الجمعة، 10 مايو 2024 02:43 ص

لجنة القوى العاملة تنهى قانون الخدمة المدنية الأسبوع الحالى.. وكيل اللجنة: عرض القانون فى الجلسة العامة قبل نهاية يونيو.. وزير التخطيط: لن نخفض الأجور والمعاش المبكر اختيارى

الحكومة تعترف: الأجور منخفضة

الحكومة تعترف: الأجور منخفضة الحكومة تعترف: الأجور منخفضة
الجمعة، 17 يونيو 2016 03:00 م
كتب أشرف عزوز - إبراهيم سالم
تبدأ لجنة القوى العاملة بمجلس النواب عقد اجتماعات مكثفة بداية من بعد غد الأحد، وحتى الأربعاء المقبل، وذلك لإنهاء المواد الخلافية فى مشروع قانون الخدمة المدنية، والتى تتمثل فى قيمة العلاوة الدورية وأحقية الموظفين فى تسوية المؤهلات ومن المقرر أن يحضر الاجتماعات وزيرا التخطيط والمالية، لحسم الجدل حول قيمة العلاوة الدورية خاصة فى ظل مطالبات بزيادتها لـ7 % من قيمة الأجر الأساسى.

جمال عقبى: إقرار مواد "الخدمة المدنية" الخلافية قريبا.. وعرضه على الجلسة العامة خلال أسبوعين


وأكد جمال عقبى، عضو مجلس النواب ووكيل لجنة القوى العاملة بالمجلس، أن المواد الخلافية فى مشروع قانون الخدمة المدنية، المرتبطة بقيمة العلاوة الدورية والإجازات وجدول الأجور، سيتم حسمها بحضور وزيرى المالية التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى ، خلال جلسات الأسبوع الحالى.
جمال عقبى

وأضاف "عقبى" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه عقب اقرار المواد الخلافية سيتم تجهيز التقرير النهائى الخاص بالقانون، تمهيدًا لعرضه على الجلسة العامة قبل نهاية شهر يونيو الجارى.

متوسطات الأجور فى مصر منخفضة


من جانبه قال المهندس أشرف العربى، وزير التخطيط ، إن متوسطات الأجور فى مصر منخفضة، وذلك حيث إن مصر تصنف كدخل متوسط أدنى، أى أنها دولة من الدول الأقرب إلى الفقيرة فى التصنيفات الدولية، وذلك لأنه كان يتم العمل طبقا للقانون رقم "47" لسنة "78"، والذى أدى إلى تشوهات كبيرة جدا لعدم وجود عدالة مطلقة، جاء ذلك أثناء إجابة الوزير على تساؤلات المواطنين عن الأجور والمعاشات بمشروع ‏قانون الخدمة المدنية‬ الجديد المعروض أمام ‏مجلس النواب‬.
اشرف العربي

وأضاف "العربى" فى فيديو نشرته الصفحة الرسمية للوزارة، أن قانون "47" كان يسمح بوجود تفاوت كبير جدا بين العاملين فى المحليات والوزارات المركزية، مشيرا إلى أنه تم ربط بند الأجر الوظيفى بالعلاوة الدورية والتى تمثل 5% من الأجر الوظيفى.
لجنة القوى العاملة

وزارة التخطيط تسعى حاليا إلى الابتعاد عن التخفيض فى أجر العاملين بالدولة


وأشار "العربى" إلى أن الوزارة تسعى حاليا إلى الابتعاد عن التخفيض فى أجر العاملين بالدولة، مما دفعها إلى اللجوء إلى الأجر المكمل وهو كل ما كان يحصل عليه الموظف فى 30 يونيو 2015 بخلاف الأجر الوظيفى مضيفا أن خروج الموظفين على المعاش المبكر اختيارى بعد السن 50، مضيفا أن الجهة الإدارية تمنح ميزتين فى تلك الحالة الأولى بترقيته للدرجة الأعلى والثانية بإضافة 5 سنوات خدمة لمدة عمله.
شريف إسماعيل

جلسه من البرلمان

print