الأربعاء، 15 مايو 2024 06:36 ص

ربع مليار جنيه تكلفة الإنارة بالأوقاف وحدها.. 25 مليونا تأهيل عمالة المترو.. 200 مليون فرش 10 مقرات بالعدل ونقل أوراقها.. 25 مليونا لبناء مقرين جديدين لوزارة الهجرة و"قومى حقوق الإنسان"

أرقام صادمة من موازنة مصر

أرقام صادمة من موازنة مصر أرقام صادمة من موازنة مصر
السبت، 25 يونيو 2016 04:56 م
كتب برلمانى
بعض الأرقام رغم ضخامتها قد تبدو عادية من كثرة سماعها واعتيادنا لها، ولكن وضعها فى السياق العام والظرف الراهن لأوضاع الاقتصاد المصرى، ومقارنتها بالأحاديث والتصريحات المستمرة للمسؤولين حول ضرورة تخفيض النفقات والاستهلاك وتحمل الظرف الاقتصادى الصعب، قد يعطى انطباعات ومواقف مختلفة تجاه سياسات بعض أجهزة الدولة فى تعاملها مع المشهد الذى تصدره للمواطنين، ومطالباتها المستمرة لهم بترشيد الاستهلاك وخفض الإنفاق.

ما سبق يتكشف ويتضح من قراءة بعض أرقام مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2016/ 2017، وتوصيات الوزارات المختلفة برفع مخصصاتها، إضافة إلى تقارير اللجان النوعية بمجلس النواب، والتقرير النهائى للجنة الخطة والموازنة بالمجلس، حول مشروع الموازنة وأبوابها ومخصصاتها وما تكشف عنه من حقائق وأرقام، وهو المر الذى يبدأ المجلس مناقشته فى جلساته العامة، بدءًا من غد الأحد وحتى الأربعاء المقبل، على مدار 20 ساعة انعقاد، تمهيدًا للتصويت على الموازنة وإقرارها لبدء العمل بها.

ربع مليار جنيه فى ميزانية وزارة الأوقاف 2016 تحت بند "الإنارة"



من بين هذه الأرقام ما ذكره تقرير اللجنة الدينية، والتى أوصت بتلبية طلبات وزارة الأوقاف فيما يخص الاعتمادات المالية لبند الإنارة الخاص بقطاع نشر الدعوة الإسلامية، ورفع هذه المخصصات لتكون 250 مليون جنيه، رغم المطالب المستمرة من الدولة بترشيد استهلاك الكهرباء، وحملة الإعلانات الضخمة التى تمولها الدولة من أجل ذلك الهدف.

كانت الحكومة قد اعتمدت لهذا البند فى العام المالى الجديد 117 مليون جنيه، بزيادة قدرها 37 مليون جنيه عن العام الماضى، إلا أن تقرير الوزارة واللجنة الدينية عن مشروع الموازنة طالب بزيادته ليكون 250 مليون جنيه، ما يعنى الوصول به إلى أكثر من ثلاثة أضعاف قيمته فى موازنة العام المالى الماضى 2015/ 2016.

1

وزارة النقل تطالب بـ25.4 مليون إضافية لتأهيل العاملين بالمترو



كما كشفت أرقام الموازنة العامة وتقرير لجنة النقل والمواصلات برئاسة اللواء سعيد طعيمة، عن مطالبة وزارة النقل بزيادة الاعتماد المالى المخصص لإعادة تأهيل العنصر البشرى التابع للهيئة القومية للأنفاق، بقيمة 25.4 مليون جنيه، رغم وجود عجز بموازنة الهيئة بقيمة مليونين و434 ألف جنيه، إذ بلغت اعتمادات اللجنة للسنة المالية 2015/2016 ما قيمته 50 مليونًا و66 ألف جنيه، بينما بلغت تقديرات السنة المالية 2016/ 2017 مبلغ 52 مليونًا 500 ألف جنيه.

2

"حقوق الإنسان" يطالب بزيادة الأجور 20%.. والمالية: تحصلون على أعلى نسبة بالدولة



وفى سياق متصل،كشف التقرير الخاص بلجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، عن أن اللجنة أوصت بتلبية مطالبة المجلس القومى لحقوق الإنسان بزيادة الأجور والتعويضات للعاملين بنسبة 20%، لمواجهة تكاليف العلاوة الدورية مع المزايا التأمينية وتكاليف التأمين الصحى.

وجاء رد وزارة المالية على اللجنة والمجلس، بأن المطلب الخاص بزيادة نسبة الأجور والمرتبات غير مقبول لأن المجلس القومى يحصل على نسبة قدرها 10% وهى أعلى نسبة تمنحها الدولة.

3


25 مليون جنيه لبدء إنشاء مبنى جديدة لوزارة الهجرة وآخر للقومى لحقوق الإنسان



فى سياق آخر، ورغم البدء الرسمى فى أعمال بناء العاصمة الإدارية الجديدة والتى من المقرر أن تنتقل إليها كل المؤسسات الحكومية، إلا أن الموازنة الجديدة للدولة تضمن تخصيص 12.5 مليون جنيه تكلفة بدء إنشاء مقر جديد للمجلس القومى لحقوق الإنسان بالقاهرة الجديدة، إضافة إلى 12.6 مليون تكلفة إنشاء مقر جديد لوزارة الهجرة.

