الجمعة، 10 مايو 2024 12:37 ص

بعد تفاقم أزمة السياحة.. نواب محافظة السياحة يصرخون.. أحمد الضوى: 80% من الفنادق أٌغلقت والوزير لا يؤدى دوره.. "غلاب" يطالب باستدعاء يحيى راشد بالبرلمان.. وعمارة: يجب تنظيم زيارات دعائية

ثورة نواب البحر الأحمر بسبب السياحة

ثورة نواب البحر الأحمر بسبب السياحة ثورة نواب البحر الأحمر بسبب السياحة
الجمعة، 24 يونيو 2016 10:00 ص
كتبت رشا عونى
بعد انتهاء مجلس النواب من تشكيل لجانه النوعية، كان من المنتظر أن تقوم لجنة السياحة بالبرلمان بخطوات سريعة وجادة لحل أزمة السياحة التى تعانى مصر منها منذ شهور طويلة، ولكن لم تتحرك اللجنة وجهود الوزارة لم تؤتِ بثمارها، فالفنادق والقرى السياحية بدأت تغلق أبوابها، وتفاقمت أزمة السياحة فى مصر بعد انتشار العمليات الإرهابية والتفجيرات وسقوط الطائرات، وتحدث نواب محافظة البحر الأحمر لـ"برلمانى" حول الأزمة وأكدوا تراجع السياحة فى المحافظة لدرجة تكاد تصل إلى انعدامها، مطالبين لجنة السياحة بمجلس النواب بالتحرك السريع لاحتواء الأزمة واستعادة عافية السياحة فى أقرب وقت.

حمادة غلاب: السياحة تمرض ولا تموت


فى البداية قال النائب حمادة غلاب عضو مجلس النواب عن الغردقة ورأس غارب بمحافظة البحر الأحمر، إن السياحة فى البحر الأحمر مريضة ولكنها تمرض ولا تموت.
حمادة غلاب

وأضاف غلاب فى تصريح لـ"برلمانى" : "نأمل أن تعود السياحة لطبيعتها مرة أخرى تدريجيا فى الفترة المقبلة، لأن محافظة البحر الأحمر بأكملها تعتمد على السياحة".

وأوضح أن وزير السياحة من ضمن أسباب أزمة السياحة الحالية، وأن الوزارة لم تقم بدورها على أكمل وجه لمحاولة استعادة طبيعة عمل السياحة فى مصر.

وأشار إلى أن مصر تفتقد ثقافة التسويق الدولى للسياحة المصرية حول العالم، مقترحًا أن يتم تدشين شركة طيران خاصة فقط بالسياحة المصرية.

وطالب عضو مجلس النواب الحكومة بدعم أصحاب القرى والمحلات الخاصة فى ظل حالة الركود السياحى.
يحيى راشد وزير السياحة

وعن دور لجنة السياحة بالبرلمان، أوضح النائب أن اللجنة عليها دور كبير يجب أن تقوم به ويجب أن تستدعى وزير السياحة بالبرلمان وسؤاله حول وضع السياحة ودور الوزارة ومحاولاتها لحل الأزمة وخططها فى المرحلة المقبلة، وعقد مؤتمرات دولية لتنشط السياحة.

أحمد الضوى: أزمة السياحة سياسية


بينما قال النائب أحمد الضوى عضو مجلس النواب عن رأس غارب والغردقة بالبحر الأحمر، إن أزمة السياحة الحالية فى مصر أزمة سياسية بسبب العلاقات السياسية بين مصر وعدد من الدول الخارجية بعد واقعة سقوط الطائرة الروسية بمصر.
أحمد الضوى

وأضاف الضوى فى تصريح لـ"برلمانى" أن السياحة الموجودة بالبحر الأحمر داخلية وليست أجنبية خارجية، متوقعًا عدم عودة السياحة إلى طبيعتها خلال تلك الفترة.

وشدد على ضرورة أن تقوم وزارة السياحة بدورها وتشرح أسباب توقف السياحة حتى الآن، وتعلن مجهوداتها ودورها وما قامت به لتنشيط السياحة، مؤكدا أن الأمر لا يخص بشكل كبير لجنة السياحة بمجلس النواب بقدر ما يخص وزارة السياحة ووزيرها.

وأوضح أن 80% من الفنادق والقرى السياحية بالبحر الأحمر تم إغلاقها لتراجع السياحة، مؤكدا إنها تعد أقوى مصدر للدخل القومى ومن مصادر تقوية الاقتصاد المصرى.

وتابع قائلا: "وزير السياحة لا يؤدى دوره، ومفيش ولا وزير بيعمل حاجة، كلهم بيتكلموا لكن مبيحلوش المشاكل".

ممدوح عمارة: السياحة تحتاج استقرارًا أمنيًا


وفى نفس السياق، قال النائب ممدوح عمارة عضو مجلس النواب عن حلايب وشلاتين بالبحر الأحمر، إن السياحة فى مصر أساسها الاستقرار الأمنى، وأن الأحداث السياسية والعمليات الإرهابية التى وقعت فى مصر خلال الفترة الماضية كالتفجيرات وسقوط الطائرات أثرت بالسلب على حركة السياحة.
ممدوح عماره

وأضاف عمارة فى تصريح لـ"برلمانى" أن السياحة تعد العمود الفقرى للدولة المصرية، ونتمنى أن تواصل القوات المسلحة المصرية عملها فى القضاء على الإرهاب حتى تعود السياحة لطبيعتها وتستعيد عافيتها.

وأشار إلى أن العمليات الإرهابية هى السبب الرئيسى فى الوقت الحالى فى أزمة السياحة، وهو أمر خارج عن إرادة وزارة السياحة مهما كانت لديها تقصير فى ملفها.

وناشد عضو مجلس النواب، لجنة السياحة بالبرلمان بتنظيم زيارات أوروبية لتنشيط السياحة، وإحداث نوع من التواصل مع البرلمانات العالمية حتى تعود السياحة إلى عملها مرة أخرى.
لجنة السياحة


print