الأحد، 28 أبريل 2024 05:16 ص

وزيرا الإسكان والصحة يحتلان المراكز الأولى فى قائمة أكثر المطلوبين فى البرلمان..76بيانا عاجلا للأول بشأن انقطاع المياه والصرف الصحى.. و37 لأحمد عماد الدين بعد ارتفاع أسعار الدواء

113 بيانا عاجلا لوزيرى الإسكان والصحة

113 بيانا عاجلا لوزيرى الإسكان والصحة 113 بيانا عاجلا لوزيرى الإسكان والصحة
الأربعاء، 15 يونيو 2016 12:04 م
كتب أحمد الجعفرى
بعدما حصل وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى على النصيب الأكبر من عدد البيانات العاجلة المقدمة من النواب بواقع 76 بيانا، وجاء فى المرتبة الثانية وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، بنصيب 37 بيانا عاجلا مقابل 136 بيانا عاجلا لباقى الوزراء، وذلك وفق ما أشار إليه على عبد العال رئيس مجلس النواب، يرصد "برلمانى" الأسباب الحقيقة التى جعلت الوزيرين يتربعين على قائمة أكثر الوزراء المطلوبين فى البرلمان خلال الآونة الأخيرة.

جلسه من البرلمان

انقطاع المياه والصرف الصحى أسباب تصدر وزير الإسكان لعدد البيانات العاجلة


تعد أزمة انقطاع المياه التى شهدتها عدة مناطق بالقاهرة والجيزة بمختلف القطاعات شمالا وجنوبا، فضلا عن امتداد الأزمة لعدة محافظات أخرى كمحافظة السويس، أحد الأسباب الرئيسة وراء ارتفاع عدد البيانات العاجلة المقدمة من قبل النواب وموجهة لوزير الإسكان، لمعالجة الأزمة التى تسببت فى انتقادات واسعة من جانب المواطنين للنواب ما دفعهم للتحرك سريعا من أجل تدارك الأزمة قبل تفاقمها.

وتعد الأزمة الأخرى التى تسببت فى ارتفاع عدد البيانات العاجلة الموجهة لوزير الإسكان، هى مشاكل الصرف الصحى، حيث تعانى شبكات الصرف الصحى فى مصر العديد من المشاكل فى مختلف أنحاء الجمهورية على رأسها تدنى الخدمة، وهذا ما عبر عنه سامح السايح ، عضو مجلس النواب أمس، بالجلسة العامة، مؤكدا على تدنى مستوى شبكات الصرف الصحى فى الجمهورية بالكامل وضرورة تضافر الجهود وتكاتفها جميعا ، من أجل إيجاد حل لهذه الأزمة.

وعلى الرغم من تلك المشاكل الطاحنة والأزمات والبيانات العاجلة التى تختص وزارة الإسكان ، إلا أن وزير الإسكان موجود فى العلمين لمتابعة بعض المشروعات التى من المفترض افتتاحها ومن المقرر تأجيل كافة طلبات الإحاطة والبيانات المقدمة من النواب الخاصة بمياه الشرب والصرف لحين عودته وفقا لما أكده على عبد العال رئيس مجلس النواب.

على عبد العال

عبد الوهاب خليل: ارتفاع البيانات الموجهة لمصطفى مدبولى بسبب زيادة المرافق داخل الوزارة


يقول عبد الوهاب خليل عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن ارتفاع عدد البيانات المقدمة من قبل النواب وموجهة لوزير الإسكان، يرجع فى المقام الأول إلى زيادة المرافق فى الوزارة ومتطلباتها العديدة، ووجود قطاعين "الصرف الصحى" و "المياه" بها واللذان يعدان من المشاكل الرئيسية التى يعانى منها المواطنين ويمثلون صداعا فى رأس الدولة.

مصطفى مدبولى

وأضاف "خليل":"60 % من مساحة مصر غير مغطاة بشبكة صرف صحى جيدة، فضلاً عن أن 20 % من المساحة غير مغطاة بالمياه الصحية ، والنواب ينقلون مشاكل المواطنين إعمالا لدورهم الذى يعد "نبض الشارع" ، وعلى الحكومة أن تعمل على تنفيذ متطلبات الشعب بما يتناسب مع ميزانية الدولة، مؤكداً أنهم طالبوا برفع ميزانية الصرف الصحى، إلا أن الحكومة رفضت ذلك نظرا لعدم وجود الاعتمادات اللازمة.

عبد الوهاب خليل

وزير الصحة يحتل المرتبة الثانية بعد "أزمة الدواء" و"ختان الإناث"


واحتل وزير الصحة أحمد عماد الدين، المركز الثانى فى عدد البيانات العاجلة المقدمة من جانب النواب، بواقع 37 بيانا، لم يتم مناقشتهم حتى الآن، وتعد أبرز الأسباب التى وضعت وزير الصحة فى ذلك المركز المتقدم، هى أزمة ارتفاع أسعار الدواء، التى اشتعلت بالقرار المفاجئ التى اتخذته وزارة الصحة برفع أسعار الدواء بنسبة 20 % ما تسببت فى أزمة طاحنة.

احمد عماد الدين

ويعد أبرز الأسباب الأخرى التى ساهمت فى ارتفاع عدد البيانات الموجهة لوزير الصحة، هى الحالة السيئة التى تعانى منها العديد من المستشفيات فى مصر، والمخالفات الجسيمة التى تعانى منها معظم الوحدات الصحية فى مختلف انحاء الجمهورية ، فضلاً عن البيانات المتعددة التى انهالت على الوزير بعد حادث وفاة الطفلة ميار محمد موسى بمحافظة السويس، بسبب إجرائها عملية ختان.

إيليا باسيلى: عدد البيانات المقدمة لأحمد عماد الدين يدل على فشل الوزارة


بدوره قال إيليا ثروت باسيلى عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن ارتفاع عدد البيانات العاجلة الموجهة من النواب لوزير الصحة، تعبر عن الفشل التى تعانى منه الوزراة، والوزير نفسه اعترف بذلك خلال اجتماعاته باللجنة، إلا أن الأمور لا يمكن أن يتم إصلاحها فى يوم وليلة، ولكن يجب أن يتم التحرك سريعا فى الأمور المستعجلة.

ايليا ثروت باسيلى

وأضاف "باسيلى": "النواب يعبرون عن الشعب ويعملون على نقل المشاكل التى يعانون منها، والمستشفيات تعانى من مشاكل عديدة تثكل كاهل المواطنين، ويجب أن يتم العمل سريعا على إصلاح المنظومة الصحية فى مصر التى لم تعد قادرة على توفير الرعايا الطبية اللازمة للمواطنين بالشكل الأمثل، وأصابها الخلل والتقصير فى كافة مفاصلها".


print