الأربعاء، 08 مايو 2024 04:10 ص

أعضاء "لجنة النقل" يفتحون النار على رئيس "السكة الحديد".. طعيمة: خسائركم 42 مليارا ومالكم سايب وحاجات عيب وحرام بتتعمل فى فيلات الهيئة.. ونائب: موازنة الهيئة فيها حوافز لكلاب الحراسة!

فضائح أخلاقية فى فيلات وزارة النقل

فضائح أخلاقية فى فيلات وزارة النقل فضائح أخلاقية فى فيلات وزارة النقل
الإثنين، 13 يونيو 2016 06:09 م
كتبت نور على
فى اجتماع شهد العديد من المشادات الساخنة، شن أعضاء لجنة النقل بمجلس النواب هجوما شديدا على رئيس هيئة السكك الحديدية الذى حضر اجتماع اللجنة اليوم الإثنين، ووصف بعض النواب وزير النقل ورئيس الهيئة بأنهم يعيشون فى "غيبوبة" وقال النواب أن أجهزة الرقابة والتفتيش الداخلية والتابعة للهيئة تحتاج إلى رقابة خارجية عليها.

محطة مصر copy

رئيس اللجنة: لا أقبل الكلام المزوق وحمص وحلاوة وكحك العيد


وجه اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل بالبرلمان، اتهامات لرئيس الهيئة المهندس مدحت شوشة قائلًا: "لا أقبل الكلام المزوق وكله تمام وأجيب حمص وحلاوة وكحك العيد للموظفين"، وطالب طعيمة رئيس الهيئة، بأن يقدم توضيحات للجنة حول ميزانية الهيئة وهل ستكفى ومتى سيتم تطوير السكك الحديدية، وما هو موقف المال العام السايب من أراضى وخردة وقضبان؟، على حد قوله، وكيفية التصرف فيها.

maxresdefault copy

طعيمة: الوزير قالى مايحدث داخل الفيلات حرام دينيا وأخلاقيا


وأوضح طعيمة خلال اجتماع اللجنة اليوم، الذى حضره رئيس الهيئة، أنه أبلغ وزير النقل عن العديد من التجاوزات فى الوزارة، قائلًا: "أنا بلغت الوزير عن كل جرائم الدنيا التى ترتكب داخل الفيلات التابعة لهيئة السكة الحديد، ورد الوزير قائلًا: "ما يحدث داخل تلك الفيلات حرام دينيًا وأخلاقيا".

طعيمة: خسائر الهيئة وصلت 42 مليار جنيه


وسأل طعيمة: "نريد أن نعرف من رئيس الهيئة كيف وصلت الخسائر إلى 42 مليار جنيه؟"، وقال: "للأسف كل رؤساء الهيئات لا يعملون من أجل راحة المواطن ولا يقومون بأى تطوير وأن كل همهم "التصوير التليفزيونى، أين قيادات هيئة السكة الحديد من توجهات الرئيس عبد الفتاح السيسى؟".

وتابع: "للأسف هم فى واد والرئيس فى وادٍ آخر وكأنهم يعملون فى جزر منعزلة، إحنا فقدنا الأمل فى ظل وجود قيادات تنظر للمستقبل من تحت قدميها."

رئيس الهيئة للنواب: أتعهد أمامكم أن تروا تطويرا يليق بالمصريين


من جانبه حاول المهندس مدحت شوشة رئيس هيئة السكك الحديدية امتصاص غضب النواب طالبا منهم المساندة والدعم للهيئة، قائلا: "نطمح العام المقبل أن تكون مواردنا ذاتية ولا نعتمد على موازانة الدولة، وأتعهد أمامكم أن تروا شيئا جديدا وتطويرا يليق بالمواطن المصرى خلال العام المقبل".

مؤكدا أنه تم حصر الخردة فى جميع المناطق بطريقة دورية وتم بيعها، كما تم حصر أراضى السكك الحديدية بالكامل لاستغلالها وإخلاء من بها من المعتدين عليها بالتعاون مع الشرطة، كما تم حصر جميع الفيلات والوحدات السكنية التابعة للهيئة ونقوم بإخلائها من المعتدين عليها وممن خرجوا على المعاش، وقال نحن نسير فى جميع الاتجاهات.

