الثلاثاء، 14 مايو 2024 07:45 ص

لو بطلنا نحلم نموت.. وكيل "الصناعة": قادرون على زيادة المكون المحلى بالسيارات لـ 60%

لو بطلنا نحلم نموت.. وكيل "الصناعة": قادرون على زيادة المكون المحلى بالسيارات لـ 60% النائب محمد سعد بدراوى
الإثنين، 19 سبتمبر 2016 09:59 م
كتب محمد سالمان
قال النائب محمد سعد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، إن حديث وزارة التجارة والصناعة عن عزمها رفع المكون المحلى من 45.5% حاليًا إلى 60% أمر وارد، ويمكن تطبيقه خلال السنوات المقبلة.

وأوضح وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن رفع نسبة المكون المحلى يعنى أنه هناك اتجاها لزيادة المكونات المصنعة فى السيارة محليا كالموتور أو فرش السيارات أو غيرها من الأمور، مؤكدًا أن مصر كانت قد وصلت إلى نسبة جيدة فى تصنيع جزء من مكونات السيارات، ويُمكن زيادتها خلال السنوات المقبلة بكل تأكيد.

وأشار "بدراوى" إلى أن الحديث عن زيادة نسبة المكون المصرى كان يدور منذ فترة، وتم مناقشته فى المجلس فى دور الانعقاد الأول، مشيرًا إلى أنه لا يستطيع الحكم على الاستراتيجية المفترض تقديمها إلى مجلس النواب فى الدور الثانى إلا بعد قراءتها جيدًا.

كان المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أعلن عن موافقة الحكومة على استراتيجية صناعة السيارات، وإرسالها إلى مجلس النواب تمهيدًا لإقرارها خلال دور الانعقاد الثانى.

وقال إن الاستراتيجية مدتها 8 سنوات، وتستهدف تعميق صناعة السيارات ووضع مصر على خريطة صناعة السيارات العالمية، من خلال رفع نسبة المكون المحلى فى السيارات من 45.5% حاليًا إلى 60%، وزيادة صادرات السيارات المصرية للأسواق العالمية، فضلا عن التوسع فى الصناعات المغذية.





print