الإثنين، 20 مايو 2024 01:45 ص

وجوه الوطنى المنحل تنافس على مقاعد مجلس النواب فى المرحلة الثانية.. 200 مرشح أبرزهم بغدادى ومصيلحى ومجاور والقواس والعمدة وعاشور والسويدى وأبو قمر والقصاص.. وباحث: فرص فوزهم ضعيفة

200 من رجال مبارك فى "برلمان يونيو"

200 من رجال مبارك فى "برلمان يونيو" 200 من رجال مبارك فى "برلمان يونيو"
السبت، 07 نوفمبر 2015 11:05 م
كتبت هدى أبو بكر
بعد ثورتين شعبيتين ونضال طويل من أجل القضاء على نظامى حكم فاسدين، حضرت وجوه الحزب الوطنى المنحل، الذى قامت ضده ثورة 25 يناير 2011، ووجوه جماعة الإخوان وحلفائها، الذين قامت ضدهم ثورة 30 يونيو 2013، وبين عشرات الوجوه المتكررة فى الانتخابات البرلمانية 2015 يحضر الحزب الوطنى المنحل بقوة، إذ تشهد الانتخابات الجارية بمرحلتيها الأولى والثانية حضورًا واضحًا لعدد من الوجوه الشهيرة للحزب الوطنى المنحل، التى تخوض السباق الانتخابى فى المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية 2015 ، ربما ليس بعدد كبير كما كان الأمر فى المرحلة الأولى، ولكنه عدد واضح ومؤثر، إضافة إلى أن هذه المرحلة تشهد ظهور الوجوه الشهيرة من قيادات الحزب الوطنى، وتحديدا فى محافظات القاهرة والشرقية وبورسعيد، ومنهم على سبيل المثال: حيدر بغدادى وعلى مصيلحى وحسين مجاور وطلعت القواس وإيهاب العمدة وغيرهم.

وفى دراسة للباحث والصحفى المتخصص فى الشؤون البرلمانية، أكرم الألفى، يؤكّد الباحث أن عدد المرشحين من قيادات الحزب الوطنى المنحل فى المرحلة الثانية أقل من عددهم فى المرحلة الأولى، مشيرًا إلى أن المرحلة الأولى شهدت ترشح ما يزيد على 250 قيادة من قيادات الحزب الوطنى المنحل نجح منهم 57 نائبًا فى المرحلة الأولى.

بغدادى ومجاور والقواس والعمدة وعودة.. أبرز الوجوه بالقاهرة



ضمن أبرز وأشهر وجوه الحزب الوطنى المنحل التى تخوض سباق المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية فى محافظة القاهرة، حيدر بغدادى، البرلمانى السابق عن الحزب الوطنى، والذى يخوض الانتخابات الحالية مستقلا عن دائرة الدويقة ومنشية ناصر، وحسين مجاور رئيس اتحاد العمال الأسبق والقيادى بالحزب المنحل، ويخوض الانتخابات مستقلا عن دائرة المعادى، وطلعت القواس القيادى السابق بالحزب، والذى يخوض الانتخابات عن دائرة عابدين وباب الشعرية، وإيهاب العمدة، القيادى بالحزب المنحل والمرشح عن دائرة الشرابية والزاوية الحمراء، وهو أحد المتهمين الرئيسيين فى قضية "موقعة الجمل".

وفى دائرة الوايلى والظاهر، يخوض المرشح الدكتور شيرين أحمد فؤاد الانتخابات مستقلا، وكان نائبا فى برلمان 2010 عن الحزب الوطنى المنحل، وكذلك المرشح حشمت فهمى، البرلمانى السابق عن الحزب الوطنى المنحل فى 2010، والذى يخوض الانتخابات عن دائرة حدائق القبة.

وينافس فى دائرة المطرية المرشح الشاب أحمد عبد الفتاح منطاوى، الشهير بـ"دودو العمدة" عن حزب مستقبل وطن، وهو نجل ميمى العمدة عضو مجلس الشعب السابق عن الحزب الوطنى المنحل فى 2010، وفى دائرة شبرا الخيمة ثان بمحافظة القليوبية، يخوض حاتم عبد العظيم عودة، نجل شقيق البرلمانى السابق عن الحزب المنحل محمد عودة، والذى يخوض الانتخابات عن حزب مستقبل وطن.

مصيلحى وعاشور والسويدى وأباظة.. رموز "الوطنى" بالشرقية



أما فى محافظة الشرقية، فيأتى الدكتور على مصيلحى، وزير التضامن الاجتماعى الأسبق والقيادى بالحزب المنحل، أبرز الوجوه المرشحة فى المحافظة، ويخوض الانتخابات عن دائرة أبو كبير، وفى دائرة الزقازيق يخوض مجدى عاشور عضو مجلس الشعب السابق عن الحزب الوطنى المنحل، و"عاشور" هو من ذكره الرئيس الأسبق محمد مرسى فى خطابه الشهير فى 26 يونيو 2013، ضمن اسمين اتهمهما بتأجير البلطجية وقال عنه نصًّا: "فيه اتنين بيأجروا بلطجية .. عاشور بتاع الشرقية وفودة بتاع المنصورة".

