الخميس، 09 مايو 2024 07:59 م

نرصد أهم عناوين الصحف.. "الأهرام": البرلمان يحسم تعديل قانون الصحافة اليوم.. "اليوم السابع": خناقات النواب وتسريبات الثانوية تسيطر على أول يوم موازنة.. الأخبار: البرلمان يناقش أول موازنة عامة

جولة فى صحافة البرلمان

جولة فى صحافة البرلمان جولة فى صحافة البرلمان
الإثنين، 27 يونيو 2016 08:00 ص
كتب عبد الجواد رضا
تناولت الصحف المحلية اليوم الاثنين، عددًا من الأخبار والتقارير المهمة التى تشغل الرأى العام الداخلى بشأن مجلس النواب، يرصدها موقع "برلمانى" وكالة اليوم السابع، البرلمانية كالتالى:

الأهرام: البرلمان يحسم تعديل قانون الصحافة اليوم


يصوت مجلس النواب فى جلسته اليوم، على مشروع القانون الخاص بتعديل بعض أحكام القانون رقم 96 لسنة 1996، بشأن تنظيم الصحافة والمقدم من لجنة الإعلام والثقافة، يمنح مشروع القانون رئيس الجمهورية إعادة تشكيل المجلس الأعلى للصحافة، وما يتبع ذلك من تغيير رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف القومية، وعلى أن تنتقل إلى المجلس جميع السلطات والاختصاصات التى كان يمارسها مجلس الشورى فيما يخص شئون الصحافة والصحفيين والمؤسسات الصحفية.

اليوم السابع: خناقات النواب وتسريبات الثانوية تسيطر على أول يوم موازنة


نشبت خلافات حادة تطورت إلى مشادات بين نواب تكتل 25 – 30 والدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة العامة للسنة المالية 2016 / 2017، بدأت المشادات عندما اعترض النائبان خالد يوسف وضياء داود عضو التكتل المعارض على احتساب المخصصات المالية التى نص عليها الدستور لقطاع الخدمات الصحية بالموازنة العامة، بناءً على الناتج المحلى الإجمالى وليس الناتج القومى الإجمالى لقطاع الصحة، فيما احتسبته لجنة الخطة والموازنة بناءً على الناتج المحلى.

الأخبار: البرلمان يناقش أول موازنة عامة للدولة


بدأ مجلس النواب فى جلسته أمس برئاسة الدكتور على عبد العال مناقشة أول موازنة عامة للدولة تحت القبة منذ ثورة 25 يناير 2011، كان المجلس بدأ فى مناقشة مشروعى الخطة والموازنة المحالين من الحكومة منذ شهر تقريباً واستمع لبيانى وزيرى المالية والتخطيط، وبعدها عكفت اللجان الخاصة بالمجلس على عقد اجتماعات مكثفة كل فى نطاق اختصاصه لحسم الموازنة، وأعدت لجنة الخطة والموازنة بيانا مفصلا عن الخطة والموازنة بيانا مفصلا عن الخطة والموازنة للعام الحالى 2016 /2017 واستعرضه المجلس أثناء المناقشات.

المصرى اليوم: إحالة "القيمة المضافة وبناء الكنائس" للجان النوعية بالبرلمان


أحال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، عددًا من مشروعات القوانين وتعديل قرارات بقوانين مقدمة من الحكومة وعددًا من النواب إلى اللجان المختصة، كانت أبرز القوانين المحالة خلال جلسة أمس مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة المقدم من الحكومة إلى لجنتى الخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية، ومشروع قانون بتعديل قانون مجلس الدولة مقدم من الحكومة إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

الوطن: مشادات بسبب "الموازنة" وعبد العال: الدستور بـــ"الترضيات"


شهدت الجلسة البرلمانية المخصصة لمناقشة الموازنة العامة للدولة، أمس مشادات بين النواب ورئيس لجنة الخطة والموازنة حول الناتج القومى الإجمالى، وعدم التزام الحكومة بالنسبة الدستورية لقطاع الصحة فى الموازنة الجديدة، فيما قال الدكتور على عبد العال رئيس المجلس" الأرقام لا تعرفها الدساتير، لكن الجميع يدرك طبيعة المرحلة الانتقالية، التى تم فيها صياغة الدستور المصرى حتى نعبر منها، كان فيها ترضيات وباعتبارى عضو فى لجنة العشرة لكتابة الدستور لم ندرك هذه النسب، لكن أدرجتها لجنة الخمسين.

الشروق: مشروع الموازنة يفجر مشادات فى البرلمان.. وعبدالعال: الوقت يضغط علينا


بدأ مجلس النواب فى جلسته التى عقدها أمس، برئاسة الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس، مناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2016 / 2017، ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربى ومشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لنفس السنة، وطالب عبد العال، رئيس مجلس النواب، الالتزام بالوقت المحدد لمناقشة الموازنة العامة للدولة، وقال: "يجب أن نتحمل بعضنا البعض للانتهاء من إقرار التقرير الشائك، وعنصر الوقت ضاغط علينا جميعا".


الأكثر قراءة



print