الخميس، 25 أبريل 2024 01:24 ص

الوزارة توقع بروتوكول تعاون مع 10 جمعيات أهلية لتفعيل دورها فى مناهضة المخدرات.. القصبى: يجب أن يكون توجه عام للدولة.. هبة هجرس:خطوة إيجابية وأطالب بتعميمها على قضايا أخرى

"التضامن" و"الجمعيات" ضد الإدمان

"التضامن" و"الجمعيات" ضد الإدمان "التضامن" و"الجمعيات" ضد الإدمان
الخميس، 23 يونيو 2016 06:00 م
كتبت سمر سلامة
أشاد نواب لجنة التضامن بمجلس النواب بتوقيع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى بوزارة التضامن الاجتماعى اليوم الخميس، بروتوكول تعاون مع ١٠ جمعيات أهلية لتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدنى فى مناهضة مشكلة تعاطى المخدرات، وذلك فى إطار الخطة القومية لمكافحة المخدرات.

حشيش copy

عبدالهادى القصبى: مواجهة الإدمان لابد أن تكون توجه عام لدى الدولة


يقول عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب فى تصريحات لــ"برلمانى"، إن قضية مكافحة الإدمان من أهم القضايا التى يجب الاهتمام بها، ليس فقط على مستوى وزارة التضامن، ولكن على مستوى كل مؤسسات الدولة.

hazim abdelsamad (1) copy

وقال القصبى: "المخدرات والعنف يدمران الشعوب، ويحدثان خللا فى العقول، ويهدران الطاقات، ولابد من مواجهة هذه القضية بكافة الإمكانات، كضرورة على جميع مؤسسات الدولة".

وأضاف القصبى: "مسألة وجود قضايا عديدة وكثيرة لا يعنى أن نواجه قضية ونهمل باقى القضايا، فمثلاً المواطن المصرى له أولويات عديدة منها الصحة والتعليم، فهل معنى ذلك أن المخصصات المحددة للصرف الصحى، والمعاشات والتأمينات نعتبرها غير ضرورية؟".

وأكد رئيس لجنة التضامن ضرورة مواجهة قضية الإدمان، فى ظل تجاهل الدولة مواجهة الظاهرة، داعيا نواب الشعب إلى أن يكونوا حريصين على كل مصالح المواطنين بالتوازى، وليس بإهمال أمر لحساب آخر.

هبة هجرس: تعاون وزارة التضامن والجمعيات الأهلية لمواجهة الإدمان خطوة إيجابية


فيما أشادت هبة هجرس، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، ببروتوكول التعاون الذى وقعته وزارة التضامن مع ١٠ جمعيات أهلية لتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدنى فى مناهضة مشكلة تعاطى المخدرات، وذلك فى إطار الخطة القومية لمكافحة المخدرات، مؤكدة على أهمية العمل على المستويين الرسمى من خلال الوزارات المعنية، والمجتمعى من خلال الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى.

هبة هجرس copy

وقالت "هجرس" ، إن المجتمع المدنى وحده القادر على الإلمام بمشاكل المواطنين، والوقوف على دوافع الشباب للإدمان وسبل علاجها برؤية اجتماعية، مؤكدة أن تعاون وزارة التضامن والمجتمع المدنى خطوة إيجابية.

وطالبت هجرس بتفعيل هذا التعاون لمواجهة قضايا أخرى تواجه المجتمع المصرى، مشيرة إلى أن تقرير الوزارة بشأن الحملة القومية التى تم إطلاقها مطلع 2015 سيتم عرضه على مجلس النواب باعتباره جهة الرقابة على الحكومة.

محمد أبو حامد: يجب أن يكون دور الدولة والمجتمع المدنى تكاملى


بدوره قال محمد أبوحامد، عضو لجنة التضامن بمجلس النواب، إنه يؤيد أى تفعيل لدور المجتمع المدنى فى مواجهة قضايا المجتمع، مؤكدا على قدرة الجمعيات الأهلية فى الوصول إلى المواطنين فى إطار القضايا القومية التى تقوم بها الدولة، قائلا: "يجب أن يكون دور الحكومة والمجتمع المدنى تكاملى".

محمد أبو حامد copy

وأضاف "أبوحامد"، أن وزارة التضامن برئاسة غادة والى عرضت تقريرا عن استراتيجية الوزارة لمواجهة الإدمان، وذلك ضمن مشروع الخطة المستدامة لعام 2016- 2017 ، مشيرا إلى أنه تم استعراض جزء من نتائج الحملة القومية التى اطلقتا الوزارة عام 2015 لمواجهة إدمان المخدرات.

يذكر أن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى بوزارة التضامن الاجتماعى وقع بروتوكول تعاون مع ١٠ جمعيات أهلية لتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدنى فى مناهضة مشكلة تعاطى المخدرات، وذلك فى إطار الخطة القومية لمكافحة المخدرات.

كما أعلنت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، نتائج الخطة القومية لمكافحة المخدرات التى اعتمدها مجلس الوزراء فى مايو ٢٠١٥، وتنفذ الخطة اللجنة الوزارية برئاسة غادة والى وزيرة التضامن وبمشاركة ١١ وزارة.


print