الخميس، 16 مايو 2024 12:22 ص

رئيس جمعية الأقزام: طلبنا لقاء السيسى وشريف إسماعيل ووزيرى الصحة والتضامن ولم يستجب أحد.. هبة هجرس: سندعوهم لمناقشة قانون ذوى الإعاقة.. ورشا رمضان: عليهم تقديم مقترحاتهم لمجلس النواب

الأقزام يستغيثون بالبرلمان

الأقزام يستغيثون بالبرلمان الأقزام يستغيثون بالبرلمان
الأربعاء، 22 يونيو 2016 09:00 ص
كتبت رشا عونى
استمرارا لتفاعل رواد موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" مع موقع برلمانى، أرسل أحد القراء رسالة قال فيها: "الأقزام يستغيثون من مشاكلهم التى لم تحل ولا ينصفهم مادة بالدستور، لذا أنشأنا جمعية مشهرة ونقابة لتتطالب بحقوقهم وبرضه للأسف أرسلنا مذكرات للرئاسة ولرئاسة الوزراء والوزراء المعنيين دون جدوى، نحن نستغيث بالبرلمان المنصف".

جلسه من البرلمان

رئيس الجمعية: تواصلنا مع عمرو موسى ونقيب المحامين


من جانبه قال عصام شحاتة، رئيس جمعية الأقزام المصرية، فى تصريحات لــ"برلمانى أن الجمعية تواصلت مع سامح عاشور نقيب المحاميين، وعمرو موسى عضو لجنة الخمسين التى قامت بتعديل الدستور، حين تم تعديله لإضافة كلمة الأقزام فى المادة 81 بالدستور، والتى تلزم الدولة برعاية ذوى الاحتياجات الخاصة والأقزام.


وأشار "شحاتة" إلى أنه التقى بوزيرة التضامن الاجتماعى غادة والى، وأصدرت قرار بضم الأقزام لذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك منذ 6 أشهر، ولكن لم يتم تفعيل القرار.

غادة والى

وأوضح "شحاتة " أن الجمعية أرسلت مذكرة لمؤسسة الرئاسة حول مشاكل ومطالب الأقزام، وتم الرد عليهم بأن مستشار الرئيس سيلتقى بهم ولكن لم يتم اللقاء حتى الآن.

احمد عماد الدين

مذكرة لرئيس الوزراء بالمشكلات


وأشار إلى أن الجمعية أرسلت مذكرة لمجلس الوزراء، وتم تحويلها إلى وزيرة التضامن الاجتماعى لعقد لقاء مع ممثلى الأقزام لمعرفة مشكلاتهم، ولكن لم يتم أيضا هذا اللقاء حتى الآن، بالإضافة إلى إرسال مذكرة لوزير الصحة وطلب مقابلته، ولم يستجب لهم.

شريف إسماعيل

وطالب رئيس جمعية الأقزام المصرية لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى قائلا: "الرئيس فقط هو من سيقرر حل مشكلات الأقزام ورعايتهم، والحكومة والبرلمان لم يستمعوا لنا".

عبد الفتاح السيسى

كما طالب بحضور الأقزام جلسات استماع بمجلس النواب لمناقشة مشكلاتهم، بالإضافة إلى المشاركة فى مناقشة قانون ذوى الإعاقة بالبرلمان.

هبة هجرس: الأقزام أبعدوا أنفسهم عن دائرة ذوى الاحتياجات الخاصة


بدورها قالت هبة هجرس وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن الأقزام خلقوا أزمة لأنفسهم حين طالبوا بوضع كلمة الأقزام بجانب ذوى الاحتياجات الخاصة بالدستور فى المادة 81، وقد أخطأوا فى ذلك المطلب لأنه بذلك أبعدوا أنفسهم عن دائرة ذوى الاحتياجات الخاصة والإعاقة، خاصة وأن إعاقتهم جسدية.

هبة هجرس

وأضافت هجرس، أن وزيرة التضامن الاجتماعى أصدرت قرارا بأن الأقزام يعتبرون من ضمن فئة ذوى الإعاقة، وعليهم الانتظار لحين صدور قانون ذوى الإعاقة للحصول على حقوقهم.

وأوضحت هجرس أن لجنة التضامن الاجتماعى أوشكت على الانتهاء من مشروع قانون ذوى الإعاقة، وستطرحه للحوار المجتمعى، وسيتم دعوة ممثلين عن ذوى الاحتياجات الخاصة والأقزام لحضور جلسات مناقشة القانون، مشددة على ضرورة قراءة القانون جيدا وإبداء أرائهم به وملاحظاتهم ومقترحاتهم عليه.

رشا رمضان: ندعو الأقزام للتواصل مع لجنة التضامن الاجتماعى


رشا رمضان وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، قالت إن قانون ذوى الإعاقة سيتم طرحه للحوار المجتمعى قريبا بعد انتهاء لجنة التضامن الاجتماعى من مناقشته بشكل كامل.

وأضافت رمضان، أن جمعية الأقزام المصرية لم تتواصل بأى شكل مع نواب لجنة التضامن، مؤكدة أن اللجنة ترحب بهم وستتواصل معهم وستدعوهم لحضور اجتماع مع اللجنة للاستماع لمشكلاتهم.

ودعت وكيل لجنة التضامن الاجتماعى، جمعية الأقزام المصرية لتقديم طلبات ومقترحات إلى اللجنة لمناقشتها والتفاعل معهم.


الأكثر قراءة



print