الأربعاء، 08 مايو 2024 10:38 م

على عبدالعال يمنح رئيس ائتلاف دعم مصر الكلمة الأولى عن الموازنة.. سعد الجمال: أرى الموازنة الحالية انتقالية مختنقة لكنها تراعى ظروف مصر.. ويجب ألا تكون أساسا لموازنات الأعوام المقبلة

زعيم الأغلبية: موافقون على الموازنة

زعيم الأغلبية: موافقون على الموازنة زعيم الأغلبية: موافقون على الموازنة
الأحد، 26 يونيو 2016 05:29 م
كتب محمود حسين
منح الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، الكلمة الأولى فى إطار التعليق على مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2016/2017، خلال جلسة اليوم الأحد، للواء سعد الجمال، رئيس ائتلاف دعم مصر باعتباره زعيم الأغلبية.
وقال "عبد العال" - فى كلمته خلال الجلسة العامة للمجلس، اليوم - "منح الكلمة الأولى لزعيم الأغلبية، طبقًا للائحة البرلمان، وهو رئيس ائتلاف مكون من 342 نائبًا، وأنا ليّا بالورق"، مضيفًا فى كلمته: "ليس هناك فارق بين الأغلبية والمعارضة، الجميع هنا على قدم المساواة، ويمثلون الأمة المصرية".

سعد الجمال copy

سعد الجمال: موافقون على الموازنة العامة ونراها متوائمة مع ظروف الدولة


فى البداية، قال اللواء سعد الجمال، الرئيس المؤقت لائتلاف دعم مصر، إن الائتلاف يوافق على الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2016/ 2017، ويؤكد أنها متوائمة مع ظروف الدولة الصعبة فى المرحلة الراهنة، وإنه لا يجب أن تكون منهاجًا ولا أساسًا لموازنات الأعوام المقبلة.

وأضاف "الجمال" – فى كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، متحدثا عن موقف الائتلاف من الموازنة - "مرت مصر فى الأعوام الماضية بظروف صعبة وتقلبات اقتصادية وسياسية نتاج ثورتين متتاليتين، إحداهما من أجل الحرية والأخرى من أجل الكرامة واسترداد الوطن من جماعة إرهابية باغية وفاشية، وما زال الشعب المصرى العظيم يدفع الثمن باهظًا، وكله أمل فى المستقبل ومتطلعا لبناء مصر الحديثة".

ائتلاف "دعم مصر": الموازنة الحالية موازنة انتقالية مختنقة


وتابع "الجمال" كلمته بالقول: "هذه الموازنة المعروضة على مجلس النواب خير وصف لها أنها موازنة انتقالية مختنقة، وربما تعكس تراكمات الماضى فى الأعوام السابقة، ولا تعكس كل طموحاتنا من معدلات نمو أكبر وتخفيض معدل التضخم والقضاء على البطالة، ولكنها تعكس الواقع الحالى الذى تعيشه مصر وما تعانيه من ارتفاع أسعار وتضخم".
وأكد "الجمال" كذلك، ضرورة زيادة نسبة الإنفاق على التعليم، والاهتمام بالرعاية الاجتماعية، وتعديل بعض الأرقام فى خطة التنمية المستدامة للوصول إلى موازنة أكثر ملاءمة فى العام المقبل، مشيرا إلى أن الائتلاف وضع ملاحظات يجب أخذها فى الاعتبار حتى لا نجد أنفسنا بعد سنة من الآن أمام نفس الاضطراب والاختناق، ومن هذا المنطلق يوافق الائتلاف على الموازنة.

جلسه من البرلمان copy

دعم مصر: نأمل فى تخفيض معدل التضخم خلال العام المقبل


وأشار رئيس "دعم مصر" فى كلمته أمام البرلمان، إلى أن الائتلاف يأمل فى تخفيض معدل التضخم فى العام المقبل، لافتًا إلى ملاحظة الائتلاف لعدم قدرة الحكومة على تقييم الأداء وتقليل الإنفاق، وأنه يوافق على مقترحات بتحويل بعض الهيئات الحكومية إلى هيئات اقتصادية، ويؤكد أن هناك آثارًا يجب تداركها فى السياسة النقدية، بما يؤدى إلى تنشيط الاقتصاد المصرى، وتوفير الأموال اللازمة لاستكمال المشروعات المتوقفة، وحث الجهاز المصرفى على مزيد من النشاط، وإعداد دراسة مفصلة لكل هيئة اقتصادية تشمل تحليلا متكاملا للأرقام.

Screen Shot 2016-06-26 at 5.22.52 PM copy

وبشأن ملاحظات الائتلاف عن الاستحقاقات الدستورية لنسبة التعليم والبحث العلمى والصحة من الناتج المحلى، أكد رئيس الائتلاف ضرورة تحقيق هذه النسب، وحصر كل النفقات المتعلقة بالخدمة، معلنًا موافقته على التعديلات المقترحة على الموازنة العامة، ومشدّدًا على ضرورة ضبط العجز فى الموازنة العامة وتخفيضه، وألا يزيد معدل التضخم عن 5%، مع خفض نسبة الدين العام، والعمل على وصول الدعم لمستحقيه، وزيادة حصيلة الضرائب بتفعيل الضريبة التصاعدية عل الدخل دون الإضرار بمحدودى الدخل، لافتًا إلى نسبة تحصيل الضرائب فى مصر 14% بينما فى مختلف دول العالم تصل إلى 24%.

Screen Shot 2016-06-26 at 5.23.01 PM copy

سعد الجمال: على الحكومة تقديم تقرير أداء ربع سنوى حول أدائها


وأكد "الجمال" كذلك، ضرورة حل مشكلات المياه والكهرباء والغاز، وأن تقدم الحكومة تقرير أداء ربع سنوى، والإسراع فى تنظيم الإنفاق على بند الدعم ليصل إلى مستحقيه، مختتمًا حديثه بالقول: "ما مرت به مصر من تحديات وصعوبات كانت لها تحديات اقتصادية قاسية، لا بد من أن نتحمل تبعاتها جميعًا، قيادة وحكومة وبرلمانًا وشعبًا، وعلينا جميعًا المشاركة فى تنفيذ هذا القرار، والائتلاف إذا يعلن قبوله للموازنة يؤكد ضرورة عقد اجتماع دورى ربع سنوى مع الحكومة، وأن الموازنة المعروضة على البرلمان مواتية للظروف الحالية، ولا يجب أن تكون منهاجا لموازنات الأعوام المقبلة، ونتطلع إلى مزيد من العمل ومعدلات نمو أكبر وناتج محلى أوفر".



الأكثر قراءة



print