل، بينما المعدل الدولى أقل من ذلك بكثير، حيث يصل المعدل الدولى إلى 2 مدرسين فى الفصل.

وأضاف وفقا للحسبة الدولية فإننا لا نحتاج سوى 900 ألف معلم، مما يؤكد أن هناك 350 ألف معلم زيادة، مشيرا إلى أنه لن يتم الاستغناء عن أى معلم بينما ستتم إعادة النظر فى توزيع المعلمين جغرافيا للقضاء على العجز فى بعض الأماكن.


print