الأحد، 05 مايو 2024 09:47 ص

القوى العاملة بالبرلمان ترفع قيمة حافز التميز العلمى إلى 7% بدلًا من 5%.. الحكومة تعترض وتصر على الـ5%.. واللجنة تؤكد:مجلس النواب المختص بإقرارها وليست "المالية" ونتسمك بمادة التسوية

مبروك.. 7% علاوة "الخدمة المدنية"

مبروك.. 7% علاوة "الخدمة المدنية" مبروك.. 7% علاوة "الخدمة المدنية"
الإثنين، 20 يونيو 2016 03:00 م
كتب محمود حسين - تصوير حازم عبد الصمد
أعلنت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أنها استقرت على تعديل المادة 37 بمشروع القانون المقدم من الحكومة الخاصة بالعلاوة الدورية لتصبح العلاوة 7% على الأقل من الأجر الوظيفى بدلًا من 5% بمشروع الحكومة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة القوى العاملة اليوم الإثنين، الذى انعقد برئاسة محمد وهب الله، وكيل اللجنة، وبحضور الدكتور طارق الحصرى نائب وزير التخطيط، وأحمد السيد ممثل وزارة المالية.

لجنة القوى العاملة ترفع حافز التميز العلمى بـ"الخدمة المدنية" إلى 7%


كما قررت اللجنة زيادة قيمة حافز التميز العلمى إلى 7% من الأجر الوظيفى بدلًا من الـ 5% الواردة بمشروع الحكومة اتساقًا مع زيادة العلاوة الدورية إلى 7%.

لجنة القوى العامله (1)

وتنص المادة 39 من مشروع قانون الخدمة المدنية على يُمنح الموظف الذى يحصل على مؤهل أعلى أثناء الخدمة حافز تميز علمى، ويمنح الموظف هذا الحافز إذا حصل على درجة الماجستير أو ما يعادلها أو دبلومين من دبلومات الدراسات العليا مدة كل منهما سنة دراسية على الأقل، كما يمنح الموظف علاوة تميز أخرى إذا حصل على درجة الدكتوراة أو ما يعادلها، ويكون حافز التميز العلمى المشار إليها بنسبة 5% من الأجر الوظيفى، إلا أن اللجنة رفعتها إلى 7%.

غدًا.. القوى العاملة تحسم مصير "الخدمة المدنية" بحضور وزير التخطيط


وتستكمل اللجنة مناقشة المواد الخلافية بقانون الخدمة المدنية غدًا الثلاثاء، بحضور المستشار محمد جميل ـ رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، والدكتور أشرف العربى - وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، لحسم جميع المواد الخلافية والانتهاء تمامًا من القانون لعرضه على الجلسة العامة للبرلمان.

وأقرت اللجنة المادة 37 الخاصة برفع العلاوة الدورية إلى 7% على الأقل من الأجر الوظيفى، والمادة 38 الخاصة بمنح الموظف علاوة تشجيعية 2.5%، وأجلت المادة 39 الخاصة بحافز التميز العلمى، الذى يمنح للحاصلين على مؤهل أعلى أثناء الخدمة وللحاصلين على الماجستير والدكتوراة إلى اجتماع غد لحين حضور رئيس "التنظيم والإدارة" وزير التخطيط، بسبب مطالبة اللجنة بأن تتحول إلى علاوة تشجيعية بدلًا من حافز، كما وافقت اللجنة على المادة 40 الخاصة بضم جميع العلاوات بهذا القانون إلى الأجر الوظيفى والمادة 41 الخاصة بالأجر المكمل.

وهب الله: ربط العلاوة بالظروف الراهنة أمر ضرورى ومراعاة للحالة الصعبة


وقال محمد وهب الله – وكيل اللجنة خلال الاجتماع، إن ربط العلاوة بالظروف الراهنة أمر ضرورى ومراعاة للظروف الصعبة رأت اللجنة ألا تقل العلاوة الدورية عن 7%، مشيرًا إلى أن قطاع الأعمال والقطاع العام والخاص يحصل على علاوة 7%.

وتابع "وهب الله": "هناك مجلس ميت يفترض أن يراعى ربط العلاوة بالتضخم ولكنه لا يقوم بأى دور وهو المجلس القومى للأجور، وهناك فرق بين العلاوة التى تصرف سنويًا لمقابلة التضخم وبين العلاوة الدورية المنصوص عليها فى هذا القانون".

لجنة القوى العامله (5)

وقال: "السنة الماضية، حدثت أزمة لما صدر قرار بقانون يمنح العاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية رقم 18 لسنة 2015 علاوة اجتماعية 10%، ونرجو من وزارة المالية مراعاة ما حدث العام الماضى، وأن تمنح هذه العلاوة لجميع العاملين بالدولة، وما أثير مؤخرًا عن قيام وزارة المالية بالإعلان عن منح 10% لغير المخاطبين بالخدمة المدنية مرفوض شكلًا وموضوعًا"، قائلًا لممثلى "المالية": "خلوا بالكم وانتو بتعملوا نسبة الـ10% للعلاوة الاجتماعية السنة دى لأن العام الماضى، حدثت أزمة والمحلة وقفت وتوقفت المصانع وحدثت بلبلة فى الشارع".

