الجمعة، 03 مايو 2024 03:52 م

ارتفاع أسعار البنزين والسولار يثير منافسات ساخنة بين نواب لجنة الطاقة بالبرلمان

ارتفاع أسعار البنزين والسولار يثير منافسات ساخنة بين نواب لجنة الطاقة بالبرلمان لجنة الطاقة تناقش أسعار البنزين والسولار
الإثنين، 07 نوفمبر 2016 08:09 ص
كتبت نورا فخرى
اجتمعت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب طلعت السويدى، لمناقشة أسباب إصدار القرارات الحكومية الأخيرة بشأن رفع أسعار الوقود، وذلك بحضور المستشار مجدى العجاتى وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، فيما اعتذر وزير البترول والثروة المعدنية عن عدم الحضور لارتباطه بسفر مفاجئ.

(9)
جانب من اجتماع اللجنة

وقال المهندس طلعت السويدى، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن سفرًا مفاجئًا حال دون حضور وزير البترول المهندس طارق المُلا، الاجتماع الطارئ للجنة اليوم، لمناقشة ارتفاع أسعار المواد البترولية.

وأضاف "السويدى" – فى كلمته باجتماع اللجنة، اليوم الأحد - أنه تحدث مع وزير البترول بشأن تلك القرارات، عقب صدورها ونقلت إليه تأثيرها على محدودى الدخل، بأنها ستزيد عليه تكلفة المواصلات، وأنه كان يجب النظر إلى أحوال المواطن قبل الزيادة، مشيرًا إلى أن وزير البترول لم يبلغنا بالزيادة قبل إقرارها.

(2)
طلعت السويدي رئيس لجنة الطاقة

نائب بـ"طاقة البرلمان": "مستعدين نأكل زلط مقابل الإصلاح لكن ليس معنى ذلك الشنق"


بينما انتقد النائب أيمن عبدالله، عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، التباين الشديد فى حديث الحكومة، مشيراً إلى أن وزير البترول طارق المُلا نفى الأسبوع الماضى أمام اللجنة، عدم زيادة أسعار الوقود، وعدم وجود خطر بسبب العجز فى الواردات البترولية.

(7)
النائب ايمن عبد الله

وأضاف "عبد الله"، خلال الاجتماع، أن ما حدث من رفع سعر الوقود، جاء نتيجة لتغيير السياسة النقدية التى جرت بتعويم الجنيه، متابعا:"نحن مستعدون نأكل زلط من أجل البلاد، ومستعدون نتحمّل مقابل الإصلاح ولكن ليس معنى ذلك الشنق".

نائب أمام "الطاقة" بالبرلمان: "مواطن قالى إن مجلسكم قدمه أسود على البلد"


كما وجه نواب اللجنة انتقادات، لحكومة المهندس شريف إسماعيل، لإصدار قرار خفض الدعم عن بعض المواد البترولية دون إخطار البرلمان.

"يعنى نائب عشان أنا تهت" هكذا بدأ النائب علاء سلام، عضو لجنة الطاقة والبيئة، موجهاً حديثه إلى رئيس اللجنة، الذى علق "أن تعمل لمصلحة الشعب، وتنقل صوته"، فرد "سلام": "أتكلم نيابة عن مين لمين"، وتدخل النائب أيمن عبد الله قائلاً: "هى الحكومة بتمسع أصلا؟".

وانتقد "سلام"، عدم إخطار البرلمان بالقرارات التى اتخذتها الحكومة مؤخراً بقوله كيف أتحدث عن الشعب وأنا أقل منهم، الناس بعرف الأخبار منهم، مشيراً إلى استياء الشعب الحاد من مجلس النواب، قائلاً: قابلنى أحد المواطنين فى الشارع وقالى كان مجلسكم قدمه أسود على البلد، ومبقتش عارف أقوله إيه، الواحد اللى عمره ما اتهان، أُهين فى وجود المجلس".

وهنا تدخل النائب طلعت السويدى، متسائلا: "ألم توافق سيادتك على برنامج الحكومة الذى يتضمن خفض دعم المواد البترولية"، فرد سلام بقوله: "أه وافقت على برنامجها، عشان إحنا مجلس مش قادر يشكل حكومة".

نائبة عن وزير الشئون القانونية ومجلس النواب: "ده طيب ومختلف عن باقى الوزراء"


فيما قاطعت النائبة نعمت قمر، حديث رئيس اللجنة طلعت السويدى، لتشيد بالمستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب بقولها: "الوزير ده طيب أصلا مختلف عنهم فى إشارة إلى باقى الوزراء".

(4)
اجتماع لجنة الطاقة بمجلس النواب

من جانبها قال النائب السيد حجازى، عضو مجلس النواب، إن الزيادة فى أسعار بعض المواد البترولية "فى يوم وليلة" على حد وصفه، منتقداً عدم معرفة البرلمان أى من تلك الإجراءات، قائلاً: "كان من السهل أن تعرض القرارات علينا، لاسيما وأن النواب هم السفنجة التى تستطيع امتصاص غضب الشارع”.

