الثلاثاء، 14 مايو 2024 06:26 م

13 قضية شائكة على "برلمانى".. عبد العال يتحدث للمرة الأولى.. أرقام فى موازنة الخارجية والهجرة.. "النقل" تطلب 25.4 مليون لعمال المترو.. أرقام صادمة من موازنة مصر.. أطفال الشوارع أمام البرلمان

حصاد المانشيتات

حصاد المانشيتات حصاد المانشيتات
الأحد، 26 يونيو 2016 04:30 ص
كتب برلمانى
يستعرض "برلمانى" أقوى 10 ملفات ساخنة نشرها "برلمانى" خلال الساعات الماضية، وكان أبرزها تصريحات الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب فى حواره مع التليفزيون المصرى، وعلى مواجهة الفساد والغلاء وبنود الموازنة العامة.

عبد العال يتحدث للمرة الأولى


فى أول حوار تليفزيونى لرئيس مجلس النواب منذ تعيينه فى المنصب، جاء الحوار كاشفًا لكثير من الأمور التى شغلت الرأى العام المصرى، وتناول ملف جزيرتى "تيران وصنافير"، وقانون التظاهر، ومسألة بث جلسات البرلمان
عبد العال يتحدث للمرة الأولى

ميزانية "قومى حقوق الإنسان" فى 2017


أصدرت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد أنور السادات، عضو المجلس عن محافظة المنوفية ورئيس حزب الإصلاح والتنمية، تقريرها النهائى حول الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2016/ 2017، ومناقشتها فيما يتعلق بالقطاعات التى تدخل فى اختصاص عمل اللجنة، ومن بينها المجلس القومى لحقوق الإنسان، الذى طالب بزيادة ميزانيته، وهو ما قوبل بالرفض من جانب وزارة المالية، التى وصفت ميزانية المجلس بـ"المخالفة للدستور".
ميزانية قومى حقوق الإنسان فى 2017

أرقام فى موازنة الخارجية والهجرة


كشف تقرير لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، المقدم من اللجنة للجلسة العامة للمجلس فى إطار مناقشة ميزانية وزارتى الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عن عدد من الأرقام المهمة والملفتة.
أرقام فى موازنة الخارجية والهجرة

وفقًا للتقرير تعد وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، صاحبة أكبر زيادة فى ميزانيتها، مقارنة بباقى الوزارات، إذ ارتفعت ميزانية الوزارة 25 مليون جنيه مقارنة بالعام الماضى، كما رصدت الوزارة 12 مليون جنيه لتأسيس مبنى جديد لها، فى حين تم رصد 12 مليونًا أخرى للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

"النقل" تطلب 25.4 مليون لعمال المترو


كعادتها تكشف الموازنة العامة للدولة التى يبدأ البرلمان مناقشتها، اليوم الأحد، أرقاما صادمة، فبالرغم من الخسائر الكبيرة التى تتحملها القطاعات التى تضمنتها الموازنة العامة، إلا أن هذه القطاعات تصر على طلب أرقام ضخمة بالموازنة بحجة العمل على تحقيق أرباح لها، وجاء ضمن هذه القطاعات التى تردد عنها أنباء قبل مناقشة الموازنة بوجود خسائر تصل لعشرات المليارات فى القطاعات التى تندرج تحت طائلتها.
النقل تطلب 25.4 مليون لعمال المترو

أرقام صادمة من موازنة مصر


بعض الأرقام رغم ضخامتها قد تبدو عادية من كثرة سماعها واعتيادنا لها، ولكن وضعها فى السياق العام والظرف الراهن لأوضاع الاقتصاد المصرى، ومقارنتها بالأحاديث والتصريحات المستمرة للمسؤولين حول ضرورة تخفيض النفقات والاستهلاك وتحمل الظرف الاقتصادى الصعب، قد يعطى انطباعات ومواقف مختلفة تجاه سياسات بعض أجهزة الدولة فى تعاملها مع المشهد الذى تصدره للمواطنين، ومطالباتها المستمرة لهم بترشيد الاستهلاك وخفض الإنفاق.
أرقام صادمة من موازنة مصر