وتابع رئيس الهيئة موجها حديثة إلى رئيس اللجنة أعدك خلال الاجتماع المقبل أن أكون جاهزا بكافة الردود حول الأسباب التى أدت إلى ارتفاع خسائر الهيئة إلى 42 مليار جنيه، وأن يكون حديثى معكم "بدون ورقة وقلم" .

اجتماع لجنة النقل بحضور الوزير حازم عبد الصمد 10-5-2016 (4) copy

وكيل لجنة النقل: نحن أمام حالات فساد تستوجب الإحالة للنيابة


وأكد محمد عبد الرازق، وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، أن حالات الفساد داخل هيئة السكك الحديدية تستوجب الإحالة للنيابة العامة، واتهم المهندس مدحت شوشة رئيس الهيئة بالتقصير فى حل مشكلات المواطنين.

وقال وكيل اللجنة خلال اجتماع اليوم الإثنين، فى حضور رئيس الهيئة بالبرلمان: "نريد الحفاظ على محدوى الدخل، وبلاش ترفعوا أسعار تذاكر القطارات، وعايزين حديث واقعى من رئيس الهيئة وليس كلام منمق يحمل عناوين براقة حتى لا يكون الاجتماع "ملوش لازمة".

من جانبة أكد النائب عبد المنعم العليمى عضو لجنة النقل بالبرلمان، أن ما يحدث داخل هيئة السكك الحديدية مصيبة ومأساة بكل المقاييس، قائلًا إن اللجنة أمام ملف خطير يحوى على العديد من المخالفات المالية الصارخة.

وطالب العليمى، خلال كلمته باجتماع اللجنة اليوم، بحضور المهندس مدحت شوشة، رئيس هيئة السكك الحديدية، بضرورة تشكيل لجنة فنية ينضم إليها ممثلى الجهاز المركزى للمحاسبات لبحث كل كبيرة وصغيرة داخل تلك الهيئة المحملة بالمخالفات الجسيمة، وتساءل النائب أين الرقابة الداخلية بالهيئة؟، مشيرًا إلى أن تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات ترصد مخالفات تستوجب الإحالة للنيابة العامة.

لجنة النقل copy

العليمى: خسائر الهيئة فى 2014 وصلت 12 مليارا


وكشف العليمى عن أرقام الخسائر التى لحقت بالهيئة عام 2014 وصلت إلى 12 مليار جنيه، فضلًا عن ضعف الرقابة على المصروفات والمغالاة فى تحديد قيمة المقايسات، قائلا إن هناك مستحقات مالية لدى اللهيئة تصل إلى 43.5 مليون جنيه لم تدفعها شركة مصر للحاويات، 9 ملايين لم تسددها شركة جيبكو للتبريد، 7 ملايين لم يسددها مسـتأجرو المحلات وصرف حوافز، مكافآت بنحو 17.5 مليون جنيه فى حين الربط 100 ألف جنيه.

وأضاف أن هناك 260 مليون جنيه تجاوزات فى المصروفات الخاصة بشراء قطع الغيار، كما تم صرف حوافز لرئيس الهيئة ونوابه بالمخالفة للقانون، صرف حوافز تحت مسمى"كلاب الأمن والحراسة"، صرف نحو 2.4 مليون جنيه للمعارين لهيئة مترو الأنفاق، انخفاض قيمة الإيرادات الخاصة بنقل البضائع إلى 58%، فرض رسوم على تذكرة القطارات يأخذ منها نسبة للعاملين بالهيئة بالمخالفة للدستور.

ووصف العليمى العاملين بالهيئة "بالمافيا"، التى تستغل مواقعها بدءًا من الكمسرى فى المجاملات بتخصيص أماكن بالدرجة الأولى مجانًا لأقاربهم وجيرانهم فى الوقت الذى لا يجد فيه المواطن تذكرة.




print