الإثنين، 20 مايو 2024 04:40 م

"دعم مصر" يحسم موقفه وتخبط فى الأحزاب.. الوفد: نعقد 3 اجتماعات للنقاش.. المصريين الأحرار والنور يجتمعان السبت.. تكتل الإرادة المصرية يحسم أمره قبل ساعات من الجلسة.. و"25-30": لم ننته لقرار

5 قوى سياسية "محلك سر" أمام الموازنة

5 قوى سياسية "محلك سر" أمام الموازنة 5 قوى سياسية "محلك سر" أمام الموازنة
الخميس، 23 يونيو 2016 02:37 م
كتب محمد صبحى
أيام قليلة تفصلنا عن طرح الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2016/ 2017 بالجلسة العامة لمجلس النواب، لمناقشتها والتصويت عليها، تمهيدًا لتمريرها أو رفضها، إذ إنه من المقرر أن يبدأ المجلس مناقشة الموازنة العامة يوم الأحد المقبل، وفقًا لما أقرته اللجنة العامة، بحيث تتم مناقشة الموازنة فى 20 ساعة فقط، بواقع 4 جلسات عامة تبدأ الأحد وتنتهى الأربعاء 29 يونيو الجارى، على أن تستمر كل جلسة خمس ساعات، وقد حددت اللجنة العامة للمجلس 10 دقائق لكلمات رؤساء الهيئات البرلمانية، و5 دقائق لكلمات رؤساء اللجان النوعية و3 دقائق لكلمات الأعضاء.

HAZIM ABDELSAMAD (2)

وفى الوقت الذى أعلن فيه ائتلاف دعم مصر رسميًّا موافقته على الموازنة العامة، ومع اقتراب موعد مناقشة الموازنة العامة والتصويت عليها، ما زالت بعض الأحزاب السياسية والتكتلات البرلمانية الحاضرة تحت قبة البرلمان "محلك سر"، ولم تحدد موقفها النهائى من الموازنة العامة للدولة حتى الآن، وتترك حسم موقفها للساعات الأخيرة.

"الوفد": نعقد 3 اجتماعات لتحديد موقفنا من الموازنة.. وسجلنا تحفظنا عليها فى 20 ورقة


فى البداية، أكد الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بمحافظة الجيزة والمتحدث الرسمى باسم الهيئة البرلمانية للحزب، أن "الوفد" سيعقد سلسة من الاجتماعات على مدار 3 أيام متتالية، لاستكمال مناقشة الموازنة العامة للدولة، وتحديد الموقف النهائى للحزب منها قبل طرحها للتصويت.

وأوضح "فؤاد" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - أن الحزب لديه بعض التحفظات على بعض بنود الموازنة، ومن بينها أنها لا تلتزم بما جاء فى بيان الحكومة من مؤشرات، إضافة إلى ارتفاع الإنفاق الحكومى، لافتا إلى أن الوفد أعد تقريرًا حول تحفظاته على الموازنة تجاوز الـ20 ورقة.

"المصرى الديمقراطى" يرفض الموازنة.. وتكتل "25 - 30 " لم يحسم موقفه


من جانبه، أكد المهندس إيهاب منصور، عضو مجلس النواب عن الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب، أن نواب المصرى الديمقراطى توافقوا على رفض الموازنة العامة للدولة فور طرحها للتصويت، وذلك لعدم التزامها بالنسب الدستورية المنصوص عليها لقطاعات الصحة والتعليم والبحث العلمى.

إيهاب منصور (2)

وحول موقف تكتل "25- 30 " البرلمانى من الموازنة، أوضح "منصور" أن التكتل لم يتخذ قرارًا نهائيًّا حول موقفه من الموازنة العامة للبرلمان، لافتًا إلى أن هناك مشاورات بين نواب التكتل لتوحيد الموقف فور طرحها للتصويت.
وعن إعلان ائتلاف دعم مصر موافقته على الموازنة بعد رفع الحكومة للمخصصات المذكورة التزامًا بالاستحقاقات الدستورية، أكد رئيس الهيئة البرلمانية للمصرى الديمقراطى أن الأمانة العامة لمجلس النواب لم تخطرهم من خلال جهاز التابلت عن تعديل الحكومة لنسب قطاعات الصحة والتعليم والبحث العلمى.

اجتماع لجنة الشئون العربية كريم عبد العزيز 13-6-2016 (4)

خالد هلالى: أرفض موازنة الصحة.. ولو كانت جميع البنود مثلها سأرفضها


وفى السياق نفسه، قال البرلمانى خالد هلالى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان وعضو تكتل الإرادة المصرية، إن التكتل سيعقد اجتماعًا يوم الأحد المقبل، وقبل انعقاد الجلسة العامة المقرر مناقشة الموازنة العامة للدولة خلالها، لتحديد الموقف النهائى للتكتل من الموازنة سواء بالموافقة أو بالرفض.

خالد هلالى

وأكد عضو تكتل الإرادة المصرية، أنه يرفض الموازنة العامة فيما يخص قطاع الصحة، لما بها من تقصير، لافتًا إلى أنه أعد تقريرًا مفصّلاً به توصيات عددية على الملاحظات التى دونها بشأن موازنة الصحة، وسيبلغه للنواب، ومن بين هذه التوصيات تخصيص 600 مليون جنيه للألبان المدعمة، متابعًا: "المفروض يبقى المبلغ مليار جنيه"، مؤكّدًا أن جميع بنود الموازنة لو كانت مثل قطاع الصحة فإنه سيرفضها.

وفى سياق متصل، أعلن حزبا المصريين الأحرار عن عقد اجتماع يوم السبت المقبل، يحضره أعضاء الهيئة البرلمانية للحزب، لحسم موقفهم من الموازنة العامة للدولة المقرر طرحها للمناقشة بالجلسة العامة المقرر انعقادها الأحد المقبل، وهو الأمر نفسه بالنسبة للكتلة البرلمانية لحزب النور السلفى، بينما عقد المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر اجتماعًا، مساء أمس الأربعاء، بحضور الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بالمجلس، لاستعراض التقرير النهائى لها ومناقشته فى بنود الموازنة، إذ انتهى الاجتماع إلى إعلان الائتلاف موافقته على الموازنة العامة بالبرلمان.


الأكثر قراءة



print