4

5

200 مليون تكلفة فرش وتجهيز 10 مقرات بوزارة العدل ونقل الأوراق إليها



بين كل هذه الأرقام المختلفة، سلبية الدلالة، جاء ما تضمنه تقرير لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، بتخصيص مبلغ 200 مليون جنيه تنفق على تجهيز وفرش 10 مقرات جديدة لمحاكم القضاء الإدارى، إضافة إلى تشكيل لجان لفحص ونقل الأوراق التى ستنقل إلى تلك المقرات من المحاكم المختلفة.

6


المقر المؤقت لمجلس حقوق الإنسان يكلف ميزانية الدولة نصف المليون جنيه شهريا



كما كشف التقرير الخاص للجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، والصادر بتوصيات اللجنة حول الموازنة العامة للدولة، عن مطالبة المجلس القومى لحقوق الإنسان بتوفير اعتماد مالى يقدر بحوالى 25.9 مليون جنيه على خلفية مطالبات إدارة الإيرادات بحى جنوب الجيزة، والتى يتبعها المقر المؤقت الحالى للمجلس، بسداد مبلغ 6,475 مليون جنيه سنويًّا اعتبارًا من العام 2013 كحق انتفاع، بواقع نصف المليون جنيه شهريًّا كقيمة إيجار.

واللافت أن المقر المؤقت للمجلس القومى لحقوق الإنسان هو مقر تم تأجيره من الدولة لصالح الدولة، أى من "حى جنوب الجيزة " وهو جهة حكومية إلى المجلس القومى لحقوق الإنسان وهو جهة حكومية أيضًا".

7

"الأمن القومى" تقترح توصية للهروب من قرار "السيسى" لتبرير حوافز للداخلية



كما كانت توصية لجنة الدفاع والأمن القومى، برئاسة اللواء كمال عامر، بصرف حوافز جهود أمنية بمبلغ 1.086 مليار جنيه لوزارة الداخلية، أحد الأرقام التى تعطى انطباعا مغايرًا للمعلن من توجهات الحكومة، إذ حاولت اللجنة ووزارة الداخلية إيجاد حلول للهروب من بعض قرارات رئيس الجمهورية، فطالبت اللجنة فى تقريرها الصادر بشأن الموازنة العامة للدولة، بتوصية للتغلب على حظر وارد بأحد قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتنص توصيات لجنة الدفاع والأمن القومى حول موازنة وزارة الداخلية، على أن هناك حوافز جهود أمنية بمبلغ 1.086 مليار جنيه، وقالت اللجنة إن ذلك يأتى للتغلب على الحظر الوارد بمقتضى حكم المادة 15 من قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 32 بربط الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2015/ 2016، والتى تقضى بأن تحسب جميع الحوافز والمكافآت على الأساسى المقرر للأجر.

8


موضوعات متعلقة..

البرلمان يطالب بزيادة مرتبات أطباء المعاش بـ"قصر العينى" بمبلغ 100 مليون جنيه

مفاجأة.. الدولة مدينة لأصحاب المعاشات بـ620 مليار جنيه وصندوقهم مهدد بالانهيار

مفاجأة.. ارتفاع عجز ميزانية "الداخلية" لـ1.2 مليار جنيه و106 ملايين بمصلحة السجون

80 مليون جنيه عجز بموازنة التدريب بـ"الإنتاج الحربى" بزيادة 6.5 مليون عن العام الماضى

مفاجاة.. تخصيص 440 مليون جنيه للأجور والتعويضات فى موازنة الوحدات المحلية

القومى لحقوق الإنسان يطالب بزيادة الأجور 20%..والمالية: تحصلون على أعلى نسبة بالدولة

بالأرقام.. تخصيص 86 مليون جنيه لـ"القوى العاملة" فى الموازنة العامة للدولة

القومى لحقوق الإنسان يطالب بزيادة بند السلع 20%..والمالية:ميزانيتكم تتعارض مع القانون

لجنة النقل تطالب بتخصيص 141 مليون جنيه فى الموازنة الجديدة لزيادة المكافآت والترقيات

لجنة الدفاع تطالب الحكومة بزيادة الإنفاق على التسليح وصناعة الذخائر فى موازنة 2017

البرلمان يوصى بزيادة نسبة النمو السنوى للأجور فى موازنة "القومى لحقوق الإنسان"

وزارة الهجرة تخصص ما يقرب من نصف ميزانيتها للتوعية ضد مخاطر الهجرة غير الشرعية

البرلمان يوصى بزيادة 15% فى أجور ومرتبات المجلس القومى لحقوق الإنسان

مفاجأة.. لجنة التعليم بالبرلمان تطالب بزيادة أجور المدرسين "مليار" جنيه

لوجودها فى عمارة غير لائقة .. تخصيص 12 مليون جنيه لإنشاء مبنى جديد لوزارة الهجرة

البرلمان يطالب بزيادة الاعتمادات المالية لوزارة العدل ويناشد الجيش بترميم المحاكم

البرلمان يوصى بزيادة نسبة النمو السنوى للأجور فى موازنة "القومى لحقوق الإنسان"

بالأرقام.. موازنة وزارة الهجرة ترتفع 7 أضعاف عن العام الماضى بزيادة 25 مليون جنيه



print