الخميس، 16 مايو 2024 10:45 ص

الحزب يسعى للتنسيق مع 10 أحزاب.. ويؤكد: هدفنا الوصول لمواقف متقاربة وناضجة.. "المحافظين": نرحب بأى مباردة لتقريب الأحزاب.. "المصريين الأحرار": مجرد فكرة دون اسم أو أجندة ولم نحسم موقفنا

"المصرى الديمقراطى" يبحث عن العمل الجماعى

"المصرى الديمقراطى" يبحث عن العمل الجماعى "المصرى الديمقراطى" يبحث عن العمل الجماعى
الأحد، 26 يونيو 2016 03:30 ص
كتبت رشا عونى
فى محاولة سياسية جديدة للم شمل الأحزاب، طرح الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى فكرة التعاون المشترك والتنسيق السياسى مع عدد من الأحزاب والقوى السياسية خلال الفترة المقبلة، فى القضايا التى تشغل الشارع المصرى، ونظم الحزب حفل إفطار جماعى للأحزاب حضره "التجمع، المصريين الأحرار، المحافظين، والإصلاح والتنمية"، وطرح عليهم الفكرة، فى إطار لم الشمل والعمل الجماعى.

"المصرى الديمقراطى": عرضنا الفكرة على 10 أحزاب ورحبوا بها


وكشف أسامة عبد الحى نائب رئيس الحزب المصرى الديمقراطى، عن اعتزام الحزب بحث التعاون المشترك والتنسيق السياسى مع كل القوى السياسية التى تطالب بمزيد من الديمقراطية والحوار، وتوسيع المجال السياسى العام بدلا من تضييقه وتشجيع مشاركة أكبر قدر من القوى السياسية والتيارات المختلفة والجماهير أيضا على ممارسة العمل السياسى بدلا من الإحباط والبعد عن السياسة.
المصرى الديمقراطى (1)

وقال "عبد الحى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن من مصلحة الدولة المصرية وجود عدد من الأحزاب القوية ونقابات قوية، مما يضمن التحول الديمقراطى فى المجتمع، أما إضعاف الأحزاب سيعود بنا إلى نظام مبارك مما سيؤدى بنا إلى نتائج سيئة على مستوى المجتمع ككل.

وأوضح أن الحزب تواصل مع عدد من الأحزاب منها "التجمع، المحافظين، الإصلاح والتنمية، والمصريين الأحرار"، وعرض عليهم فكرة التنسيق السياسى والعمل المشترك، مؤكدا أن تلك الأحزاب رحبت ترحيبا شديدا بالفكرة بهدف ضرورة توسيع المجال السياسى والعمل المشترك.
المصرى الديمقراطى (4)

وأشار إلى أن الحزب المصرى الديمقراطى، عرض الفكرة منذ فترة على أحزاب تحالف التيار الديمقراطى وهى الكرامة – التحالف الشعبى الاشتراكى – التيار الشعبى – العدل – مصر الحرية – والدستور، ورحبت أيضا بالفكرة وتم الاتفاق على ضرورة توسيع المجال السياسى.

وأكد أن كل حزب من تلك الأحزاب يدرس حاليا شكل التعاون والتنسيق فى الفترة المقبلة، حتى يتم تفعيلها بشكل إيجابى.

وعن انتخابات المجالس المحلية، أوضح "عبد الحى" أنها إحدى المعارك التى يجب أن يتم التنسيق فيها مع الأحزاب المتقاربة فى وجهات النظر، أما التنسيق السياسى مع 10 أحزاب هدفه التنسيق بشكل عام فى القضايا التى تهم الرأى العام وعلى رأسها قضيتا الموازنة العامة للدولة وجزيرتا تيران وصنافير.
المصرى الديمقراطى (3)

وأشار نائب رئيس الحزب المصرى الديمقراطى، إلى أن الأحزاب التى رحبت بفكرة التنسيق السياسى والتعاون المشترك، تسعى لاتخاذ مواقف متقاربة وأكثر نضجا فى قضايا معينة، وأن الحوار بين القوى السياسية وبعضها يصلها إلى نتائج أكثر نضجا وإيجابية.

وحضر اللقاء عن حزب الإصلاح والتنمية كل من محمد أنور السادات، رئيس الحزب، وأسامة بديع، المسئول الإعلامى، ومؤمن سيد، وخالد هيكل، وأيمن هدود، وعن حزب المحافظين، أكمل قرطام، رئيس الحزب، وثروت الخرباوى، وبشرى شلش، وعاصم جنيدى، وعن حزب المصريين الأحرار، عماد رءوف، الأمين العام المساعد، وشهاب وجيه، المتحدث الرسمى، وعن حزب التجمع محمد فرج، وعلاء الدين عصام، وعن حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، فريد زهران، رئيس الحزب، وباسم كامل، نائب أول الرئيس، وإيهاب منصور، رئيس كتلته البرلمانية، وإيهاب الخراط، عضو المكتب السياسى.

