الأربعاء، 15 مايو 2024 06:34 م

عضو "إسكان" البرلمان: "مرفق الصرف الصحى يغطى 15% من إجمالى التجمعات السكنية فى مصر"

عضو "إسكان" البرلمان: "مرفق الصرف الصحى يغطى 15% من إجمالى التجمعات السكنية فى مصر" النائب محمد الحمادى الحصى
الأربعاء، 14 سبتمبر 2016 04:15 م
كتبت ريهام عبد الله
قال النائب محمد الحمادى الحصى، عضو لجنة الإسكان فى البرلمان، إن مرفق الصرف الصحى يغطى 15% فقط من إجمالى التجمعات السكنية فى مصر، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بإيصاله لـ50% خلال سنتين تنتهى فى 2018، واصفًا إياها بـ"الخطة الطموحة".

وأشار النائب فى تصريح خاص لـ"برلمانى" إلى أن 85% من التجمعات السكنية تربط مشروع الصرف الصحى بصورة عشوائية، مؤكدًا أن صرف هذه المياه فى المصارف المائية تسببت فى انتشار الأمراض والأوبئة.
وطالب "الحصى"، أن تكون محطات معالجة مياه الصرف الصحى، معالجة ثلاثية وليست ثنائية، مشيرًا إلى أن المعالجة الثلاثية أقل فى التكاليف، ويمكن استخدامها لرى الأراضى الزراعية لأن نظام المعالجة الثنائية المعمول به حاليًا لا يصلح لرى الأراضى.

وأوضح النائب قبل عمل مشروع لتنظيم مياه الشرب والصرف الصحى، يجب توفير خدمة الصرف الصحى وتطوير المرفق أولًا للمواطنين، قبل تجريم العشوائيات، وأن السواد الأعظم من قرى مصر تعانى من ضعف مياه الشرب، وقلة جودة المياه.
وكان الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أعلن موافقة مجلس الوزراء، مبدئيًا، على مشروع قانون بتنظيم قطاع مياه الشرب والصرف الصحى المقدم من الوزارة.


الأكثر قراءة



print