وكيل لجنة القوى العاملة: نتسمك بـ"التسوية" فى قانون الخدمة المدنية


وأكد محمد وهب الله – وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، تمسك اللجنة بإدراج مادة التسوية بقانون الخدمة المدنية الجديد لتتيح للموظف والعامل الحاصل على مؤهل أعلى قبل وأثناء الخدمة التسوية بهذا المؤهل.

وقال "وهب الله": "نحن كلجنة قوى عاملة مصرين على مادة التسوية واعتقد الحكومة معانا مصرة ومتفقة معنا فى هذا الاتجاه، ولا توجد مشكلة وهناك تجاوب من الحكومة فى مواد كثيرة، ونحن نستهدف أن يحقق القانون التوازن بين العامل وصاحب العمل لنصل إلى قانون أثار جدلًا كبيرًا طوال الفترة الماضية، ويصدر ويحقق مصلحة الجميع".

وتابع: "بالنسبة لزيادة العلاوة الدورية اللجنة أخدت قرارًا والحكومة ستتجاوب معنا وهناك توافق مبدئى بيننا".

ممثل "المالية" يعترض على رفع العلاوة.. ويؤكد: عبء على الموازنة


من جانبه، اعترض أحمد السيد – ممثل وزارة المالية باجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب على قرار اللجنة برفع قيمة العلاوة الدورية بقانون الخدمة المدنية إلى 7% على الأقل من الأجر الوظيفى بدلًا من 5% الواردة بمشروع الحكومة.

لجنة القوى العامله (3)

وقال "السيد" فى كلمته خلال الاجتماع، إن زيادة العلاوة الدورية تمثل عبئًا على الموازنة العامة للدولة، مشيرًا إلى أن هناك نوعين من الموظفين، موظف يخاطب بقانون العاملين المدنيين بالدولة رقم 47، وكان مخاطب بقانون الخدمة المدنية رقم 18 لسنة 2015 الملغى، وموظفين فى جهات أخرى مخاطبين بقوانين أخرى مثل المعلمين فى الأزهر والعام مخاطبين بقوانين مثل 156 و159، وكلاهما يواجه تضخم وأعباء مالية، متابعًا: "العلاوة الدورية فى قانون الخدمة المدنية كان يحاكيها 10% للعاملين المخاطبين بقوانين خاصة، وفى حال رفع نسبة العلاوة إلى ٧٪ سيتبعها زيادة النسبة المقررة للموظفين الخاضعين لقوانين خاصة، مما سيخلق عبئًا على الموازنة العامة للدولة".

لجنة القوى العامله (4)

ولفت إلى أن "المالية" ستضطر إلى زيادة علاوة غير الخاضعين للخدمة المدنية والذين يطبق عليهم كوادر خاصة مثل كادر التعليم والأزهر، وذلك من أجل إحداث توازن بين الأجور.

وأكد ممثل وزارة المالية، أن الوزارة مازالت تتداول بشأن العلاوة الدورية فى قانون الخدمة المدنية ولم تستقر على رفعها إلى 7%.

وكان وزير التخطيط أشرف العربى فى آخر اجتماع له مع اللجنة، أكد تمسك الحكومة بنسبة الـ 5% للعلاوة، وقال إن تلك هى إمكانيات الدولة فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة الراهنة.

مشادة كلامية بين عدد من نواب اللجنة وممثل وزارة المالية


كما شهدت اللجنة مشادة كلامية بين عد من النواب وممثل وزارة المالية، بسبب قانون الخدمة المدنية الملغى، حيث شن خالد شعبان، عضو لجنة القوى العاملة، هجومًا حادًا ضد وزارة المالية، بسبب قانون الخدمة المدنية القديم الذى كان مطبق قبل ذلك، قائلًا:" القانون خفض مرتبات الموظفين، انتم كنتوا عايزين الموظفين يشحتوا".

لجنة القوى العامله (2)

وقال "شعبان" منفعلًا: "العلاوة الدورية البرلمان هو الذى يقررها ويحددها وليست وزارة المالية".

فيما رد ممثل وزارة المالية قائلًا: " المشكلة ليست فى القانون وإنما فيمن كان يطبقه"، وهو ما أثار انفعال النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصرى الديمقراطى، والذى قال "ما تقوله متعلق بالأمن القومى المصرى مينفعش قانون يتم تطبيقه ولا نضمن آلية تنفيذه".

وشارك فى اجتماع لجنة القوى العاملة اليوم، النائب هانى أباظة – وكيل لجنة التعليم، والنائب محمد فؤاد ممثلًا لنواب حزب الوفد المتقدم بمشروعات "الخدمة المدنية" والنائب إيهاب منصور.


print