"المحافظين": حزبنا أول من دعا للتوحيد وندعم أى محاولة لتجديدها


وتعليقا على الأمر قال الدكتور بشرى شلش الأمين العام لحزب المحافظين، إن الحزب شارك فى اللقاء الذى نظمه الحزب المصرى الديمقراطى مع عدد من الأحزاب السياسية، لطرح فكرة التنسيق السياسى والتعاون المشترك خلال الفترة المقبلة.
المصرى الديمقراطى (2)

وأضاف "شلش" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن حزب المحافظين رحب بفكرة المصرى الديمقراطى للتعاون السياسى المشترك، مؤكدا أن حزب المحافظين أول من دعا إلى القائمة الموحدة لتجميع الأحزاب السياسية، وأنه يرحب بكل من يجدد الدعوة مرة أخرى ويحاول تفعيلها.

وأوضح أن دعوة المصرى الديمقراطى للأحزاب للتنسيق السياسى والتعاون المشترك هى محاولة لتقريب الأحزاب وتجميعها فى القضايا العامة التى تشغل الساحة السياسية الحالية.
المصرى الديمقراطى (5)

وأكد الأمين العام لحزب المحافظين، أن المصرى الديمقراطى لا يسعى لتشكيل تحالف سياسى بل تنسيق سياسى مع عدد من الأحزاب تحت اسم موحد.

وأشار إلى أن الأحزاب الخمسة التى شاركت فى الاجتماع، ستعقد اجتماعا مرة أخرى لوضع الأجندة الخاصة بالتنسيق السياسى والتعاون المشترك خلال الفترة المقبلة والاسم الذى سيندرج تحته ذلك التنسيق، ولكن لم يتم تحديد موعد الاجتماع حتى الآن.

"التيار الديمقراطى": نرحب بالعمل مع كل من يتفق مع مبادئنا


قال مدحت الزاهد عضو المجلس الرئاسى بتحالف التيار الديمقراطى، إن التحالف يرحب بأى مبادرة للتعاون السياسى المشترك مع قوى وأحزاب وتيارات سياسية أخرى، فى نقاط الاتفاق والقضايا المشتركة بينهم، وذلك بعد مبادرة الحزب المصرى الديمقراطى للتنسيق والسياسى والتعاون المشترك مع عدد من الأحزاب السياسية.
المصرى الديمقراطى (6)

وأضاف "الزاهد" فى تصريح لـ"برلمانى" أن تحالف التيار الديمقراطى يجمعه مجموعة أهداف أهمها تحقيق شعارات ثورتى 25 يناير و30 يونيو على أرض الواقع، وتحقيقها لتشريعات وسياسات والانتصار لمبادئ العدالة الاجتماعية والحرية والديمقراطية.

وأكد أن تحالف التيار الديمقراطى يؤمن بضرورة مواجهة الإرهاب بتجفيف منابعه والقضاء على الفقر والجهل والفتنة الطائفية وبناء دولة القانون، والاستقلال الوطنى ومواجهة التبعية، وأن العدل والحرية هما أساس القضاء على الإرهاب.

وأوضح عضو المجلس الرئاسى لتحالف التيار الديمقراطى، أن كل من يتفق مع التحالف فى مبادئه وأفكاره يرحب بالتعاون معه.

"المصريين الأحرار": مبادرة غير واضحة ولم نحدد موقفنا منها


كما قال شهاب وجيه المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، إن الحزب شارك فى اللقاء الذى نظمه الحزب المصرى الديمقراطى مع عدد من الأحزاب السياسية، لطرح فكرة التنسيق السياسى والتعاون المشترك خلال الفترة المقبلة.

وأضاف "وجيه" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الحزب عرض فى لقائه مجرد فكرة فقط للتنسيق والعمل المشترك بين الأحزاب، ولم تتبلور حتى الآن، ولم تصل إلى فكرة كيان أو جبهة سياسية.

وأشار إلى أن حزب المصريين الأحرار لم يحدد موقفه من تلك المبادرة، لأنها حتى الآن غير واضحة، ولم تكن سوى مناقشات فى قضايا عامة يتفق حولها كل الأحزاب التى حضرت اللقاء، ولم يتم الإعلان عن أى تنسيق رسمى حتى الآن، أو عن اسم الكيان الذى ستعمل تحته الأحزاب والأجندة الخاصة به.


print