السبت، 18 مايو 2024 11:23 ص

سعد الجمال: زيارات البرلمان الخارجية تمثل دبلوماسية برلمانية وتهدف لمساعدة الخارجية

سعد الجمال: زيارات البرلمان الخارجية تمثل دبلوماسية برلمانية وتهدف لمساعدة الخارجية اللواء سعد الجمال
الإثنين، 11 يوليو 2016 10:39 م
كتب زكى القاضى
قال اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشؤون العربية، إن ما يقوم به البرلمان فى زياراته الخارجية، هو ما يمثل الدبلوماسية البرلمانية، وهى تختلف عن الدبلوماسية الرسمية، والتى تنشأ بين الدول.

وأوضح رئيس لجنة الشئون العربية، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن خطاب نواب البرلمان ، مختلف كليا فى تعامله مع الدول الخارجية، عن دور المؤسسات، حيث يبعثون رسائلهم للنواب، ومنها للشعوب التى يزورونها.

وأشار رئيس ائتلاف "دعم مصر"، إلى أن الزيارات لها دور مهم للغاية فى مساعدة الدولة فى علاقاتها الخارجية، وذلك لكى تعبر الدولة من أزماتها، بالإضافة إلى مساندة الدبلوماسية الرسمية .

وأكد رئيس لجنة الشئون العربية، أن اللجنة على سبيل المثال قامت بزيارة للبرلمان السودانى، ووقفت بجوار الرئيس السودانى، ضد قرار الجنائية الدولية، ونوهت إلى ان دفاعها عن سيادة الدول وليس الأشخاص، مؤكدا أنه هناك تناغم شعبى يحدث بين المؤسسات.

يذكر أن وفدا برلمانيا برئاسة الدكتور على عبد العال، يزور موسكو، غدا الثلاثاء، فى زيارة لمقر الدومة الروسى، ويعمل خلالها على محاولة إعادة تنشيط السياحة الروسية مرة أخرى فى مصر، بالإضافة إلى زيارة مماثلة قام بها السفير محمد العرابى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، لإيطاليا.


print