ما سبق يتكشف ويتضح من قراءة بعض أرقام مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2016/ 2017، وتوصيات الوزارات المختلفة برفع مخصصاتها، إضافة إلى تقارير اللجان النوعية بمجلس النواب، والتقرير النهائى للجنة الخطة والموازنة بالمجلس، حول مشروع الموازنة وأبوابها ومخصصاتها وما تكشف عنه من حقائق وأرقام، وهو المر الذى يبدأ المجلس مناقشته فى جلساته العامة، بدءًا من غد الأحد وحتى الأربعاء المقبل، على مدار 20 ساعة انعقاد، تمهيدًا للتصويت على الموازنة وإقرارها لبدء العمل بها.

النواب يواجهون ارتفاع سعر الذهب


انتفض عدد من أعضاء مجلس النواب، ضد ارتفاع أسعار الذهب، الذى شهده السوق المصرى، والذى شهد ارتفاعًا تاريخيًا لأول مرة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى وتجاوز الارتفاع 5.15%، وسجل 410 جنيهات لعيار 21 خلال التعاملات بالسوق المصرى لأول مرة فى التاريخ بالأسواق المصرية.
النواب يواجهون ارتفاع سعر الذهب

الهيئات الاقتصادية عبء على الدولة


كشف تقرير لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب عن موازنات الهيئات الاقتصادية للعام المالى 2016/2017 عن تحول تلك الهيئات إلى عبء على كاهل الدولة والخزانة العامة لها، حيث بلغ العجز الكلى للهيئات فى ضوء الإنفاق الإجمالى والإيرادات الإجمالية المستهدفة بمشروعات موازنات الهيئات الاقتصادية إلى نحو 207.4 مليار.
الهيئات الاقتصادية عبء على الدولة

وقال تقرير لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إنه من المنتظر أن يصل إجمالى الإنفاق بمشروعات موازنات الهيئات الاقتصادية للسنة المالية 2016/2017 إلى نحو 923.9 مليار جنيه بنقص قدره نحو 7.8 مليار جنيه عن موازنات السنة المالية 2015/2016 بنسبة 0.8%.

أطفال الشوارع أمام البرلمان


بعد تفاقم أعداد أطفال الشوارع فى مصر التى تعدت 2 مليون طفل شارع، يرصد "برلمانى" آراء نواب لجنة التضامن الاجتماعى ونواب لجنة حقوق الإنسان، لوضع حلول للعمل على القضاء على تلك الظاهرة التى تمثل "سرطان" فى الشوارع المصرية، وما هو الدور المنوط بوزارة التضامن الاجتماعى لعلاج تلك الظاهرة.
أطفال الشوارع أمام البرلمان

لجنة الزراعة تنتفض ضد الفساد


جرى مؤخرًا ضبط عدد كبير من حالات الاستيلاء على أموال توريد القمح، من خلال استغلال بعض أصحاب الشون الخاصة وبعض أعضاء لجنة استلام القمح المتمثلة فى مندوبى وزارة الزراعة والتموين، وذلك عبر تحرير محاضر استلام قمح وهمية للاستيلاء على أموال تلك الكميات الوهمية، وبعد البيان الذى أصدره المجلس القومى للفلاحين الذى طالب خلاله الحكومة بالإعلان عن نتائج التحقيقات التى تجريها الأجهزة المختصة فى قضية التلاعب فى عمليات توريد طحن الأقماح فى الشون والمطاحن التابعة للدولة، والتى تجاوز حجم التلاعب بكميات القمح الموردة إلى مليارات الجنيهات .
لجنة الزراعة تنتفض ضد الفساد

اليوم..6 أحزاب تحسم موقفها من الموازنة


قبل مناقشة الموازنة العامة داخل الجلسة العامة لمجلس النواب بـ "24" ساعة، تعقد مجموعة من الأحزاب اجتماعًا أمس السبت، لتحديد موقفها من الموازنة العامة إما بالقبول أو الرفض، ويأتى على رأس هذه الأحزاب المصريين الأحرار والوفد والمصرى الديمقراطى والنور وحماة الوطن والمحافظين، إضافة إلى تكتل "25-30" بالبرلمان.
اليوم..6 أحزاب تحسم موقفها من الموازنة

