السبت، 18 مايو 2024 12:58 ص

وكيل لجنة الطاقة: السفارات فى مصر لا تستحق دعم البنزين.. أمين السر يطالب برفعه.. عبير تقبية: "مش على راسها ريشة عشان ندعمها".. وسحر عتمان: مصر فى أزمة ويجب معاملة الأجانب بالمثل

ثورة النواب على دعم السفارات الأجنبية

ثورة النواب على دعم السفارات الأجنبية ثورة النواب على دعم السفارات الأجنبية
الخميس، 23 يونيو 2016 11:00 ص
كتب أيمن رمضان
شن أعضاء لجنة الطاقة والبيئة هجومًا كاسحًا على الدعم الذى تحصل عليه السفارات الأجنبية العاملة فى مصر فيما يخص المحروقات، مطالبين بإلغائه نظرا للحالة الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد وتقليص دعم المحروقات فى الموازنة الجديدة للعام المالى "2016-2017"بـ 26.661 مليار جنيه عن العام المالى السابق، مشددين على أن هذه السفارات لا تستحق هذا الدعم.

وكيل لجنة الطاقة بمجلس النواب: السفارات الأجنبية فى مصر لا تستحق دعم البنزين


فى البداية قال النائب حمادة غلاب، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن السفارات الأجنبية العاملة فى مصر لا تستحق الدعم الذى تحصل عليه للبنزين الذى تستهلكه سياراتها، مشددًا على ضرورة إعادة النظر فى منظومة الدعم للمواد البترولية على أن تصل للمستحقين فقط من بسطاء الشعب المصرى بأى طريقة تراها الدولة سواء بالكروت الذكية أو من خلال الدعم العينى.
حمادة غلاب

وأضاف "غلاب" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن مصر فى حاجة إلى توفير بما لا يؤثر على محدودى الدخل، وتابع: "هناك شخص راتبه 1200 جنيه وآخر يصل لـ50 ألف جنيه والاتنين بيحصلوا على الدعم الأول يستحق والآخر لا يستحق.. وهناك من يمتلك 4 سيارات لماذا يحصل على دعم لكل هذه السيارات".

عبير تقبية: السفارات الأجنبية فى مصر "مش على راسها ريشة عشان ندعم سياراتها"


وفى السياق ذاته قالت النائبة عبير تقبية، عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية وعضو لجنة الطاقة والبيئة بالمجلس – تعليقًا على صرف مبالغ مالية لدعم البنزين المستخدم من جانب السفارات الأجنبية فى مصر – إن "أى شىء يطبق على سيارات المصريين يجب أن يطبق على سيارات السفارات الأجنبية، هما مش على راسهم ريشة جوّه بلدنا".
عبير تقبيه

وأضافت "تقبية" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أمس الأربعاء - أن اللجنة تعمل على ملفات مهمة الآن، مثل ميزانيات الوزارات المختصة وأزمة القمامة وغيرهما، وفى القريب العاجل سيتم فتح كل الملفات الشائكة المتعلقة بالبيئة والطاقة، وسنضع لها حلولاً عملية سريعة بالتعاون مع الجهات المختصة.

ولفتت عضو لجنة الطاقة والبيئة فى تصريحها، إلى أن هناك خطة مشتركة بين وزارتى البترول والبيئة، لجعل كل السيارات فى مصر تسير بالغاز الطبيعى، لتقليل نسبة الانبعاث الحرارى.

وردًّا على سؤال حول تفاصيل هذه الخطة وما إذا كانت قد عرضت على اللجنة من عدمه، قالت النائية عبير تقبية: "هذه خطة عامة علمنا بها ولم نطلع على تفاصيلها، ولكن سنقف قريبًا على جميع أبعادها".

سحر عتمان: مصر فى أزمة اقتصادية ويجب معاملة سيارات السفارات الأجنبية بالمثل


بينما استنكرت النائبة سحر عتمان، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، توجيه دعم مالى لبنزين سيارات السفارات الأجنبية بمصر، لافتة إلى أن الدولة المصرية فى أزمة اقتصادية والجميع يعلم ذلك.
سحر عتمان

وتابعت: "إذا كان رأس الدولة الرئيس السيسى تبرع بنصف راتبه لمصر وطبق على نفسه الحد الأقصى.. السفارات الأجنبية تتعامل بالمثل وحسب القانون والحالة الاقتصادية".

وأضافت النائبة فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه لابد من تغيير ثقافة الجميع تجاه الدولة ومواردها سواء مواطن أو مسئول، مشددة على ضرورة أن تتواكب القرارات والقوانين مع ذلك.

وتابعت: "زمان كان يقال ده مال حكومة مال سايب وهذا خطأ ونحن فى حاجة ماسة لرفع شعار – حافظ على موارد وممتلكات الدولة من أجل أولادك".
لجنة الطاقة

وفى السياق ذاته لفتت عضو لجنة الطاقة والبيئة إلى أن مجلس النواب يتقشف وتم إلغاء الكثير من المكاتبات التى تطبع وأصبحت ترسل من خلال الإنترنت، وتابعت: "أنا طالبت بإلغاء الكثير من المكاتبات الورقية داخل المجلس التى تطبع وتكلف مصروفات مثل مضبطة المجلس التى تطبع لـ600 نائب التى ترسل عبر الإيميل".

محمد رشوان : الكارت الذكى ليس حلا مثاليا


أما النائب محمد رشوان، أمين سر لجنة الطاقة والبيئة، طالب برفع الدعم عن المحروقات لسيارات السفارات الأجنبية العاملة بمصر، بالإضافة إلى السيارات السياحية غير المجمركة، وتابع: "أو تطبيق الكارت الذكى الذى يستخدمه المصريون عليهم".

وأضاف "رشوان" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن منظومة الكارت الذكى لم تقضِ على كل المشاكل التى كان يعانى منها المصريون خاصة فى المناطق الحدودية ومناطق العمل الجبلية، وتابع: "الكارت الذكى ليس حلا مثاليا ولم يقض إلا على 60 إلى 70% من المشاكل".

بنزينة

print