الثلاثاء، 23 أبريل 2024 12:56 م

العلاقات الخارجية تكشف: زيادة ميزانية الهجرة 7 أضعاف بـ25 مليون جنيه.. تخصيص 12 مليونا للتوعية و12 للمبنى الجديد.. الخارجية تخصص 89 مليونا لتأمين البعثات و216 زيادة فى الأجور

أرقام فى موازنة الخارجية والهجرة

أرقام فى موازنة الخارجية والهجرة أرقام فى موازنة الخارجية والهجرة
السبت، 25 يونيو 2016 08:00 م
كتبت سماح عبد الحميد
كشف تقرير لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، المقدم من اللجنة للجلسة العامة للمجلس فى إطار مناقشة ميزانية وزارتى الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عن عدد من الأرقام المهمة والملفتة.
لجنة العلاقات الخارجية copy

وفقًا للتقرير تعد وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، صاحبة أكبر زيادة فى ميزانيتها، مقارنة بباقى الوزارات، إذ ارتفعت ميزانية الوزارة 25 مليون جنيه مقارنة بالعام الماضى، كما رصدت الوزارة 12 مليون جنيه لتأسيس مبنى جديد لها، فى حين تم رصد 12 مليونًا أخرى للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

وزارة الهجرة تضاعف ميزانيتها 7 مرات


نبيلة مكرم copy

وكشف تقرير لجنة العلاقات الخارجية، عن أن ميزانية وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج للعام الحالى ارتفعت حوالى 25 مليون جنيه، بنسبة 770%، ما يعنى أن ميزانية الوزارة للعام الحالى تضاعفت 7 مرات عن العام الماضى، وقال التقرير: "بلغت تقديرات مشروع موازنة وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج للسنة المالية 2016/ 2017 ما قيمته 28 مليونًا و931 ألف جنيه، مقابل الاعتمادات الحالية لعام 2015/ 2016 التى تبلغ 3 ملايين و323 ألف جنيه، بزيادة قدرها 25 مليونًا و608 آلاف جنيه، ونسبتها 770% من الاعتمادات الحالية".

12 مليون جنيه للتأهيل والتوعية من مخاطر الهجرة غير الشرعية



وضمن موازنتها للعامة المالى الجديد، خصصت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، 12 مليون جنيه للتأهيل والتوعية من مخاطر الهجرة غير الشرعية، ما يعنى أن الوزارة خصصت ما يقرب من نصف ميزانيتها، المقدرة بـ 28 مليونًا و931 ألف جنيه، لهذا البند.

وأوضح التقرير أنه تم تخصيص 12 مليون جنيه للتأهيل والتوعية من مخاطر الهجرة غير الشرعية، منها 5 ملايين جنيه لإجراء أبحاث ودراسات خاصة بالتأهيل والتوعية من الهجرة عير الشرعية، و200 ألف جنيه مخصصة لشراء آلات ومعدات لتجهيز المكاتب التابعة للوزارة فى المحافظات، ومليون و800 ألف جنيه مخصصة لمبانٍ غير سكنية تابعة للوزارة.

12 مليون جنيه لتأسيس مبنى جديد للوزارة



كما أوضح التقرير أن الحكومة خصصت 12 مليونًا و600 ألف جنيه لتأسيس مبنى جديد للوزارة، مبررة ذلك بأن المبنى الحالى غير لائق من الناحية السكنية والأمنية، وأضاف التقرير: "تم تخصيص 12 مليونًا و600 ألف جنيه لتطوير وتجهيز مبنى جديد للوزارة بدلًا من المبنى الحالى، والذى يتمثل فى دور فى عمارة غير لائقة، سواء من الناحية السكنية أو الأمنية، ويشمل هذا المبلغ أيضًا الصرف على تجهيز المكاتب التابعة للوزارة ولشراء آلات ومعدات ووسائل نقل وانتقال".

74 موظفًا فقط فى وزارة الهجرة



فى الوقت الذى رصدت الموازنة العامة للدولة مبلغ 28 مليون جنيه كمخصصات لوزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أكد التقرير أن الوزرة تعانى من عجز فى الموارد البشرية، إذ يبلغ عدد العاملين بالوزارة 74 موظفًا منهم 15 باحثًا و59 من فئة العمال والخدمات المعاونة، الأمر الذى يستلزم توفير الكوادر البشرية اللازمة لأداء الوزارة لمسؤوليتها.

