الخميس، 16 مايو 2024 11:50 م

نائب بـ"لجنة الزراعة" يرفض اتهام منتجى الدواجن باستنزاف الدولار لاستيراد الذرة الصفراء

نائب بـ"لجنة الزراعة" يرفض اتهام منتجى الدواجن باستنزاف الدولار لاستيراد الذرة الصفراء ربيع أبو لطيعة عضو مجلس النواب
الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016 09:48 م
كتب جورج إيليا
رفض النائب ربيع أبو لطيعة، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، اتهام وزارة الزراعة لمنتجى الدواجن باستنزاف 1.6 مليار دولار باستيرادهم 805 ملايين طن ذرة صفراء، قائلاً: "هما منتجى الدواجن لقوا ذرة صفرا ومشتروهاش".

وأوضح "أبو لطيعة" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن استيراد الذرة الصفراء يرجع لاستخدامه كعلف للدواجن، مما يدفع منتجى الدواجن لاستيراد الذرة من الخارج وذلك لتلبية حاجة مزارع الدواجن من استهلاك الأعلاف، لضمان استمرار الانتاج.

وأشار "أبو لطيعة" خلال تصريحاته، إلى أن مقترحات وزارة الزراعة لوضع آلية لتسويق الذرة الصفراء، وتشجيع زراعته ليصل المستهدف زراعته إلى 2 مليون فدان، للوصول إلى الاكتفاء الذاتى من المحصول لضمان عدم الاستيراد، ستعمل على مساندة الدولة لحل أزمة الدولار بالإضافة إلى تقليل مساحة الأراضى المزروعة بالأرز، وذلك لتوفير المياه فى ظل الأزمة الموجودة.

وطالب عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بضرورة عمل وزارة الزراعة بالإعلان عن آلية زراعة الذرة الصفراء، واستراتيجية التوريد من خلال الزراعة التعاقدية، وتحديد سعر مناسب للمحصول لتوفير هامش ربح للفلاح من زراعة الذرة، قائلاً: "الفلاحين خايفين يزرعوا ذرة بسبب تخوفاتهم من تسويق المحصول".


print