الجمعة، 17 مايو 2024 08:42 م

محمود زايد:"الفلاح لو وجد مكسبا من زراعة الأرض مش هيبنيها أو يبيعها".. برديس عمران: قانون حماية الأراضى المقدم للبرلمان سيحد من التعديات.. وفؤاد حسب الله: سينهى الاعتداءات على الأراضى نهائيا

نواب يطلبون إصدار قانون حماية الأرض

نواب يطلبون إصدار قانون حماية الأرض نواب يطلبون إصدار قانون حماية الأرض
الثلاثاء، 28 يونيو 2016 03:00 ص
كتب جورج إيليا
طالب عدد من أعضاء مجلس النواب بسرعة إصدار قانون حماية الأراضى الزراعية" عقب إصدار وزارة الزراعة تقريرا تؤكد فيه أن إجمالى الأراضى التى تم التعدى عليها فى الفترة من 25 يناير 2011 إلى 24 يناير 2016، بلغت مليونًا و472 ألفا و477 حالة تعد على الأراضى الزراعية.

محمود زايد: "الفلاح لو وجد مكسبا من زراعة الأرض مش هيبنيها أو يبيعها"


فى البداية علق النائب محمود محمد زايد، عضو لجنة الزراعة، بمجلس النواب، على التقرير الصادر عن الإدارة المركزية لحماية الأراضى بوزارة الزراعة، بشأن التعديات على الأراضى الزراعية، التى تجاوزت مليونا و540 ألف حالة تعد، قائلًا: "الفلاح لو وجد مكسبا من زراعة الأرض مش هيبنيها أو يبعها".
محمود شحاتة زايد

وأضاف "زايد"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن الفلاحين قاموا ببيع الأراضى أو البناء عليها، وذلك لعدم وجود عائد من الزراعة فى الوقت الحالى، مؤكدًا على عدم القدرة على إزالة جميع التعديات على الأبنية المخالفة وزراعة الأراضى مرة أخرى بعد إزالة التعديات.
وطالب عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بالعمل على تقنين أوضاع جميع حالات التعدى الموجودة على الأراضى الزراعية والعمل على تغليظ العقوبات على أى تعديات جديدة على الأراضى الزراعية.

برديس عمران: قانون حماية الأراضى المقدم إلى البرلمان سيحد من ارتفاع التعديات


وفى نفس السياق قال برديس عمران، عضو لجنة الزراعة، بمجلس النواب، إن قانون حماية الأراضى الزراعية المقدم إلى مجلس النواب سيحد من ارتفاع التعديات على الأراضى الزراعية، التى تجاوزت مليونا و540 ألف حالة تعد.
برديس عمران

وأضاف "عمران" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن قانون حماية الأراضى الزراعية، سيعمل على تقنين وضع التعديات السابقة على الأراضى الزراعية من خلال دفع الغرامات، بالإضافة إلى تغليظ العقوبات على أى أبنية مستحدثة على الأراضى الزراعية، قائلا: "على الدولة تقنين أوضاع التعديات القديمة بشرط تطابق الأبنية مع خطوات التقسيم الجديد".

وطالب عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بضرورة العمل على استغلال أموال غرامات تقنين أوضاع الأبنية المخالفة، فى استصلاح أراضى الصحراء، لتحقيق معادلة متوازية بين المناطق المزروعة والمناطق المبنية.

فؤاد حسب الله: مشروع قانون حماية الأراضى سينهى الاعتداءات على الأراضى نهائيا


علق النائب فؤاد حسب الله، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، على التقرير الصادر عن الإدارة المركزية لحماية الأراضى بوزارة الزراعة، بشأن التعديات على الأراضى الزراعية، التى تجاوزت مليونى و540 ألف حالة تعد، قائلًا: "مشروع قانون الحفاظ على الأراضى الزراعية سينهى الاعتداءات على الأراضى الزراعية نهائيا".
فؤاد حسب الله - الغربية

وأضاف "حسب الله"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن معظم حالات التعدى بالبناية على الأراضى الزراعية تعتبر محاطة بالأبنية، مؤكدا على عدم صلاحية زراعة الأراضى التى تم البناية عليها من قبل، مطالبا بسرعة إصدار القانون لتقنين أوضاع حالات التعدى الموجودة وتغليظ العقوبة على أى تعدى جديد".

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن مشروع القانون المقدم لحماية الأراضى الزراعية سيعمل على تقنين أوضاع التعديات القديمة، بخلاف العمل على إحالة أى فرد يقوم بالتعدى بالبناية على الأراضى الزراعية إلى محكمة الجنايات، وتوقيع عقوبة الحبس لمدة 5 سنوات.

هشام الحصرى: نتمنى الإسراع بمناقشة مشروع قانون حماية الأراضى


كما علق النائب هشام الحصرى، عضو لجنة الزراعة، بمجلس النواب، على التقرير الصادر عن الإدارة المركزية لحماية الأراضى بوزارة الزراعة، بشأن التعديات على الأراضى الزراعية، التى تجاوزت مليونا و540 ألف حالة تعد، قائلًا: "نتمنى الإسراع بمناقشة مشروع بقانون المقدم لحماية الأراضى الزراعية".
هشام الحصري_1

وأكد "الحصرى"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، على عدم إمكانية زراعة الأراضى الزراعية التى تم بناؤها وأزالت الأبنية من قبل، قائلًا: "لازم نعالج المشكلات بمنطقية وواقعية".

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن مشروع القانون المقدم للجنة المقترحات والشكاوى، سيعمل على تقنين أوضاع حالات التعدى الموجودة من خلال دفع غرامات كبيرة، والعمل على تغليظ العقوبات على أى تعدى جديد على أى أرض زراعية.


الأكثر قراءة



print