216 مليونا زيادة فى أجور ومرتبات ديوان الخارجية



أما بالنسبة لوزارة الخارجية، فقد كشف تقرير لجنة العلاقات الخارجية المقدم من البرلمان لمناقشة ميزانية وزارة الخارجية، عن أن الزيادة فى بند المرتبات والأجور فى ديوان عام الوزارة فقط، دون الهيئات التابعة لها، ارتفعت بما يزيد على 216 مليون جنيه للعام المالى الجارى، إذ بلغت تقديرات الباب الأول "الأجور وتعويضات العاملين فى ديوان وزارة الخارجية فقط" مليارين و437 مليونًا و 858 ألف جنيه فى مشروع موازنة 2016/ 2017، مقابل مليارين و221 مليونًا و551 ألف جنيه هى اعتمادات 2015/ 2016، بزيادة قدرها 216 مليونًا و307 آلاف جنيه، ونسبتها 9.7%.
شريف إسماعيل (11) copy

89 مليون جنيه لتأمين البعثات المصرية فى الخارج



وكشف تقرير لجنة العلاقات الخارجية المقدم من البرلمان لمناقشة ميزانية وزارة الخارجية، عن أن حجم الاستثمارات المقدرة لديوان عام وزارة الخارجية فى خطة عام 2016/ 2017 بلغ ما قيمته 89 مليونا و300 ألف جنيه، بزيادة قدرها 4 ملايين و150 ألف جنيه عن العام الماضى.

وذكر تقرير لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن هذه الزيادة ستُستخدم فى شراء الأجهزة اللازمة لتأمين الاتصالات وأحدث معدات التراسل والحاسبات الآلية للاستفادة من تكنولوجيا المعلومات سواء فى الوزارة أو فى بعثاتنا فى الخارجية، كما تستخدم فى تأمين بعثاتنا الدبلوماسية والقنصلية وتعزيز الإجراءات الأمنية بها، من خلال تزويدها بكاميرات للمراقبة ومصدات وعناصر أمن مدربة ومفارم إعدام المستندات، وفى إحلال وتجديد الأثاث والآلات وتجديد السيارات التى تجاوز عدد كبير منها العمر الافتراضى.
1 copy

2 copy

3 copy

4 copy

5 copy

6 copy

7 copy

موضوعات متعلقة..

البرلمان يطالب بزيادة مرتبات أطباء المعاش بـ"قصر العينى" بمبلغ 100 مليون جنيه

مفاجأة.. الدولة مدينة لأصحاب المعاشات بـ620 مليار جنيه وصندوقهم مهدد بالانهيار

مفاجأة.. ارتفاع عجز ميزانية "الداخلية" لـ1.2 مليار جنيه و106 ملايين بمصلحة السجون

80 مليون جنيه عجز بموازنة التدريب بـ"الإنتاج الحربى" بزيادة 6.5 مليون عن العام الماضى

مفاجاة.. تخصيص 440 مليون جنيه للأجور والتعويضات فى موازنة الوحدات المحلية

القومى لحقوق الإنسان يطالب بزيادة الأجور 20%..والمالية: تحصلون على أعلى نسبة بالدولة

بالأرقام.. تخصيص 86 مليون جنيه لـ"القوى العاملة" فى الموازنة العامة للدولة

القومى لحقوق الإنسان يطالب بزيادة بند السلع 20%..والمالية:ميزانيتكم تتعارض مع القانون

لجنة النقل تطالب بتخصيص 141 مليون جنيه فى الموازنة الجديدة لزيادة المكافآت والترقيات

لجنة الدفاع تطالب الحكومة بزيادة الإنفاق على التسليح وصناعة الذخائر فى موازنة 2017

البرلمان يوصى بزيادة نسبة النمو السنوى للأجور فى موازنة "القومى لحقوق الإنسان"

وزارة الهجرة تخصص ما يقرب من نصف ميزانيتها للتوعية ضد مخاطر الهجرة غير الشرعية

البرلمان يوصى بزيادة 15% فى أجور ومرتبات المجلس القومى لحقوق الإنسان

مفاجأة.. لجنة التعليم بالبرلمان تطالب بزيادة أجور المدرسين "مليار" جنيه

لوجودها فى عمارة غير لائقة .. تخصيص 12 مليون جنيه لإنشاء مبنى جديد لوزارة الهجرة

البرلمان يطالب بزيادة الاعتمادات المالية لوزارة العدل ويناشد الجيش بترميم المحاكم

البرلمان يوصى بزيادة نسبة النمو السنوى للأجور فى موازنة "القومى لحقوق الإنسان"

بالأرقام.. موازنة وزارة الهجرة ترتفع 7 أضعاف عن العام الماضى بزيادة 25 مليون جنيه


الأكثر قراءة



print