الجمعة، 17 مايو 2024 06:39 ص

وكيل لجنة الصناعة: طباعة 300 مليون ورقة فئة نصف جنيه ضرورة لنقص الحد المعروض

وكيل لجنة الصناعة: طباعة 300 مليون ورقة فئة نصف جنيه ضرورة لنقص الحد المعروض النائب محمد بدراوى
الأحد، 16 أكتوبر 2016 12:27 م
كتبت سمر سلامة
قال النائب محمد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن هذا الإجراء ليس إجراءا استثنائيا أو غير طبيعى، مشيرا إلى وجود نقص كبير فى المعروض من العملات التى نتعامل معها كفكة لأسباب عديدة على رأسها تلف المعروض الورقى.

وأضاف "بدراوى" لـ "برلمانى"، أن ما سيتم طباعته من أوراق نقدية لن يكون له أى أثر فى زيادة معدلات التضخم، موضحا أن بديل ضرورى لما تم إتلافه الأمر الذى يتسبب فى نقص العملة عن الحد المحدد والذى قد يتسبب فى حدوث أزمة فى كمية الفكة المتاحة.

وكانت مصادر مطلع، قد كشفت أن محافظ البنك المركزى طارق عامر، قرر إعادة طباعة 300 مليون ورقة مالية فئة "نصف جنيه مصرى"، وطرحها فى الأسواق خلال شهرين من الآن.

وأوضحت مصادر مصرفية وأمنية ذات صلة - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أمس السبت - أن قرار محافظ البنك المركزى جاء بسبب وجود نقص كبير فى العملات الصغيرة "الفكة" داخل الأسواق المالية.

وأضافت المصادر، أن البنك المركزى سيتولى إعادة طباعة العملة الورقية، مشيرة إلى أن تكلفتها أقل من تكلفة العملة المعدنية، فضلا عن توقف مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية عن العمل بسبب خضوعها لأعمال صيانة وتجديد تتم فى الوقت الحالى.


print