وفى الشرقية أيضًا، تشهد دائرة "أبو حماد" منافسة المرشح أحمد فؤاد أباظة، عضو مجلس الشعب السابق على مقعد العمال عن الحزب الوطنى المنحل، والذى يخوض الانتخابات مستقلا، ويظهر رجل الأعمال طلعت السويدى فى دائرة "ديرب نجم"، إذ يخوض انتخابات 2015 مرشحا عن حزب الوفد، فى حين كان مرشّحًا للوطنى المنحل فى 2010.

أبو قمر والجمل والرشيدى ووهدان ورسمى.. وجوه بورسعيد



وفى محافظة بورسعيد، يخوض المرشح الحسينى أبو قمر، عضو مجلس الشعب السابق ووكيل لجنة الشباب والرياضة عن الحزب الوطنى المنحل، ويخوض أبو قمر انتخابات 2015 مستقلا، كما تشهد مدينة بورفؤاد منافسة طه الجمل، البرلمانى السابق عن الحزب الوطنى، وأيضًا محمود حسين، أمين شباب الحزب الوطنى المنحل بالمحافظة، والذى يخوض المنافسة بالدائرة الأولى ببورسعيد ومقرها أحياء العرب والشرق وبورفؤاد، مرشّحًا عن حزب "مستقبل وطن".

وفى بورسعيد أيضًا، يخوض سامى محمد محمد الرشيدى، وشهرته "سامى الرشيدى"، السباق مستقلاً، بينما كان مرشّحًا للوطنى المنحل فى انتخابات مجلس الشعب 2010، وكذلك المرشح سليمان وهدان، أحد قادة الحزب الوطنى المنحل، والذى يخوض الانتخابات البرلمانية فى بورسعيد عن حزب الوفد، ومحمود رسمى، أحد قيادات الوطنى المنحل وعضو مجلس إدارة النادى المصرى سابقًا.

القصاص ورفاعى والزناتى وعشماوى وأبو بريك.. فى سيناء



أما فى محافظة شمال سيناء، فيخوض عدد من رموز الحزب الوطنى المنحل السباق، منهم: الدكتور حسام رفاعى، ورجل الأعمال نشأت القصاص، البرلمانى السابق عن الحزب والشهير إعلاميًّا بـ"نائب الرصاص"، على خلفية مطالبته خلال اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس الشعب، خلال العام 2010، بإطلاق النار على المُتظاهرين، كما يخوض المعركة فى شمال سيناء من نواب الوطنى المنحل كل من: حمادة أبو سمبل، وحسن عباس زكى، والسيد إبراهيم عبد المجيد، وعادل الزناتى، وجميعهم أعضاء سابقون بالحزب الوطنى.

وفى محافظة جنوب سيناء، لم تخل خريطة السباق من المنتمين للحزب الوطنى المنحل، ومنهم: هدى صابر، وصابر عشماوى، وحميد أبو بريك، وصالح عطوة وصباح نويجع.

باحث: 200 مرشح من وجوه "المنحل" بالمرحلة الثانية



الباحث المتخصص فى الشؤون البرلمانية، أكرم الألفى، أكد – فى تصريحات لـ "برلمانى" - أنه يعد دراسة عن أعضاء الحزب الوطنى المنحل الذين يخوضون سباق المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، وأنه أوشك على الانتهاء منها، مشيرًا إلى اعتماده فى الرصد على معايير محدّدة حتى يستطيع القول إن هذا المرشح كان ينتمى للحزب الوطنى من عدمه، وهى أن يكون قياديًّا بالحزب أو نائبًا سابقًا عنه، أو مرشّحًا سابقًا، أو أمينًا للحزب بالمحافظة، أو أمينًا للتنظيم، أو أمينًا للشباب بالحزب، موضّحًا أنه لا يحتسب أبناء القيادات بالحزب ضمن كوادر أو قيادات الحزب الوطنى، وضرب "الألفى" مثالاً لهذا بمعتز الشاذلى، نجل القيادى السابق بالحزب كمال الشاذلى، قائلا: "إن معتز لم يكن يومًا مرشّحًا عن الحزب الوطنى أو أحد كوادره".

وأضاف "الألفى" فى تصريحه: "بشكل عام فإن الثقل العددى لرموز الحزب الوطنى فى المرحلة الثانية أقل من المرحلة الأولى، إذ ضمّت المرحلة الأولى ما يزيد على 250 مرشّحًا من رموز وكوادر الحزب، نجح منهم 57 نائبًا، فى حين تشهد المرحلة الثانية من الانتخابات ترشح 200 من رموز الحزب المنحل"، مشيرًا إلى أن فرص الحزب الوطنى المنحل فى المرحلة الثانية أقل من المرحلة الأولى، وذلك لطبيعة التركيبة الخاصة بمحافظات المرحلة الثانية، والتى تتضمن أماكن الحضر وتقل فيها تركيبة العائلات والقبليات والعصبيات.

وتابع الألفى: "هذا بالإضافة إلى أن المرحلة الثانية تتضمن مدن القناة، وهذه المدن دائمًا ما كانت تصوّت ضد الحزب الوطنى المنحل، وكذا محافظتا المنوفية والغربية، فأغلبية نوابها لم يكونوا من الحزب الوطنى، على عكس محافظة الدقهلية التى كان بها عدد مؤثّر من نواب الحزب الوطنى".



print