الأحد، 19 مايو 2024 07:44 ص

مصطفى الجندى: مهمتى تأسيس جمعيات صداقة مع دول أفريقيا ونطالب بوزير للشؤون الأفريقية

مصطفى الجندى: مهمتى تأسيس جمعيات صداقة مع دول أفريقيا ونطالب بوزير للشؤون الأفريقية مصطفى الجندى رئيس لجنة الشؤون الأفريقية
الإثنين، 17 أكتوبر 2016 09:03 م
كتبت سماح عبد الحميد
قال مصطفى الجندى رئيس لجنة الشؤون الأفريقية، إن خطة للجنة تتضمن تكوين جمعيات صداقة مع كافة الدول الأفريقية.

وأضاف الجندى لـ "برلمانى" نحتاج إلى تكوين جمعيات صداقة مع مختلف دول القارة لافتا إلى ان عدد نواب المجلس حوالى ٦٠٠ نائب، وفى حالة تقسيمهم على ١٠ مجموعات صداقة، فهذا يعنى أن كل النواب البرلمان المصرى سيكونون ممثلين فى أفريقيا.

وأوضح "الجندى" أن جمعيات الصداقة ستكون بداية لفتح أسواق تجارية لمصر فى مختلف الدول الأفريقية.

وفى السياق نفسه أشار "الجندى" إلى أنه سيسعى لتأسيس مركز دراسات أفريقية تابع للجنة ومكتبة متخصصة، لافتا إلى أنه سيؤسس لبناء اللجنة بحيث تكون جاهزة لمن سيأتون بعده.

وأكد رئيس لجنة الشؤون الأفريقية أن أحد مطالبات اللجنة ستتمثل أيضا فى وجود وزارة للشؤون الأفريقية، كما هو الحال فى الجزائر وانجلترا، مشيرًا إلى ضرورة وجود وزير فى الحكومة يمثل الشؤون الأفريقية.

وأوضح الجندى أن اللجنة ستجتمع بمجرد عودة الأعضاء من جلسات البرلمان الافريقى، كما من المقرر أن يتم عقد اجتماعات مع لجان العلاقات الخارجية ومختلف اللجان لتحديد سياسة التعامل فى الملفات المشتركة.

وأكد النائب البرلمانى إلى أن سياسته داخل اللجنة ستقوم على التعاون المشترك مع كافة الأعضاء، لافتا إلى أن كل عضو سيكون له دور مهم يؤديه داخلها.




print