الخميس، 02 مايو 2024 06:39 م

الأقاليم تثير خلاف.. "النواب" يمنح الحكومة 7 أيام لإعادة صياغة المادة "6" للإدارة المحلية

الأقاليم تثير خلاف.. "النواب" يمنح الحكومة 7 أيام لإعادة صياغة المادة "6" للإدارة المحلية احمد السجينى
الأربعاء، 31 أغسطس 2016 03:15 م
كتب محمود حسين
قررت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، تأجيل اتخاذ قرار بالموافقة أو الرفض بشأن المادة (6) من مشروع قانون الإدارة المحلية المقدم من الحكومة، وأعطت الحكومة مهلة أسبوع لدراستها مرة أخرى.

وتنص المادة (6) على أنه:

"مع عدم الإخلال بأحكام هذا القانون يجوز بقرار من رئيس الجمهورية بعد موافقة مجلس الوزراء إنشاء أقاليم للتنمية المحلية، يضم كل منها أكثر من محافظة، ويحدد القرار النطاق الجغرافى لكل إقليم وعاصمته والجهة القائمة على إدارته ومهامه والأجهزة التابعة لها".

وقال النائب أحمد السجينى: "نحتاج أن تكون هذه المادة مفصلة وواضحة، وبالتالى تأخذ الحكومة أسبوعا لدراستها وترد علينا إما بالإبقاء على النص الأصلى كما هو، أو إضافة تعديلات لها".

وطالب النائب عبد الحميد كمال، عضو مجلس النواب، بإضافة جملة "العرض على مجلس النواب" فى نص المادة، باعتبار أن النواب ممثلون عن الشعب المصرى، مشيرا إلى أن مجلس النواب هو المنوط به مراجعة هذه القرارات من أجل تفعيلها وتحقيق التنمية فى الشارع المصرى.

من جانبه، رفض النائب محمد الفيومى، عضو اللجنة، المادة الواردة بمشروع قانون الحكومة، مطالبا بأن يتم الأخذ بنص المادة فى مشروع قانونه الذى تقدم به، والتى تتضمن تفاصيل خاصة بإنشاء الأقاليم الاقتصادية والتنموية، وانتهى الأمر إلى إحالة المواد الخاصة بإنشاء الإقليم الواردة بمشروعات النواب محمد الفيومى وعبد الحميد كمال وأحمد السجينى ومحمد فؤاد، إلى الحكومة لدراستها.

واختلفت وجهات النظر فى اجتماع اللجنة بين بعض النواب وممثلى الحكومة حول استخدام كلمة "يجوز" أو كلمة "يلتزم" فى إنشاء هذه الأقاليم.


الأكثر قراءة



print