السبت، 11 مايو 2024 11:05 ص

وزيرة التضامن: صرف الزيادة مع أغسطس حتى إقرارها من البرلمان.. فايز: "المالية" تدرج قيمة الزيادة ضمن الموازنة واعتمادها الأربعاء.. وهبة هجرس: القرار له الأولوية.. وأبو حامد:النواب لن يرفضوا

تأجيل زيادة المعاشات شهرا

تأجيل زيادة المعاشات شهرا تأجيل زيادة المعاشات شهرا
الثلاثاء، 28 يونيو 2016 01:12 ص
كتبت سمر سلامة
رغم إعلان رئيس الجمهورية، الرئيس عبدالفتاح السيسى، عن زيادة المعاشات بنسبة 10% على أن تصرف اعتبارا من الأول من يوليو المقبل بحد أدنى 75 جنيها، مع رفع المعاشات التأمينية التى تقل عن 500 جنيه إلى 500 جنيه، إلا أن وزيرة التضامن الاجتماعى أكدت أن الزيادة ستطبق بدءًا من أغسطس وليس يوليو، بسبب عدم إقرار البرلمان للقرار حتى الآن .

كانت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، قد أكدت أن هيئة التأمينات ستصرف معاشات شهر يوليو 2016 قبل إجازة عيد الفطر المبارك، موضحة أنه سيتم الصرف من خلال ماكينات الصرف الآلى ATM اعتبارًا من الساعة الثانية عشرة مساء يوم الخميس الموافق 30 يونيو 2016، بينما سيتم فتح منافذ صرف المعاشات بكل من هيئة البريد وبنك ناصر الاجتماعى ومنافذ صرف صندوقى التأمينات الاجتماعية اعتبارا من صباح السبت الموافق 2 يوليو.

غادة والى copy

وأضافت الوزيرة، أنه بالنسبة لزيادة المعاشات المقترحة من قبل الوزارة والتى وافق عليها مجلس الوزراء والمستحقة اعتبارا من 1 يوليو فسيتم صرفها مع معاشات شهر أغسطس 2016، وذلك فور صدور قانون الزيادة من مجلس النواب.

حسين فايز: إقرار زيادة المعاشات ضمن مشروع الموازنة الأربعاء المقبل


فى هذا الإطار، قال النائب حسين فايز، عضو لجنة التضامن بمجلس النواب، إن وزارة المالية أدرجت القيمة المتوقعة لزيادة المعاشات وفقا لقرار رئيس الجمهورية ضمن الموازنة العامة للدولة، مشيرا إلى أن القرار سيتم إقراره ضمن بنود الموازنة يوم الأربعاء.

النائب حسين فائز الوفا copy

وأضاف "فايز" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن مجلس النواب يؤيد زيادة المعاشات، قائلا: "كنا نتمنى أن تكون الزيادة أكبر من ذلك، ولكن الأوضاع الاقتصادية لا تسمح".

هبة هجرس: قرار زيادة المعاشات ستكون له الأولوية حال وصوله للبرلمان


فيما قالت النائبة هبة هجرس، وكيل لجنة التضامن والأسرة وذوى الإعاقة، إنه بمجرد وصول قرار رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى بزيادة نسبة المعاشات 10% سيكون لها الأولوية داخل مجلس النواب.

هبة هجرس

وأضافت "هجرس" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه حال وصول القرار إلى المجلس قبل بداية شهر يوليو سيعمل البرلمان على إنجاز الزيادة ليتم صرف معاشات العيد وفقا للزيادة المقررة، مؤكدة دعم البرلمان لأصحاب المعاشات.

محمد أبو حامد: قرار زيادة المعاشات لم يصل إلى البرلمان حتى الآن


من جانبه، قال النائب محمد أبوحامد، عضو لجنة التضامن، إن الحكومة لم ترسل قرار رئيس الجمهورية بشأن زيادة نسبة المعاشات 10% حتى الآن، متابعًا: "بمجرد إرسال القرار ستتم إحالته إلى لجنة التضامن لمناقشته، على أن يتم إعداد تقرير بشأنه يتم عرضه على الأعضاء فى الجلسة العامة للتصويت عليه"، مؤكّدًا أن يتوقع موافقة جميع النواب على الزيادة، قائلا: "لا أتوقع أن يرفض النواب زيادة لأصحاب المعاشات ومحدودى الدخل".

محمد ابو حامد copy

وأكد "أبوحامد"، أنه يتوقع وصول القرار إلى مجلس النواب خلال الأيام المقبلة، مؤكّدًا أن تأخر وصول القرار يعنى صعوبة صرف معاشات يوليو وفق الزيادة التى أقرها رئيس الجمهورية.


print