السبت، 18 مايو 2024 07:09 م

أعضاء بمجلس النواب يطالبون بإجراء تعديل وزارى فى حكومة شريف إسماعيل.. وكيل البرلمان:"6 حقائب أداؤها ضعيف جدًا ولازم يحاسبوا نفسهم قبل ما نحاسبهم".."غطاس": الحكومة ورئيسها لا يليقون بمصر

البرلمان ينقلب على الحكومة

البرلمان ينقلب على الحكومة البرلمان ينقلب على الحكومة
الخميس، 16 يونيو 2016 11:00 ص
كتب سماح عبد الحميد – محمد أبو عوض
انتقد عدد من أعضاء مجلس النواب أداء حكومة شريف إسماعيل رئيس الوزراء، مؤكدين أن هناك أداء ضعيف لعدد من الوزارات لا يرقى لطبيعة المرحلة التى تمر بها البلاد، مطالبين بإجراء تعديل وزارى يشمل هذه الوزارات.

وكيل البرلمان: "6 وزراء أداؤهم ضعيف جدًا ولازم يحاسبوا أنفسهم قبل ما نحاسبهم"


يقول سليمان وهدان، وكيل البرلمان، فى تصريحات لــ"برلمانى"، إنه ليس ضد مطالب عدد من النواب بتفعيل المادة 147 من الدستور المصرى، مؤكدا أن هناك بالفعل بعض الوزارات داخل الحكومة الحالية أدائها العام ضعيف جدًا.

وتابع وكيل البرلمان، "أعتقد ثلاثة شهور كتقييم لأداء الحكومة كافية جدًا ولا نحتاج وقتًا أكبر، وآن الأوان أن يرحل الوزراء المقصرين فى الأداء، وعليهم محاسبة أنفسهم قبل محاسبة البرلمان لهم".
شريف اسماعيل رئيس الوزراء (2)

ورفض وهدان تسمية أسماء وزارات بعينها والتى وجه لها التقصير، مضيفًا أن هناك ما يقرب من 6 وزارة "بقولهم شدوا حلكم شوية".

النائب سمير غطاس: الحكومة كلها لا تليق بمصر ورئيسها ولابد من تغييرها


بدوره قال سمير غطاس عضو مجلس النواب عن دائرة مدينة نصر، اليوم الأربعاء، "أنا من أوائل النواب الذين رفضوا تشكيل الحكومة الحالية، حيث إنه تم تشكيلها دون ضوابط وأسس واضحة للجميع، وهو ما ترتب عليها هذا الوضع الذى يعيشه المصريون من تدهور فى الحالة الاقتصادية".

وتابع "غطاس": "هذه الحكومة كلها سواء رئيسها أو حتى أعضائها لا تليق بمصر أو الرئيس، لأنها تعتبر هى نفس الحكومة السابقة، ولكن يبدو أن الأوضاع ساءت مما دعا أعضاء البرلمان إلى المطالبة بتنفيذ المادة 147 للتخلص من بعض الوزراء".

وأضاف "غطاس"، أن الحكومة لم يتم اختيارها على أى أساس من المعايير بما فيها رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل والذى كان يشغل منصب وزير البترول، والأصل فى الموضوع يجب أن يتم وضع معايير لاختيار الوزراء وكذلك إعفائهم من مناصبهم وليس عشوائيا".

وطالب عضو مجلس النواب، بإقالة وزير التربية والتعليم وليس تغييره، فهناك فرق بين تغيير الوزراء وإقالتهم، فوزير التربية والتعليم لم يؤد مهام عمله وإنما أهمل فيها إهمالا شديدا.

هانى أباظة: وزراء المجموعة الاقتصادية لازم يمشوا.. ووزير التعليم بيعمل إيه لحد دلوقتى؟


فيما قال هانى أباظة، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، ووكيل لجنة التعليم والبحث العلمى، إنه يجب إجراء تعديل وزارى فى عدد من الوزارات، على رأسها وزراء المجموعة الاقتصادية واصفا إياها بـ"الفاشلة" وتسببت فى رفع الدين العام الداخلى إلى 5.4 ترليون جنيه.
هانى اباظه

وأضاف أباظة، "مش معقول أو مقبول وجود وزير التربية والتعليم حتى الآن فى الحكومة، وكذلك وزير الصحة، ويجب إجراء تعديل وزارى فى أسرع وقت.. الحكومة الحالية فى وادٍ والشعب فى وادٍ آخر، وإحنا مش عارفين هو فى إيه بالظبط بيحصل فى البلد بعد معدل التضخم المرتفع ده".

هيثم الحريرى: نواب يتحدثون عن تغيير 4 وزراء.. ورفضت منح الثقة للحكومة من البداية


قال هيثم الحريرى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن هناك بعض التغيرات التى يجب أن تتم فى الحكومة يتحدث عنها النواب، أبزها وزراء التنمية المحلية، والتموين، والصحة، والتربية والتعليم.
هيثم ابو العز الحريرى

وأضاف الحريرى، أنه بعد التعديل الوزارى الأخير، وقبل عرض برنامج الحكومة على البرلمان، لم نكن سعداءً بالحكومة أو فى حالة رضا عنها بشكل كامل، وإنما كنا رافضين منح الثقة لها من الأول لأن برنامجها لم يقدم مصر خطوة إلى الأمام".

وأكد عضو لجنة الصحة ان الازمة ليست فى تغيير الحكومة وإنما الأزمة الحقيقية فى تغيير السياسات فليس الغرض هو تغيير الأشخاص فقط.

علاء عابد يطالب أعضاء اللجنة العامة للبرلمان بتعديل وزارى لـ8 حقائب بسبب سوء الأداء


فيما طالب علاء عابد، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب، أعضاء اللجنة العامة للبرلمان بتطبيق المادة 147 من الدستور، وإجراء تعديل وزارى سريع يضم عددًا من الوزارات، مطالبًا بتعديل فى حقائب التموين والتعليم والصحة والإدارة المحلية والإسكان والنقل والمواصلات والأوقاف والصناعة.
علاء عابد (2)

وشن "عابد" هجوما على هذه الوزارات، نظرًا لسوء خدماتها، مؤكدًا أنها لم تصل إلى الحد الأدنى من تلبية طموح المواطن.
اجتماع مجلس الوزراء (2)


print