البرلمان يواجه منظمة "العفو الدولية"


بعد الخطوة التصعيدية التى اتخذتها منظمة "العفو الدولية" بتحريضها وزارة الخارجية الإيطالية للضغط على مصر فى قضية مقتل الباحث الإيطالى جوليو ريجينى من خلال إرسالها بريدا إلكترونيا إلى وزير الخارجية الإيطالى "باولو جنتيلونى"، قالت فيها: "يجب الضغط على مصر، فليس هناك إحراز تقدم كبير فى إثبات الحقائق والمسؤوليات لوفاة ريجينى المأساوية"، وما تبعه من استنكر المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية لذلك الأسلوب، تحدث عدد من النواب البرلمانيين عن ضرورة التصدى لتلك المحاولات والعمل على خلق مساحات إعلامية واسعة لتوضيح الأمور للعالم الخارجى حتى لا تمثل تلك المنظمات شوكة فى ظهر الدولة.
البرلمان يواجه منظمة العفو الدولية

الكعكة الأوروبية بعد اقتطاع "لندن"


قبل أكثر من 70 سنة من الآن خرجت أوروبا مكسورة ومبعثرة، بعد حرب عالمية كانت صاحبة قرار إشعالها، وكانت أكثر الخاسرين فيها، وعلى مدى عقود متتابعة اجتهدت القارة العجوز وجاهدت لتخرج من دوامة الهزيمة منتصرة ومرفوعة الرأس، دعمتها الولايات المتحدة الأمريكية عبر خطة مارشال لإعادة الإعمار، ودعمت نفسها عبر التوجه لسياسات أكثر سلاما وانفتاحا على المستوى الاقتصادى، وبعد جهد سنوات طويلة ومعاناة ممتدة مع الملفات السياسية والعسكرية والاقتصادية، نجح الأسد الأوروبى فى الخروج من كبوته وصلب عوده، ليقف قوة سياسية واقتصادية لامعة وذات حظ من التأثير فى قيادة العالم، ولكن يبدو أن قطاعا من الأوروبيين يرى رأيا آخر، أو أن فريقا منهم يرى أنه تحمل حصة من الفاتورة أكثر مما تحملها الآخرون، المحصلة أن شمس التوافق الأوروبى ربما تكون أوشكت على الغروب، وأن القارة العريقة قد تكون الآن بصدد مرحلة اضمحلال جديدة، هذا ما يؤكده قرار البريطانيين الأخير لأشد المتفائلين من المتابعين للشأن الأوروبى، لا سيما وأن اختيار مواطنى الإمبراطورية العريقة التى لم تغب عنها الشمس قرونا للخروج من الوحدة الأوروبية بنسبة 52% من المصوتين فى الاستفتاء العام الذى جرى مؤخرا، ليس خبرا عاديا ولا هينا، ويحمل مؤشرات عديدة ومزعجة فيما يخص الشأن الأوروبى، ربما تفوق كثيرا انعكاساته المادية المباشرة، المتمثلة فى خروج واحدة من أهم دول أوروبا من الاتحاد، ما قد يفتح الباب لدول وشعوب أخرى لاتخاذ الموقف نفسه، خاصة أن كثيرين من شعوب أوروبا أبدوا تململهم خلال العقود الماضية جراء السياسات الاقتصادية المركزية للاتحاد، وتحمل الاقتصادات القوية فى القارة العجوز لتبعات وآثار الممارسات السياسية والاقتصادية الخاطئة لبعض دول القارة.
الكعكة الأوروبية بعد اقتطاع لندن

الحكومة تطالب النواب بإنهاء المحليات


يبدأ العد التنازلى الآن للحظة مهمة فى تاريخ السياسة المصرية بعد ثورة 30 يونيو، ويستعد البرلمان لإنهاء اللمسات الأخيرة على قانون الانتخابات المحليات، وهو ما يمثل محطة مهمة لتعزيز الاستقرار ومحاربة الفساد واستكمال البناء الديمقراطى للبلاد بعد ثورتين، خاصة وأنه يستلزم تقديم حوالى 60 ألف مرشح على مستوى الجمهورية.
الحكومة تطالب النواب بإنهاء المحليات

الأكثر قراءة



print