الإثنين، 13 مايو 2024 04:56 م

تباين آراء النواب حول طرح شركة محمول رابعة..ماريان عازر: خطوط المحمول المستخدمة أكثر من سكان مصر وطرح الرخصة الرابعة يحتاج دارسة.. الشيخ: ندعم الفكرة.. وأحمد بدوى: "نصرف على التعليم"

فتنة الرخصة الرابعة للمحمول

فتنة الرخصة الرابعة للمحمول فتنة الرخصة الرابعة للمحمول
الأحد، 19 يونيو 2016 11:00 ص
كتب أيمن رمضان
جدل بين أعضاء لجنة الاتصالات بشأن مصير طرح الرخصة الرابعة لشركات المحمول نظرًا لعدم تقديم المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات، الدراسة المتعلقة بهذا الأمر لأعضاء اللجنة لمعرفة إن كانت السوق المصرية فى حاجة لذلك من عدمه، الأمر الذى دفع بعضهم إلى القول برفضها حال ثبوت تحمل الموازنة العامة للدولة التكاليف نظرًا لوجود بنود تحتاج لرفع نسبها مثل التعليم والصحة، فيما قال البعض الآخر، إنهم سيدعمون الوزير لحين أن تخرج الرخصة للنور.

ياسر القاضى copy

ماريان عازر: خطوط المحمول المستخدمة أكثر من سكان مصر وطرح الرخصة الرابعة يحتاج دارسة



قالت الدكتورة ماريان عازر، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن عدد خطوط الاتصالات التى يستخدمها المصريون أكثر من عدد السكان نظرًا لامتلاك الفرد لأكثر من خط، فى مقابل وجود البعض لا يستخدمون الهواتف مطلقًا، لافتة إلى أن طرح رخصة رابعة فى السوق المحلية أمر يتطلب دراسة دقيقة وواضحة واستبيانات توضح مدى استيعاب وإقبال المواطنين عليها من عدمه، مضيفة: "فى ناس عندها 3 خطوط مع العلم أن هناك البعض لا يمتلكون ذلك مطلقًا".

وأضافت ماريان عازر ، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن خدمات الجيل الرابع أمر تحتاجه مصر بشدة حتى نواكب روح العصر، خاصة أن البلاد لها دور رائد فى مجال الاتصال وتكنولوجيا المعلومات، قائلة: "نريد أن نتحسن ونعود لتقدمنا الذى كنا عليه فى السابق".

ومن حيث تأخر مصر فى مجال الاتصالات رغم دورها الرائد، قالت عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمجلس، إن هذا القطاع يحتاج إلى صيانة دورية وهو أمر لم يحدث عقب ثورة 25 يناير، حيث ركزت الدولة جهودها لتحسين الوضع الأمنى ما أثر بالسلب على قطاع الاتصالات، مضيفة "عقب ثورة يناير تأثرت قطاعات الدولة كافة ولكنها تتعافى الآن، وتسير فى طريق الاستقرار والنمو والتقدم خلال الفترة الراهنة".

أحمد بدوى copy

أحمد بدوى: الإنفاق على التعليم والصحة أهم من إنشاء شركة محمول رابعة


قال أحمد بدوى، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن آلية التنفيذ هى الحكم فى مدى استيعاب السوق المصرى لطرح رخصة رابعة للمحمول من عدمه، مشددًا على أن المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات، أكد خلال حضوره اجتماع لجنة الاتصالات بالبرلمان الخميس الماضى، على أهمية الرخصة الرابعة، مشيرًا إلى أن هذه الشبكة سوف تغطى كافة أنحاء الجمهورية وتوفر فرص عمل، بالإضافة إلى تقديم خدمة جيدة للمستهلك".

وأضاف "بدوى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن اللجنة فى انتظار الدراسة القادمة من وزارة الاتصالات بشأن طرح هذه الرخصة يوم الأربعاء المقبل، مشيرًا إلى أنه فى حال تكلف الموازنة العامة للدولة لأعباء جراء إنشاء هذه الرخصة فسوف يرفضها تمامًا، وتابع: "الأفضل أن ننفق على الصحة والتعليم نظرًا لأهميتهما القصوى بينما مصر بها 3 شبكات محمول".

عبد الحمـيد الشيخ copy

عبد الحميد الشيخ: سندعم وزير الاتصالات لحين خروج الرخصة الرابعة للمحمول إلى النور



قال عبد الحميد الشيخ، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن طرح الرخصة الرابعة لشبكات المحمول سوف يصب فى صالح المستهلك، وهو المواطن نظرًا لزيادة التنافس وكثر العروض من الشركات ما يجعل الخدمة جيدة وبتكلفة بسيطة، مشددًا على أن اللجنة البرلمانية ستدعم المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات، حتى خروج هذه الرخصة إلى النور، نظرًا لما سوف يترتب على ذلك من إيجابيات ومنافع تعود على الدولة والمواطن.

ماريان عازر copy

وأضاف "الشيخ" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الدولة سوف تستفيد بعائد مادى جيد من هذه الرخصة، مشيرًا إلى أنه من المحتمل أن تعقد لجنة الاتصالات اجتماعًا الأسبوع المقبل، يحضره "القاضى" للتعرف على آخر ما توصل إليه فى طرح الرخصة الرابعة، بالإضافة إلى التعرف على خطط الوزارة، وتابع: "سوف نشجع الوزير على هذه الرخصة".



الأكثر قراءة



print