السبت، 18 مايو 2024 04:17 م

منظمة المرأة العربية تناقش أوضاع النساء بالوطن العربى فى مجلس النواب

منظمة المرأة العربية تناقش أوضاع النساء بالوطن العربى فى مجلس النواب البرلمان المصرى
الإثنين، 01 أغسطس 2016 03:59 م
كتب محمود راغب
أعلنت منظمة المرأة العربية، عن مشاركتها فى اجتماع لجنة الشؤون العربية بالبرلمان المصرى، بعد دعوة من اللجنة لمناقشة أوضاع المرأة العربية.

وأكدت المنظمة فى بيان لها، على أهمية دور المرأة العربية، وضرورة تفعيله فى ظل الظروف الصعبة التى يمر بها الوطن العربى حاليًا، خاصة أنها تمثل قوة بشرية هائلة وتلعب دورًا محوريًا فى نهضة أمتنا العربية .

وأوضحت المنظمة فى عرض لها، أنها من أولى المنظمات التى دقت ناقوس الخطر بشأن قضية اللاجئين والنازحين العرب وما يتعرضون له من تحديات وصعاب كبيرة، وقيام المنظمة بجولة لأربعة دول عربية للوقوف على أحوال اللاجئين، كما عقدت المنظمة مؤتمر دولى كبير فى شهر مايو الماضى، بالقاهرة، تحت عنوان "قضايا اللاجئات والنازحات فى المنطقة العربية الواقع والمستقبل"، والذى أوصى بضرورة وجود حل سياسى للنزاعات والحروب بالمنطقة العربية كمقدمة لحل أزمات قضايا اللاجئات والنازحات ورفع توصياته إلى الأمين العام للأمم المتحدة.

كما عقدت المنظمة فاعلية حول هذه القضية على هامش اجتماع لجنة الـ60 بالأمم المتحدة فى نيويورك، كما انتجت المنظمة فيلم وثائقى يرصد أوضاع اللاجئات والنازحات بالمنطقة العربية، إلى جانب العديد من الأنشطة التى تنفذها المنظمة بالتعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية فى هذا الشـأن.

وتعكف المنظمة على تطوير استراتيجية عربية للنهوض بالمرأة عبر إدماجها بأهداف التنمية المستدامة 2030، وفقًا للتحديات والظروف الحالية حتى تتمكن من توحيد الرؤى العربية تجاه الاستراتيجية.

وفى هذا الإطار، عقدت منظمة المرأة العربية المؤتمر الدولى للمرأة العربية فى الأجندة التنموية فى نوفمبر الماضى، والذى أشار إلى كيفية رصد علاقة التأثير والتأثر بين المرأة وجميع المجالات التنموية، وكيفية إدماجها بكل هدف من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، وإنشاء آلية إقليمية لتحقيق الأهداف التنموية، وتجنب التداخل وإهدار الموارد البشرية ومتابعة ما تم إنجازه وتكون هذه الآلية المرجع لتمكين المرأة العربية وفقًا لرؤية الحكومات العربية.

وأكدت منظمة المرأة العربية، على اضطلاعها وفقًا لاختصاصاتها بوضع برامج تدريبية سنوية تتوافق مع المتطلبات المحلية لكل دولة عربية، وكذلك الأحداث التى يمر بها الوطن العربى كى ترتبط البرامج بالواقع الفعلى، وإعداد مجموعة من حملات التوعية لتوعية المرأة العربية بحقوقها .


الأكثر قراءة



print