الجمعة، 17 مايو 2024 05:48 م

لجنة التعليم بالبرلمان تناقش مشكلة التنسيق ونظام القبول بالجامعات.. ماجدة نصر: "هنغير النظام الحالى".. منى عبد العاطى: يجب الاعتماد على قدرات الطلاب.. إنجى مراد: نسعى لتحقيق مبدأ العدالة

النواب: نبحث تغيير"القبول بالجامعات"

النواب: نبحث تغيير"القبول بالجامعات" النواب: نبحث تغيير"القبول بالجامعات"
السبت، 18 يونيو 2016 09:00 ص
كتب محمد سعودى
مع اقتراب تنسيق الثانوية العامة 2016، تبحث لجنة التعليم والبحث العلمى مشكلات الطلاب المتعلقة بالتنسيق والقبول بالجامعات، حيث أكد نواب اللجنة أنهم يبحثون إمكانية الاعتماد على اختبارات القدرات بجانب التنسيق للقبول فى الكليات.

تنسيق 2016.. نائبة بـ"تعليم البرلمان": "هنغير نظام القبول بالجامعات خلال العام المقبل"


فى إطار ذلك، توقعت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، عدم ارتفاع تنسيق 2016 هذا العام، قائلة: "ممكن يقل تنسيق 2016 بحاجات بسيطة عن السنة الماضية، لكن طالما مفيش تغيير فى النظام التعليمى هيكون التنسيق فى نفس حدود السنة اللى فاتت لكن أقل شوية"، لافتة إلى أنه سيتم تغيير نظام القبول بالجامعات خلال العام المقبل، بحيث يعتمد على التنسيق واختبارات القدرات.
ماجدة نصر

وأوضحت النائبة البرلمانية فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أن لجنة التعليم تدرس عدة مقترحات وأفكار ثبت نجاحها فى دول عديدة بشأن نظام الثانوية والقبول فى الجامعات، بحيث يتم انتقاء الأكثر الأنظمة نجاحا وملائمة لتطبيقه فى مصر.

عضو بـ"تعليم البرلمان": تنسيق 2016 سيحدث فيه تغيير طفيف عن العام الماضى


من جانبها، قالت النائبة منى عبد العاطى، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، "إن تنسيق 2016 من المتوقع أن يحدث فيه تغيير طفيف عن العام الماضى، خاصة أن وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى، أشار إلى أن نسبة النجاح فى الامتحانات التى تم تصحيحها متقاربة من الأعوام السابقة".
منى عبد العاطى

وأشارت النائبة البرلمانية إلى أن هناك مقترحا يتم دراسته فى لجنة التعليم بشأن عدم الاعتماد على التنسيق بشكل كامل فى القبول للجامعات، بحيث يتم الاعتماد أيضًا على نظام الاختبارات، قائلة: "بحيث يكون هناك اختبارات قدرات يجريها الطالب أون لاين والهدف منه تقليل حالات الغش والحد من الضغط النفسى الذى يتعرض له أولياء الأمور بسبب امتحانات الثانوية العامة".

وتابعت: "فى هذا المقترح لو تم الموافقة عليه.. إذا حصل الطالب على 90% فى نتيجة الثانوية العامة، يمكنه أن يلتحق بكلية الطب إذا اجتاز اختبارات قدرات الكلية"، مشيرة إلى أن اللجنة تدرس المقترح وتبحث آلية تنفيذه لتجنب أية عقبات.

تنسيق 2016.. النائبة إنجى مراد: البرلمان يناقش مقترحات تغيير نظام القبول بالجامعات


بدورها، أكدت النائبة إنجى مراد، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن اللجنة تناقش كافة المقترحات والأفكار بشأن تغيير نظام القبول بالجامعات.
إنجى مراد

وقالت النائبة البرلمانية – فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" – أمس الجمعة: "لجنة التعليم تناقش جميع المقترحات فيما يتعلق بتنسيق الثانوية العامة، والأفضل ألا يكون التنسيق هو السبيل الوحيد للقبول بالجامعات والكليات، إذ يجب أن يتم الاعتماد أيضًا على قدرات الطلاب."

وأضافت نائبة لجنة التعليم، أنه يجب تقييم قدرات الطلاب فى الكليات التى يؤدون الالتحاق بها حتى إذا توافقت مع درجاتهم، مشيرة إلى أن اللجنة حريصة كل الحرص على تحقيق مبدأ العدالة بين الطلاب".
الهلالى الشربيني

الأكثر قراءة



print