الخميس، 09 مايو 2024 03:40 م

"النور" يوافق ويقترح إنشاء هيئة قومية لإنهاء الدين.. "شرشر" يعترض ويطالب الحكومة بالرحيل إن لم تحترم الشعب.. عابد: البلد لا يعمل به إلا الرئيس والقوات المسلحة.. و"يوسف" يرفض الموازنة

أبرز 5 فيديوهات لمناقشة الموازنة

أبرز 5 فيديوهات لمناقشة الموازنة أبرز 5 فيديوهات لمناقشة الموازنة
الإثنين، 27 يونيو 2016 12:05 م
كتب إبراهيم سالم
فى يوم ملىء بالمفاجآت منذ بدء الجلسة العامة لمجلس النواب، أمس الأحد، لاستعراض عدد من الطلبات والموضوعات إضافة إلى بدء مناقشة الموازنة العامة للدولة وما شهدته من شدّ وجذب واختلافات، فجر "برلمانى" المفاجأة الأكبر بعرض بث مباشر من داخل البرلمان لكلمات النواب تعليقًا على الموازنة العامة، إذ أعلن عدد من النواب رفض الموازنة بشكلها الحالى، ومنهم من أجّل الموافقة عليها لحين استعراض رد الحكومة، ومنهم من وافق على الموازنة بحجة العبور من المأزق الحالى.

"النور" يوافق على الموازنة العامة.. ويقترح إنشاء هيئة قومية لإنهاء الدين العام


جاء فى هذا الفيديو، إعلان الدكتور أحمد خليل خير الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، موافقة الحزب على مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2016/ 2017، مشدّدًا على أهمية مواجهة العجز الذى من شأنه "ابتلاع" الموازنة، على حد تعبيره، متابعًا: "الدين العام هو الوحش الذى يبتلع الموازنة"، إذ أكد أنه سيتقدم بمشروع قانون بإنشاء هيئة قومية أو مجلس قومى لإنهاء الدين العام.




وأضاف "خير الله" فى كلمته: "إنهاء الدين العام هو حلم الشعب المصرى، ويجب إيجاد آليات محددة لوصول الدعم إلى مستحقيه بالأرقام"، مشدّدًا على أهمية الاستثمار فى العنصر البشرى، وان الموازنة العامة للدولة تنعكس على الشعب، وجميع برلمانات العالم تنظر للموازنات حاليًا فى سياق المنظور العام للبلاد.

أسامة شرشر: أرفض الموازنة.. وعلى الحكومة أن ترحل إن لم تحترم إرادة الشعب


وفى هذا الفيديو، يعلن النائب أسامة شرشر، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الثقافة والإعلام بالمجلس، رفضه لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2016/ 2017، مؤكدا أنها لا تلبى طموحات المصريين، مؤكدا فى كلمته أنه "بالنسبة لإشكالية حساب الناتج القومى الإجمالى، كنت أود سماع وجهة نظر الحكومة وليس رئيس لجنة الخطة والموازنة"، مشيرًا إلى أن نصيب المواطن من الخدمات كل عام لا يمكن أن يرقى لحقوق الإنسان فى أى دولة من دول العالم.



علاء عابد: البلد لا يعمل بها إلا الرئيس والقوات المسلحة.. والحكومة عاجزة


فى هذا الفيديو، يعلن النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، تأجيل قرار الحزب بشأن الموازنة العامة للدولة لحين إعلان الحكومة موقفها من التوصيات التى تقدمت بها الهيئة البرلمانية للبرلمان، وقال إنه اقترح بعض التعديلات على الموازنة، وإذا لم تلتزم الحكومة بها فإنهم سيرفضون الموازنة.



وشن علاء عابد - فى كلمته أمام الجلسة العامة للمجلس، أمس الأحد - هجومًا على مشروع الموازنة العامة، قائلاً إن هذه الموازنة لا تليق بشعب مصر العظيم، وهى أشبه بموازنة شركة خاسرة مستسلمة، رغم طموحات شعب مصر العظيم، متابعا: "وافقنا على الحكومة رغم عدم وجود برنامج لها أو آليات لتنفيذه، لكن كان لدينا أمل أن تكون الحكومة على قدر كبير من العمل".

خالد يوسف يعلن رفضه للموازنة خلال الجلسة العامة.. ويصفها بـ"التدليس"


وفى السياق ذاته، أعلن النائب خالد يوسف، عضو مجلس النواب عن دائرة كفر شكر بمحافظة القليوبية، رفضه لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2016/ 2017، ووصفه بأنه "مشروع تدليس" ويحمل أعباء جديدة على المواطن.



وقال "يوسف": "أرفض مشروع الموازنة العامة لمخالفته للدستور، ولعدم اعتباره أنه يوجد دستور، لأن المادة 121 من الدستور تنص على أنه لا يجوز فى مشروع الموازنة العامة تحميل المواطن أى أعباء جديدة"، مضيفًا أن الحكومة أعدت مشروع الموازنة وتعتبر أن المجلس وافق عليه، متسائلا: "زيادة أسعار المياه والكهرباء دى مش أعباء جديدة؟ كل هذه الأمور تجعلنى أرفض الموازنة العامة".

واستطرد النائب خالد يوسف فى كلمته، مؤكّدًا أنه يعتبر رد الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة، عليه وعلى بعض النواب بشأن الناتج القومى إهانة لهم، وكذلك اعتبر تعقيب الدكتور على عبد العال رئيس المجلس وقوله "ده شأن متخصصين" إهانة للنواب أيضًا.

خالد يوسف copy

"أبو العلا": يجب الالتزام بنسبة الـ3% لقطاع الصحة فى الموازنة العامة


ومن جانبه، قال الدكتور أيمن أبو العلا، عضو المجلس عن حزب المصريين الأحرار وعضو لجنة الصحة، إنه من غير المنطقى أن يتم ضم موازنة مياه الشرب والصرف الصحى لموازنة قطاع الصحة، مضيفًا: "اللجنة مصرة على نسبة الـ3% وفقا للاستحقاق الدستورى، ليس من باب الدخول فى مهاترات، لأن قطاع الصحة يحتاج إلى هذه الموازنة بالفعل".



وأشار "أبو العلا" فى كلمته، إلى أن موازنة مياه الشرب والصرف الصحى ليست لها علاقة بالصحة، لأنها تتعلق بالوقاية، وهل معنى ذلك أن نضيف كل ما يتعلق بالإجراءات الوقائية وصحة الإنسان للموازنة.


الأكثر قراءة



print