بدورها، قالت النائبة سحر عتمان، عضو اللجنة، إن اتخاذ الحكومة قرارها فى سرية تامة دليل على ضعفها وخوفها من السوق، وعدم قدرتها على إجبار السوق احترام قرارتها، مشددة على أهمية العمل على ضبط السوق، مضيفه: "التوكتوك اللى كان بـ4 جنيه دلوقتى بـ8 جنيه، إحنا بنعمل عملية جراحية سريعة لإنقاذ الوطن، لكن يجب أن نعرف جيداً كيف ندير العملية”.

(5)
اجتماع لجنة الطاقة لمناقشة ازمة أسعار الوقود

ضياء الدين داوود أمام "طاقة البرلمان": أنا ضد 11/11.. وتوقيت الإصلاحات غريب


فى الوقت ذاته، هاجم النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، الحكومة، بسبب قرار رفع أسعار الوقود، لافتا إلى أن الحكومة تنفذ أجندة صندوق النقد الدولى، قائلا :"منذ متى وروشتة صندوق النقد الدولى بها شفاء للدول."

(3)
النائب ضياء الدين داوود

وأضاف :"علينا مؤامرة خارجية، هناك من يريد مصر عليلة والحكومة تساعد فى ذلك"، لافتا إلى أن الحكومة تعمل فى الظل، وتخشى المواجهة، مضيفا، الحكومة تحضر اجتماع اليوم للاستماع إلى أغلظ الكلمات بصدر رحب ليمر الموقف، قائلا: "أخاطب ضمائر النواب، ولا أخاطب الحكومة، هل سنقبل أن تضعنا الحكومة فى ذلك الموقف”.

وتابع داوود، "نحن ضد ١١ -١١ وضد أى دعوى لمثل تلك التظاهرات، ولكن كيف يتم إصدار تلك القرارات قبل ذلك الموعد، متسائلا ماذا قدمت الحكومة؟، قائلا: "سنتحاسب وتأتى حكومة جديدة، وستظل الأزمة وهكذا، أفيقوا يرحمنا ويرحمكم الله”.

(8)
نواب لجنة الطاقة

نائب بطاقة البرلمان: "بقينا كومبارس.. لكن الواحد مش عايز يقدم استقالته عشان الناس"


كما وجه النائب عاطف عبد الجواد، عضو مجلس النواب، انتقادات حادة للحكومة، رافضاً أسلوب تعامل الحكومة مع مجلس النواب، قائلاً: "بقينا كومبارس".

(6)
اجتماع لجنة الطاقة بحضور مجدي العجاتي

العجاتى عن زيادة الأسعار: "لو عايزين إصلاح ما ينفعش الحكومة تكون ظريفة وما تزعلش حد”


فى سياق متصل، أكد المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، أن الحكومة أجبرت على اتخاذ القرارات الاقتصادية الأخيرة ومنها خفض الدعم عن بعض المواد البترولية ولم تكن "رفاهيه"، مشيراً إلى أن تلك القرارات كان لابد أن تحاط بسرية حتى تؤتى ثمارها ولا يتم استغلالها.

(1)
مجدي العجاتي وطلعت السويدي

وقال العجاتى، خلال الاجتماع :إننا نعتذر عن عدم نقلها لحضراتكم، فإعلان القرارات قبل سريانها لا يحدث فى أى دولة بالعالم، حيث لابد من سريانها، مستشهداً بالتزاحم أمام محطات الوقود قبل اتخاذ القرار بساعات حتى تم العلم به.

وأضاف وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، أن الحكومة قدر لها اتخاذ قرارات صعبة موجعة، لكننا فى النهاية جزء من الشعب، مضيفاً: "يبقى السؤال هل نريد إصلاح أم لا، فكان ممكن أن الحكومة تبقى ظريفة ومتزعلش حد".

وتابع العجاتى، أن الحكومة تعمل حالياً على مراجعة منظومة الدعم بما يحقق من إيصاله إلى مستحقية، مضيفاً: نعترف أن المنظومة يشوبها خطأ لكن الحكومة الحالية ليست المخطئة مع ذلك نسعى جاهدين لتصحيحها، قائلاً: " رفعنا الدعم عن بنزين 95 لأنه ليس من المعقول أن يتم دعم من يملك سيارة بمليون جنيه، أما الطبقات الأخرى لم نرفعه عنها إنما حركت الأسعار وكان لابد من حدوث ذلك".

وعلق وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب على تساؤل أحد النواب عن المواطن الذى لا يملك سيارة، بأن هناك نظام تكافل وتضامن وهناك توجيه من مجلس الوزراء بفرض الرقابة والسيطرة على السوق والمواصلات.


الأكثر قراءة



print