الجمعة، 17 مايو 2024 06:10 ص

وكيل لجنة الطاقة: مفاعل الضبعة سيضمن جذب استثمارات كبرى لمصر.. حمادة غلاب: مشروع القرن وانطلاقة قوية للبلاد فى المجال النووى السلمى.. وعز: سيخلق فائضًا فى الطاقة وآثاره الاقتصادية ضخمة

المفاعل النووى حلم تحقق

المفاعل النووى حلم تحقق المفاعل النووى حلم تحقق
الأربعاء، 22 يونيو 2016 01:00 ص
كتب أيمن رمضان
عقود من الزمن، والمصريون يحلمون بإنشاء المفاعل النووى السلمى فى الضبعة وكلما قارب الحلم على الانتهاء تبعده العراقيل والأزمات، ومنذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى مقاليد الأمور فى البلاد أولى هذا الملف اهتمامًا بالغًا نظرًا للضرورة الملحة له، وفى نهاية الشهر الجارى سوف يعلن عن بدء العمل فيه ليرتفع بذلك ثقف أحلام المصريين وتتحول إلى واقع على أرض الوطن، أعضاء لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب أشادوا إشادة واسعة ببدء العمل فى مفاعل الضبعة، مشددين على أن مصر تقفز وبقوة داخل النادى النووى.

جلسه من البرلمان

حمادة غلاب: مفاعل الضبعة مشروع القرن وانطلاقة قوية لمصر فى المجال النووى السلمى


قال النائب حمادة غلاب، وكيل لجنة الطاقة والبيئة، إن بدء العمل فى مشروع مفاعل الضبعة، يُعَد خطوة كبرى وانطلاقة قوية لمصر فى عالم الطاقة النووية السلمية.

حمادة غلاب

وأشار غلاب، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يولى هذا الملف اهتمامًا بالغًا منذ قدومه لسدة الحكم، نظرًا لعلمه بمدى أهميته فى بناء صناعات كبرى تعتمد بشكل أساسى على الطاقة، إلى جانب الاستفادة العلمية، وغيرها من المجالات، وتابع: "هذا المشروع يعد مشروع القرن ونقلة قوية لمصر الحاضر والمستقبل".

عبد الفتاح السيسى

وأضاف غلاب، أن هذا المشروع له فوائد عديدة من بينها توفير الكهرباء اللازمة لمصر، وتابع: "بل والفائض من الكهرباء سوف يُصَدَّر لدول الخليج.. الكهرباء سلاح قوى"، لافتًا إلى أن الحضارات التى قامت فى الماضى والحاضر اعتمدت على الطاقة فى أساس بنائها وازدهارها.

عصام بركات وكيل لجنة الطاقة: مفاعل الضبعة سيضمن جذب استثمارات كبرى لمصر


قال النائب عصام بركات، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن أى تقدم فى مجالى الصناعة والاستثمار مرهون بتوفير الطاقة اللازمة لتشيغل المصانع والمعدات، موضحًا أن ما يتردد بشأن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى عن بدء العمل فى مفاعل الضبعة للطاقة السلمية فى 30 يونيو القادم سيمكن مصر من جذب استثمارات خارجية كبرى، بالإضافة إلى إقامة مشروعات ثقيلة تتطلب عمالة كثيفة.

وأضاف "بركات" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الدولة المصرية تسعى خلال المرحلة الراهنة إلى التنوع فى مصادر الطاقة واستغلال موارد البلاد الاستغلال الأمثل بهدف تسخيرها فى خدمة المواطن المصرى والارتقاء به وتقديم خدمة جيدة تتناسب ومتطلبات العصر الحديث.

وشدد عضو لجنة الطاقة والبيئة، على أن معدلات الأمان فى مفاعل الضبعة لم تطبق حتى الآن، فى المفاعلات الروسية، والوسائل المستخدمة فيها على أعلى مستوى من التقدم والتكنولوجى، لافتًا إلى أن الاتفاقية مع الجانب الروسى تنص على تدريب مصريين فى عمليات التشغيل، الأمر الذى سوف يضيف لمصر من حيث اكتساب أبنائه لهذه الخبرات.

النائب البدرى ضيف: مفاعل الضبعة "خير كبير" لمصر وقوة فى وجه إسرائيل


قال البدرى أحمد ضيف، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن إنشاء مفاعل الضبعة للطاقة النووية السلمية يعد "خير كبير" لمصر نظرًا للآثار الإيجابية الكثيرة التى ستترتب عليه من الاستفادة فى مجال الطب والتعليم وإنتاج الكهرباء، لافتًا إلى أن العالم كافة يتجه إلى الطاقة النظيفة التى تستخرج من الطاقة النووية، وآن الأوان لمصر لتسير فى هذا الاتجاه، متابعًا: "هذه المحطة سوف تنتج كهرباء أكثر من التى ينتجها السد العالى مرتين ونص".

البدرى ابو ضيف

وأضاف "ضيف" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن حجم الطاقة الكهربائية التى سوف تخرج من محطة الضبعة سوف تلبى احتياجات المرحلة المقبلة فى البلاد عندما يتم بناء وتشغيل المصانع الثقيلة الكبرى كثيفة العمالة ومشروعات عملاقة".

وأكد عضو لجنة الطاقة والبيئة، أن بناء مفاعل الضبعة يعد أحد مراكز القوى لمصرى فى مواجهة إسرائيل التى تستخدم هذه الطاقة منذ فترة طويلة، وتابع: "بدون مصر مفيش عرب. . ومصر المستقبل ستكون الرائدة كما كانت وستظل".

النائب على عز: مفاعل الضبعة سيخلق فائضًا فى الطاقة بمصر وآثاره الاقتصادية كبرى


قال على عز، عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، إن مفاعل الضبعة للطاقة النووية السلمية سوف يجعل الطاقة الكهربائية متوفرة فى مصر للاستهلاك المحلى سواء المنزلى أو التجارى والصناعى، بالإضافة إلى تواجد فائض أيضًا، الأمر الذى يجعل مصر تتمكن من تصديرها، متابعًا أن مصر تستورد الغاز من أجل تشغيل محطات الكهرباء، وإتمام المشروع سوف يقضى على ذلك تمامًا، ويجعل مصر تستفيد اقتصاديًا بشكل كبير خلاف الاستفادة التى ستعود على البلاد فى مجالات أخرى.

علي محمد عز

وأضاف "عز" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن هذا المفاعل لن يكلف مصر شيئًا، نظرًا لوجود قرض روسى خصص للإنفاق على ذلك الأمر الذى يجعل المشروع يسدد نفسه بنفسه، قائلًا: "حتى وإن كان هناك تكلفة فستكون بقدر التكاليف التى ننفقها على استيراد الغاز من أجل توليد الكهرباء".

وشدد عضو لجنة الطاقة والبيئة، على أن هذا المشروع يعد إضافة قوية للاقتصاد المصرى نظرًا للآثار الإيجابية المترتبة عليه من جذب استثمارات أجنبية وتوفير ما يلزم من تشغيل المصانع التى تتطلب طاقة بكميات كبرى ما يفتح الباب أمام افتتاح مصانع كبرى فى مجال الصناعات الثقيل.

وكان قد كشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أنه من المتوقع أن يعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى عن موعد البدء فى إقامة أول محطة نووية لتوليد الكهرباء فى الضبعة بمحافظة مرسى مطروح، خلال احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو المقبلة.


print