الخميس، 13 يونيو 2024 04:54 م

طلعت خليل: استغلال موارد الدولة يسهم فى النهوض بالاقتصاد دون الحاجة لقروض جديدة.. ميرفت الكسان: "الخطة والموازنة" بالبرلمان ستناقش أى قروض يتم طرحها خلال الفترة المقبلة

موارد الدولة تغنى عن القروض

موارد الدولة تغنى عن القروض موارد الدولة تغنى عن القروض
الأربعاء، 22 يونيو 2016 05:08 م
كتب جورج إيليا
يرصد "برلمانى" أراء نواب لجنة الخطة والموازنة ونواب اللجنة الاقتصادية بشأن الحد من القروض الخارجية بسبب ارتفاع الدين العام على الدولة، كما ينشر برلمانى تعليق النواب تجاه تصريحات الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، بأن الوزارة لا تتفاوض على أية قروض قبل موافقة الرئاسة، من خلال استيفاء الشروط التى أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسى، منها القدرة على السداد تلك القروض.
سحر نصر

طلعت خليل: استغلال موارد الدولة يسهم فى النهوض بالاقتصاد دون الحاجة لقروض جديدة


فى البداية أشاد طلعت خليل، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بتصريحات الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، بأن الوزارة لا تتفاوض على أية قروض قبل موافقة الرئاسة، لاستيفاء عدة شروط قبل التوقيع على أية قروض جديدة، قائلًا: "استغلال موارد الدولة وتعظيمها تعُد من الخطط التى تتبعها لجنة الخطة والموازنة للنهوض بالمستوى الاقتصادى دون الحاجة إلى توقيع قروض جديدة".
طلعت خليل- السويس

وأضاف "خليل" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الحكومات السابقة وضعت الحكومة الحالية فى مأزق كبير، لارتفاع حجم الدين العام للدولة إلى نسبة 97% من الناتج المحلى، ويجب التوقف من توقيع أى قروض جديدة للحد منها، مطالبًا بتوقيع قروض جديدة إذا لزم الأمر وترشيدها فى الأغراض الاستثمارية فقط.

وأشار عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى ضعف موارد الدولة، التى تحتاج إلى تنمية مكثفة دون الاعتماد على القروض الخارجية، لعدم إلقاء العبء على الأجيال القادمة.

سارة المولى: نحتاج إلى الاستغلال الأمثل لموارد الدولة للاستغناء عن القروض الجديدة


وفى نفس السياق علقت سارة عثمان المولى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، على تصريحات الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، بأن الوزارة لا تتفاوض على أية قروض قبل موافقة الرئاسة، لاستيفاء عدة شروط قبل التوقيع على أية قروض جديدة، قائلة: "نحتاج إلى الاستغلال الأمثل لموارد الدولة للاستغناء عن قروض جديدة".

وأضافت سارة المولى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن موازنة الدولة تحتاج إلى جذب استثمارات جديدة من خلال تعديل قانون للعمل على زيادة الإنتاج المحلى من خلال موارد الدولة، بالإضافة إلى العمل على الاهتمام بمشروعات الدخل القومى والعمل على تنميتها.
لجنة الخطة والموازنة 1

وطالبت عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، بضرورة العمل على وقف توقيع قروض جديدة، والعمل على وضع ضوابط وشروط صارمة لتوقيع القروض إذا استوجب الأمر.

ميرفت الكسان:"الخطة والموازنة" تقدمت بعدد من المقترحات لزيادة إيرادات الدولة


وأشادت ميرفت الكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بتصريحات الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، بأن الوزارة لا تتفاوض على أية قروض قبل موافقة الرئاسة، لاستيفاء عدة شروط قبل التوقيع على أية قروض جديدة، قائلة: إن لجنة الخطة والموازنة تقدمت بعدد من المقترحات لزيادة إيرادات الدولة لسد الحاجة إلى قروض جديدة.
اليكسان مطر

وأضافت ميرفت الكسان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن قانون القيمة المضافة يعُد من أحد المقترحات، التى تقدمت بها لجنة الخطة والموازنة، والذى يمثل استبدال لقانون المبيعات، مشيرة إلى أن المقترحات تضم أيضًا التركيز على النهوض وتنشيط المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بخلاف توصيات اللجنة لنقل موازنة الحكومة من موازنة البنود إلى موازنة برامج وأداء، وذلك للعمل للنهوض بالمستوى الاقتصادى للدولة، والذى سيتم مناقشتهم بلجنة الخطة والموازنة الأسبوع المقبل.

وتابعت عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن اللجنة ستناقش أى قروض يتم طرحها خلال الفترة القادمة، والعمل على وضع ضوابط وشروط للقروض الجديدة، لمحاولة زيادة إيرادات الدولة والتقليل من الدين العام.
جلسه من البرلمان


الأكثر قراءة



print